9 أطعمة ومشروبات ترفع سكر الدم...تعرف عليها!
شريط الأخبار
النائب مصلح الطراونة: الدستور الأردني أعطى الحق لجلالة الملك بحل مجلس النواب البطاينة ينفي تصريحات منسوبة له عن نية الحكومة لرفع الحد الأدنى للأجور جابر: لا خصخصة لـ "الصحة"...وإنشاء المراكز والمستشفيات ورفدها بالأطباء مستمر الملك يلتقي وجهاء وشيوخ من محافظة البلقاء خدام: القطاع الزراعي يمر بأسوأ أوضاعه بعد تعرضه لـ8 مواسم متتالية من الخسائر ابو عودة: الفلسطينيين في حال قاموا بالهجرة سيكون مصدر قلق للأردن تحطيم 3 محلات تجارية بمجمع رغدان في العاصمة عمان تفويض تأخير الدوام وتعطيل المدارس لمديرية التربية ضبط 130 كغم من الأكياس البلاستيكية المُخالفة جاهة تطوي الخلاف بين جماهير الوحدات والأهلي السقاف: صندوق استثمار اموال الضمان يولي عناية خاصة لصحيفتي "الدستور والرأي" بالصور...ولي العهد يشارك أبناء الطوائف المسيحية في إضاءة شجرة عيد الميلاد في مادبا العمل: خفض نسبة عمال الوطن الوافدين تدريجيا لأردنة المهنة خلال 4 سنوات الرزاز يتعهد بدراسة ملف المصابين العسكريين الخاضعين للضمان الاجتماعي راعي اغنام ينقذ طفلة من اعتداء جنسي في الزرقاء الطراونة يدعو الحكومة للتخفيف عن المواطن بحثا عن الدفائن...نبش قبر أول قاض شرعي في اربد العموش: هيكلة وزارة الاشغال وتخفيض عدد الادارات الى 8 اعلان حالة رفع الجاهزية والاستعداد في العقبة للتعامل مع الحالة الجوية المخابرات تحبط مخططًا إرهابيًا لخلية داعشية في معان
عاجل

9 أطعمة ومشروبات ترفع سكر الدم...تعرف عليها!

الوقائع الإخبارية: يحتاج مرضى السكري إلى اتباع عادات صحية في تناول الطعام والشراب للوقاية من ارتفاع معدل السكر في الدم، والمضاعفات الصحية التي قد تترتب على ذلك.

ويعتبر الطعام والشراب، أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على معدل سكر الدم، ونستعرض الكونسلتو في السطور التالية قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات التي تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم وفقا لموقعي Medicalnewstoday، Healthline.

1- الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية وفي مقدمتها البطاطس تحتوي على الدهون غير الصحية، ويمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم وبالتالي تؤدي لمضاعفات غير مرغوب فيها.

2- السكر المكرر

تحتوي معظم الحلوى التي تباع في المتاجر مثل الكعك والبسكويت على السكر المكرر، ويجب على الأشخاص المصابين بمرض السكر تجنبه حتى لا يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم واختلال نسبته.

3- المشروبات السكرية

تحتوي المشروبات السكرية مثل مشروبات الطاقة وبعض أنواع القهوة التي تحتوي على المبيضات، على نسب متفاوتة من السكر ويمكن أن يؤدي تناول هذه المشروبات إلى اختلال نسبة الأنسولين في الدم.

4- الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات

لا تخلو الوجبات من وجود الكربوهيدرات بها، ولكن يجب على مرضى السكر الحرص على تناول البروتين الصحي بجانب نسبة قليلة من الكربوهيدرات لتجنب ارتفاع في مستوى السكر بالدم.

5- الخبز الأبيض

أشارت إحدى الدراسات السابقة إلى أن تناول الخبز الأبيض والمكرونة، يزيد من مستويات السكر بالدم لدى المصابين بالسكري من النوع الأول والثاني.

كما وجدت دراسة أخرى أن الخبز عالي الكربوهيدرات لا يسبب فقط زيادة نسبة السكر في الدم، إنما يؤدي إلى انخفاض وظائف المخ لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

6- زبادي الفواكه

يُصنع زبادى الفواكه من اللبن قليل الدسم الذي يحتوي على الكربوهيدرات والسكر، لذلك يجب على مرضى السكري تجنبه.

7- القهوة المنكهة

القهوة مفيدة لمرضى السكري، ولكن يجب الحرص على تناول القهوة دون إضافة النكهات والمبيضات، لأنها يمكن أن تسبب رفع مستوى السكر في الدم.

8- الفواكه المجففة

تفقد الفواكه عند تجفيفها الكثير من الماء وبالتالي يصبح محتوها من السكر والكربوهيدرات أعلى ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع معدل السكر بالدم.

9- عصير الفواكه

يحتوي عصير الفواكه المحلى بالسكر على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكر، كما يحتوي على سكر الفركتوز الذي يؤدي استهلاك كميات منه إلى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب ومقاومة الأنسولين.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.