شريط الأخبار
تصاعد الزيارات الإسرائيلية للباقورة قبل تسليمها للأردن التحقيق بوفاة شاب يشتبه بدهسه من قبل شقيقه في الرصيفة القضاء يبرئ أردنياً من اغتصاب خطيبته السابقة في عمّان الخارجية تتابع احوال الاردنيين بمدينة برشلونة اثر الاحداث في "كتالونيا" (4) إصابات إثر مشاجرة في منطقة أم قيس شمال إربد ارشيدات: لا أسماء ليهود ضمن مالكي الأراضي في الباقورة والغمر..والسيادة أردنية خالصة الخارجية: لا ملاحظات تتعلق بسلامة الاردنيين المقيمين في بيروت أبو حسان يطالب الحكومة بالالتزام باتفاق "جابر" وانهاء أزمة البحارة: ابناء الرمثا تضرروا العرموطي يعلّق على زيارته لأكاديمية الملكة رانيا: "مارستُ حقي ولا تحبطوا الناس" "العمل الإسلامي" يستنكر اقتحامات الأقصى ويدين الحكم بحق اللبدي "مياه اليرموك" تسيطر على تسرب غاز كلورين داخل بئر ضخ في سال باربد شاهد بالفيديو والصور .. الملك وولي العهد يشاركان في تنظيف شواطئ العقبة جدل أردني إسرائيلي ساخن وسط سلام بارد بالاسماء .. مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة في مختلف الوزارات البرلمان الدولي يطالب الإحتلال بالإفراج عن المعتقلين الأردنيين الخارجية تدعو الأردنيين في لبنان إلى توخي الحيطة والحذر الأسيرة اللبدي: لن أفك إضرابي حتى أعود لـ (بيتي الأردن) السماح باستقدام عاملات منازل من أوغندا وفاتان واصابة ثلاثة اشخاص آخرين اثر حادث تدهور في العقبة حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
عاجل

كاتب يهودي أمريكي يكشف عن تفاصيل جديدة حول "صفقة القرن"

الوقائع الإخبارية : كشف المحلل السياسي الأمريكي دانيال بايبس، عن تفاصيل  ما يعرف بـ "صفقة القرن" التي تنوي إدراة الرئيس دونالد ترمب طرحها  قريبا وفقا  لتصريحات عدد من المسؤولين الأمريكيين.

وقال الكاتب اليهودي الأمريكي في تقرير له  نشرته "الواشنطن تايمز" إن  صفقة القرن تتضمن تركيب دولة الفلسطينية من منطقتي "أ" و "ب" في الضفة الغربية المحتلة وأجزاء من المنطقة "ج" فقط وتعطيها عاصمة قرب القدس وليس فيها.

وقال بايبس الذي يشغل منصب رئيس منتدى الشرق الأوسط، "إن الخطوط العريضة لخطة السلام التي وضعها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب برزت بشكل ملحوظ، رغم أن ترمب وحفنة من مساعديه فقط من يعرفون تفاصيلها الدقيقة."

وبيّن الكاتب اليهودي الأمريكي، الذي عمل في قسم التخطيط السياسي بوزارة الخارجية الأمريكية، أن الخطة تتلخص في تبادل كبير للاراضي ومختلف الملفات العالقة ، تعترف بموجبه الدول العربية بـ "إسرائيل" وتعترف "إسرائيل" بفلسطين، مشيرا إلى أن هذا النهج يعتمد على العناصر التي قدمها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2016 وإدارة الرئيس السابق باراك أوباما عام 2009، ومبادرة السلام العربية لعام 2002، حسب قوله.

ومع ذلك اعتبر بابيس، أن الصفقة المزعومة تحتوي على العديد من العناصر المواتية للفلسطينيين، حيث تتكون فلسطين من منطقتي "أ" و"ب" في الضفة الغربية بكاملها وأجزاء من المنطقة "ج" بما يشكل نحو 90% من الضفة الغربية، على أن تكون عاصمتها داخل حدود بلدية القدس الممتدة أو بالقرب منها، وربما في منطقة تمتد من شعفاط إلى العيسوية وأبوديس وجبل المكبر، وستشرف هيئة دولية على إدارة مشتركة بين السلطة الفلسطينية والاحتلال تحكم المنطقة المقدسة في القدس بما فيها البلدة القديمة.

وتتضمن حسب ما قال ، نقل السكان اليهود في مستوطنات الضفة الغربية، وفتح ممر بري يربط الضفة الغربية بقطاع غزة، حيث تنضم غزة إلى فلسطين عندما تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة عليها.

وكشف  الكاتب اليهودي الامريكي عن أن  خطة  واشنطن تتضمن حزمة مساعدات اقتصادية ضخمة (ربما 40 مليار دولار، بمعدل  25000 دولار عن كل فلسطيني مقيم في الضفة الغربية)، على أن يتمتع الفلسطينيون بوصول مؤقت إلى بعض المنافذ البحرية والمطارات التابعة للاحتلال إلى أن تقوم الصناديق الأجنبية ببناء منشآت تابعة للسلطة الفلسطينية.

وفي المقابل، سيطلب من الفلسطينيين قبول عدة قيود، منها استمرار السيطرة العسكرية للاحتلال على حدود فلسطين ومجالها الجوي والبحري ومنطقة وادي الأردن من الجهة الغربية ، إضافة إلى اعتراف قانوني من قبل الحكومة الأمريكية وربما ضم دولة الاحتلال للمستوطنات اليهودية الأكبر التي تصل إلى 10 في المائة من الضفة الغربية المحتلة.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.