شريط الأخبار
وزارة الطاقة : انخفاض طفيف على اسعار المشتقات النفطية وزارة التربية: التحاق 100 ألف معلم ومعلمة في المدارس خوري: الفوائد إنخفضت والبنوك المحلية والبنك المركزي لَم تحرك ساكناً !!! الحباشنة : يجب محاسبة الحكومة على "الخطيئة" التي ارتكبتها بحق أهل الرمثا رئاسة الوزراء عن توافر شاغر رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية شاهد كلمة نائل الكباريتي التي اعتبرها الرزاز جلد للذات وسوداويه وزير الأوقاف: مدير أوقاف القدس ..موظف أردني مسؤول عن تنفيذ الوصاية والرعاية الهاشمية على المسجد الأقصى من التصدير إلى حافة الخطر .. قصة قمح أردني يكفي 10 أيام فقط ! سرقة الكوابل سبب الاعتداء على آبار معان بالصور...حريق باص ركوب صغير بمنطقة المدينة الرياضية في عمان القادري: ارتفاع حالات التسمم في جرش الى 71 إحالة موظف في وزارة العمل الى هيئة النزاهة اجتماع حكومي أمني عالي المستوى لمتابعة الأوضاع في الرمثا الرزاز للكباريتي :لم أسمع جلدا للذات بقدر ما سمعته اليوم، والسوداوية لا تولد الا سوداوية وفاة سيدة وإصابة متوسطة بحادث تدهور في المزار الشمالي د. الخشمان: صرصور جهاز التنفس ليس داخل مستشفى الزرقاء الحكومي الشونه الشمالية .. الاعتداء على ممرض بأداة حادة في طوارئ مستشفى معاذ بن جبل اجتماع حكومي أمني عالي المستوى لمتابعة الأوضاع في الرمثا عطلة رسمية السبت المقبل بمناسبة رأس السنة الهجريّة الذيابات: الحوت الذي تبحثون عنه هو تاجر دخان اشتغل في عام واحد أكثر من عوني مطيع في 10 سنوات
عاجل

1.5 مليار دينار قروضا منحتها "التمويل الأصغر" في 7 سنوات

الوقائع الإخبارية : أعلنت شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن "تنمية” أنها قدمت قروضا لمليوني عميل بحجم 1.5 مليار دينار خلال السنوات السبع الماضية (2012-2018).
وتضم الشبكة 9 مؤسسات تمويل أصغر في المملكة هي: صندوق المرأة، تمويلكم، إثمار، الشركة الأهلية للتمويل الأصغر، الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، فيتاس، فينكا، الأمين للتمويل الأصغر، والأونروا.
ووفقا لـ”تنمية”، فإن المحفظة الإقراضية في 2018 بلغت حوالي 259 مليون دينار، مقارنة مع 238.69 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 9 %، فيما أن 1.7 % من المحفظة الإقراضية هي "محفظة إقراضية معرضة للخطر”.
ووفقا لتقرير "تنمية”، فإن عدد العملاء النشطين حاليا في الشبكة يقدر بـ465.7 ألف عميل، مقارنة مع 438.2 ألف العام 2017 وبنسبة ارتفاع بلغت 6 %، وقدرت نسبة النساء المقترضات بـ73 % من مجموع المقترضين.
وكانت نسبة نمو عدد العملاء في معان هي الأكبر وبنسبة 16 %، تلتها المفرق بنسبة
11 % ثم البلقاء 10 %، فيما كانت نسب النمو في عدد الأفرع في المحافظات 25 % في المفرق، والطفيلة 25 %، وفي إربد 10 % ثم عمان بنسبة 2 %.
ووفقا لتقرير "تنمية”، فإن متوسط قيمة القروض التي يتم منحها يقدر بـ573 دينارا.
وأشار التقرير الى أن 45 % من التمويلات تذهب الى تمويل القطاع التجاري، و19 % من التمويل لتحسين المسكن، و18 % استهلاكي، و10 % خدماتي.
يشار الى أن "تنمية” تأسست في العام 2007 وسجلت رسمياً كمؤسسة غير ربحية في وزارة الصناعة والتجارة لتحل مكان جمعية التمويل الأصغر كممثل رسمي لمؤسسات التمويل الأصغر في الأردن.
وتهدف بشكل رئيسي إلى تطوير صناعة تمويل أصغر مستدامة، باعتبارها جزءا لا يتجزء من نظام التمويل الرسمي في الأردن، بالإضافة إلى دعم وتطوير صناعة التمويل الأصغر، من خلال المؤازرة وبناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر ودوره الحيوي بالنيابة عن مؤسسات التمويل الأصغر الأعضاء، والمشاركة في توفير بيئة تنظيمية ملائمة وتوفير البيانات المرجعية لصناعة التمويل الأصغر في الأردن.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.