شريط الأخبار
مداهمة امنية وقت الإفطار تسفر عن القبض على تاجر مخدرات خطير في مؤتة شاهد بالصور .. اغلاق ملحمة و محل دواجن في جرش احتراق مركبه على طريق جرش اربد .. دون وقوع اصابات شاهد بالصور .. الملك يلتقي مجموعة من الأئمة والوعاظ العثور على جثة عشريني متوفياً داخل منزله في الزرقاء الرزاز يوجه بالتسهيل على مقترضي صندوق التنمية والتشغيل تحويل جثة طفلة للطب الشرعي بعد اتهام ذويها بحدوث خطأ طبي البطاينة: معنيون بتوفير بيئة عمل لائقة وآمنة لعمال المملكة كناكرية يدعو لمراجعة إعفاءات المناطق التنموية فسخ قرار الحجز على سيارة رئيس بلدية الزرقاء التربية تعمم لتوفير مخزون من الراغبين لشغل بعض الوظائف في مديرياتها عطل في كيبل فلاج البحري يؤثر جزئياً على سرعة الانترنت بالاردن مدير التربية يرد : ٣٩ طالب المحرومين من امتحان الثانويه العامه بالعقبة بالصور ....اصابة ٤ اشخاص اثر اشتعال مركبة في القسطل أهل طفلة متوفية يقومون بتحطيم طوارئ مستشفى الملكة رانيا في وادي موسى وفاة و6 اصابات اثر حادث تدهور "باص صغير " في المفرق بالصورة .. " المتسوق الخفي " لمعاناة البسطاء في ظل حكومة الرزاز بالصور .. وفاة شخص و إصابة ثلاثة آخرين اثر حادث تصادم مُروع في المفرق حماية المستهلك تحذر الأردنيين من تنزيلات بعض محلات الذهب "الصيادلة": الضجة الإعلامية حول الأدوية أساءت للأدوية الأردنية
عاجل

التخصصات الجامعية المسموحة للطلبة بحسب خطة تطوير التوجيهي

الوقائع الإخبارية : أقر مجلس التعليم العالي في جلسته المنعقدة اليوم السبت التخصصات الجامعية المسموح للطالب التقدُّم لها في العام الجامعي (2019/2020) وفقاً لخطة تطوير إمتحان الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم وكما يلي:

• يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة /الفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات وفق المسار الذي تم دراسته في الثانوية العامة كما يلي:

المسار الطبي والصحي:

جميع التخصصات

الهندسي:

جميع التخصصات ما عدا كليات/تخصصات : الطب، طب الاسنان، دكتور الصيدلة، الصيدلة، العلوم الطبية المساندة، علوم التأهيل، التمريض.

العلوم البحتة:

جميع التخصصات ما عدا كليات/تخصصات : الطب، طب الاسنان، دكتور الصيدلة، الصيدلة، العلوم الطبية المساندة، علوم التأهيل، التمريض، الهندسة.

• يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة /الفرع الأدبي التقدم للقبول في الجامعات كما يلي:

الكليات/التخصصات المسموح للطالب التقدم للقبول فيها

الآداب، اللغات، الصحافة والاعلام، الشريعة، الحقوق، العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.

• يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة /مسار التعليم الثانوي الشامل المهني/1(جامعات) التقدم للقبول في الجامعات في كليات/ تخصصات وفق الآتي:

الفرع الصناعي:

2019/2020

الهندسة، العلوم، الزراعة، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون ، تخصص نظم المعلومات الإدارية.

2020/2021

الهندسة، العلوم، الزراعة، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

الزراعي:

الزراعة، العلوم، الطب البيطري، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الموارد الطبيعية والبيئية، الفنون ، تخصص نظم المعلومات الإدارية.

الزراعة، العلوم، الطب البيطري، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

الفرع الفندقي والسياحي:

2019/2020

العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.

2020/2021

العلوم الادارية والاقتصادية، الآثار والسياحة.

الاقتصاد المنزلي:

2019/2020

العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.

2020/2021

العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، والزراعة.

• يتم قبول الطلبة بناءً على المعدل المئوي في شهادة الثانوية العامة وفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول المنصوص عليها في سياسات القبول والتي تصدر عن مجلس التعليم العالي، و يتم احتساب المعدل المئوي من قبل وزارة التربية والتعليم وفق الجدول التالي:

أ.المواد المشتركة
%40
ب.المواد الإجبارية
%20
ج.المواد الاختيارية
%40
المعدل التراكمي
%100

على ان تقوم وزارة التربية والتعليم بتثبيت هذا المعدل على كشف علامات الطالب وتحديد مسار الطالب في شهادة الثانوية العامة وتثبيت هذا المسار على كشف علامات الطالب.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.