باحث اجتماعي يدعو الأردنيين للحظر الطوعي لمواجهة كورونا

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: دعا الباحث في علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي، الأردنيين الى اتباع منهج واسلوب حياة جديدة لمواجهة وباء الكورونا الذي بدأت اعداد اصاباته تتزايد بشكل كبير.

ويقوم منهج الخزاعي على الحظر الطوعي للمواطنين أي أن يقوم الافراد بحظر انفسهم في منازلهم دون طلب من الجهات الرسمية، عبر البقاء في منازلهم وعدم الخروج.

وأكد على ضرورة أن لا يخرج المواطن من منزله الا للضرورة القصوى، وذلك لظروف تقتضيها الحالة الوبائية، وحماية الاسرة وبالتالي المحافظة على الاقتصاد والاعمال وديمومة الحياة.

والى جانب ذلك يرى الخزاعي أنه على المواطن الأردني التسلح بثقافة الاعتذار عن المشاركة في المناسبات والدعوات التي يتلقونها من الاخرين حماية لانفسهم وعائلاتهم وكافة افراد المجتمع، فيما على المجتمع أن يتقبل هذا الاعتذار.

وبحسب استاذ الاجتماع، يطبق الحظر الطوعي بتخفيض عدد الزيارات والاعمال غير الضرورية، وعدم الخروج من المنزل الا للضرورة القصوى، وعند الخروج يكتفي الشخص بالذهاب الى مكان واحد فقط، والحرص على عدم التقارب والتلاصق اثناء المسير او الحديث مع الاخرين، وعدم الاكتفاء بارتداء الكمامة فقط، اضافة الى عدم تردد الحكومة في اتخاذ القرار السريع بشأن التعليم المدرسي او التعليم الجامعي، مشيرا الى ضرورة أن يكون التعليم عن بعد.

وبين الخزاعي أن الحظر الطوعي يحمي الاقتصاد من جهة كما يحمي افراد المجتمع من الاصابة بفيروس كورونا من جهة اخرى، مشيرا الى أن هذا الاسلوب نجح في حماية المجتمع الالماني من الوباء، داعيا الى التكافل الصحي بعدم نشر المرض.