شريط الأخبار
النائب فواز الزعبي: صفقة القرن مصلحة للدولة الأردنية شاهد بالتفاصيل .. «الوطني للتغيير» يردّ على طاهر المصري الضمان: العمل الأقدم لتحديد راتب التقاعد لمن يعمل في أكثر من منشأة وقفة احتجاجية أمام مبنى محافظة اربد للمطالبة بإصلاحات اقتصادية وسياسية ٧٢ مليون دينار قضايا منظورة بحق تاجر سيارات واخر تاجر حلويات حرائق الاحتلال مفتعلة...وقلق بين مزارعي وادي الاردن "الاتصالات" تحذر من رسائل احتيالية حول تعبئة رصيد إضافي بمناسبة الاستقلال افعى تلدغ عامل مصري وتودي بحياته في الكرك السقاف : صندوق الاستثمار وفر 3500 فرصة عمل دائمة في قطاعات حيوية بالصور..مستشفى حكومي يترك قطعة " شاش طبي " عام كامل داخل احشاء مريضة في اربد رجل يطعن زوجته العشرينية في إربد بالتفاصيل .. شركة الكهرباء تعلن عن فصل التيارعن عدد من مناطق المملكة الضريبة: نهاية أيار أخر موعد للإعفاء من كامل الغرامات العثور على جثة شاب متحللة في الغور الصافي بالصور.. وفاة شخصين واصابة آخر اثر حادث تدهور باص في عمان كاتب اسرائيلي: التعامل مع الأردن يجب أن يكون أكثر حذرا حقيقة تفويض وزير الزراعة لاراضي حرجية لاحد الشخصيات العسكرية المهمة بالأسماء...الملك ينعم على مؤسسات وطنية ورواد عطاء وإنجاز بأوسمة ملكية الرزاز للملك خلال حفل عيد الاستقلال: معكم وبكم نمضي متسلحين بوحدتنا الوطنية الحواتمة يكتب...الأردن وطن المجد، تحطمت على أسواره أوهام الطامعين
عاجل

1.5 مليار دينار قروضا منحتها "التمويل الأصغر" في 7 سنوات

الوقائع الإخبارية : أعلنت شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن "تنمية” أنها قدمت قروضا لمليوني عميل بحجم 1.5 مليار دينار خلال السنوات السبع الماضية (2012-2018).
وتضم الشبكة 9 مؤسسات تمويل أصغر في المملكة هي: صندوق المرأة، تمويلكم، إثمار، الشركة الأهلية للتمويل الأصغر، الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، فيتاس، فينكا، الأمين للتمويل الأصغر، والأونروا.
ووفقا لـ”تنمية”، فإن المحفظة الإقراضية في 2018 بلغت حوالي 259 مليون دينار، مقارنة مع 238.69 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 9 %، فيما أن 1.7 % من المحفظة الإقراضية هي "محفظة إقراضية معرضة للخطر”.
ووفقا لتقرير "تنمية”، فإن عدد العملاء النشطين حاليا في الشبكة يقدر بـ465.7 ألف عميل، مقارنة مع 438.2 ألف العام 2017 وبنسبة ارتفاع بلغت 6 %، وقدرت نسبة النساء المقترضات بـ73 % من مجموع المقترضين.
وكانت نسبة نمو عدد العملاء في معان هي الأكبر وبنسبة 16 %، تلتها المفرق بنسبة
11 % ثم البلقاء 10 %، فيما كانت نسب النمو في عدد الأفرع في المحافظات 25 % في المفرق، والطفيلة 25 %، وفي إربد 10 % ثم عمان بنسبة 2 %.
ووفقا لتقرير "تنمية”، فإن متوسط قيمة القروض التي يتم منحها يقدر بـ573 دينارا.
وأشار التقرير الى أن 45 % من التمويلات تذهب الى تمويل القطاع التجاري، و19 % من التمويل لتحسين المسكن، و18 % استهلاكي، و10 % خدماتي.
يشار الى أن "تنمية” تأسست في العام 2007 وسجلت رسمياً كمؤسسة غير ربحية في وزارة الصناعة والتجارة لتحل مكان جمعية التمويل الأصغر كممثل رسمي لمؤسسات التمويل الأصغر في الأردن.
وتهدف بشكل رئيسي إلى تطوير صناعة تمويل أصغر مستدامة، باعتبارها جزءا لا يتجزء من نظام التمويل الرسمي في الأردن، بالإضافة إلى دعم وتطوير صناعة التمويل الأصغر، من خلال المؤازرة وبناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر ودوره الحيوي بالنيابة عن مؤسسات التمويل الأصغر الأعضاء، والمشاركة في توفير بيئة تنظيمية ملائمة وتوفير البيانات المرجعية لصناعة التمويل الأصغر في الأردن.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.