شريط الأخبار
النائب طارق خوري: الأصوب تنفيذ القرار على مراحل وليس فورياً شاهد...أردنيون يتنازلون عن ديونهم استجابة لـ "فزعة مسامح" الأردنية تخفض رسوم الموازي للعائدين من السودان إلى النصف أمانة عمان تًعلن عن زيادات في رواتب المستخدمين و العمال والمتقاعدين الأجهزة الأمنية تفرج عن نشطاء وقياديي حزب جبهة العمل الإسلامي باالصور...إصابة شخص إثر تدهور ونش بمنطقة الخرزة في الكرك مهندسو القطاع العام يرفضون العلاوات ويمهلون نقيبهم 24 ساعة تلاسن حول الاوتوبارك يستدعي تدخل الشرطة في اربد بني هاني يكشف عن أسباب تعطيل تصنيع الأسمدة ومشروع المزرعة الشمسية طلبة الدكتوراه يلوحون بإجراءات تصعيدية في حال لم يتم التراجع عن رفع الرسوم “الخارجية”: قرار تمديد تشغيل “الأونروا” دعم لحق اللاجئين للعيش بكرامة توضيح من وزارة الصحة للمواطنين بخصوص الإصابة بإنفلونزا الخنازير إخماد حريق بسيط داخل احد المصانع في محافظة اربد السعود يرحب بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح الأونروا سفير الضمان: 40700 متقاعد ضمان عبر الاشتراك الاختياري وفاة شخص اثر حادث تدهور في محافظة العقبة الأغوار الشمالية .. وضعت نقودها في كيس للنفايات وهذا ما حصل موعد «استئناف» صرف الرصيد الادخاري من «الضمان» "عطلة الشتاء" للمدارس الحكومية خمسة أيام والخاصة ووكالة الغوث والثقافة.. أسبوعان وزير العمل: اللجنة الثلاثية ستلتئم باتخاذ قرار بالنسبة للحد الادنى للاجور
عاجل

كاتب يهودي أمريكي يكشف عن تفاصيل جديدة حول "صفقة القرن"

الوقائع الإخبارية : كشف المحلل السياسي الأمريكي دانيال بايبس، عن تفاصيل  ما يعرف بـ "صفقة القرن" التي تنوي إدراة الرئيس دونالد ترمب طرحها  قريبا وفقا  لتصريحات عدد من المسؤولين الأمريكيين.

وقال الكاتب اليهودي الأمريكي في تقرير له  نشرته "الواشنطن تايمز" إن  صفقة القرن تتضمن تركيب دولة الفلسطينية من منطقتي "أ" و "ب" في الضفة الغربية المحتلة وأجزاء من المنطقة "ج" فقط وتعطيها عاصمة قرب القدس وليس فيها.

وقال بايبس الذي يشغل منصب رئيس منتدى الشرق الأوسط، "إن الخطوط العريضة لخطة السلام التي وضعها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب برزت بشكل ملحوظ، رغم أن ترمب وحفنة من مساعديه فقط من يعرفون تفاصيلها الدقيقة."

وبيّن الكاتب اليهودي الأمريكي، الذي عمل في قسم التخطيط السياسي بوزارة الخارجية الأمريكية، أن الخطة تتلخص في تبادل كبير للاراضي ومختلف الملفات العالقة ، تعترف بموجبه الدول العربية بـ "إسرائيل" وتعترف "إسرائيل" بفلسطين، مشيرا إلى أن هذا النهج يعتمد على العناصر التي قدمها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2016 وإدارة الرئيس السابق باراك أوباما عام 2009، ومبادرة السلام العربية لعام 2002، حسب قوله.

ومع ذلك اعتبر بابيس، أن الصفقة المزعومة تحتوي على العديد من العناصر المواتية للفلسطينيين، حيث تتكون فلسطين من منطقتي "أ" و"ب" في الضفة الغربية بكاملها وأجزاء من المنطقة "ج" بما يشكل نحو 90% من الضفة الغربية، على أن تكون عاصمتها داخل حدود بلدية القدس الممتدة أو بالقرب منها، وربما في منطقة تمتد من شعفاط إلى العيسوية وأبوديس وجبل المكبر، وستشرف هيئة دولية على إدارة مشتركة بين السلطة الفلسطينية والاحتلال تحكم المنطقة المقدسة في القدس بما فيها البلدة القديمة.

وتتضمن حسب ما قال ، نقل السكان اليهود في مستوطنات الضفة الغربية، وفتح ممر بري يربط الضفة الغربية بقطاع غزة، حيث تنضم غزة إلى فلسطين عندما تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة عليها.

وكشف  الكاتب اليهودي الامريكي عن أن  خطة  واشنطن تتضمن حزمة مساعدات اقتصادية ضخمة (ربما 40 مليار دولار، بمعدل  25000 دولار عن كل فلسطيني مقيم في الضفة الغربية)، على أن يتمتع الفلسطينيون بوصول مؤقت إلى بعض المنافذ البحرية والمطارات التابعة للاحتلال إلى أن تقوم الصناديق الأجنبية ببناء منشآت تابعة للسلطة الفلسطينية.

وفي المقابل، سيطلب من الفلسطينيين قبول عدة قيود، منها استمرار السيطرة العسكرية للاحتلال على حدود فلسطين ومجالها الجوي والبحري ومنطقة وادي الأردن من الجهة الغربية ، إضافة إلى اعتراف قانوني من قبل الحكومة الأمريكية وربما ضم دولة الاحتلال للمستوطنات اليهودية الأكبر التي تصل إلى 10 في المائة من الضفة الغربية المحتلة.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.