شريط الأخبار
 

5 أحكام بعقوبات بديلة من محكمتي صلح الكرك وغور الصافي

الوقائع الإخبارية : أصدرت محكمتا صلح الكرك وغور الصافي 5 أحكام بعقوبات بديلة على أشخاص اقترفوا جنحا متنوعة بين قطع الأشجار والسرقة وإهمال الواجبات الوظيفية.

وكانت محكمة صلح جزاء الكرك أصدرت حكما بالقيام بعمل غير مدفوع الأجر لمدة 40 ساعة لدى مديرية زراعة الكرك بحق شخصين أدينا بتهمة قطع الأشجار الحرجية، وذلك كعقوبة بديلة عن السجن لمدة 6 أشهر.

كما أصدرت المحكمة ذاتها حكما على شخص آخر بالعمل 40 ساعة غير مدفوعة الأجر لدى مديرية شباب الكرك كعقوبة بديلة عن الحبس لمدة سنة بسبب إدانته بجرم السرقة.

وأصدرت محكمة صلح جزاء غور الصافي حكم خدمة 40 ساعة بالأعمال التطوعية في أحد المساجد على شخص أدين بجرم الإهمال بالواجبات الوظيفية بدلا من الحبس لمدة 4 أشهر.

كما حكمت المحكمة بذات الحكم على شخصين أدينا بقطع الأشجار الحرجية بالاشتراك، وشخص آخر بجرم مقاومة رجال الأمن.

وبحسب المادة 25 مكرر في قانون العقوبات المعدل لسنة 2017، فإن العقوبات البديلة؛ تشملها خدمة مجتمعية تلزم المحكوم عليه، العمل للصالح العام المجتمعي غير مدفوع الأجر لخدمة المجتمع، لمدة تحددها المحكمة لا تقل عن 40 ساعة، ولا تزيد على 200 ساعة، على أن تنفذ خلال مدة لا تزيد على عام، أو عبر المراقبة المجتمعية بإلزام المحكوم عليه بالخضوع لرقابة مجتمعية لمدة تحددها المحكمة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على 3 سنوات، وكذلك عبر المراقبة المجتمعية المشروطة بالخضوع لبرنامج تأهيل أو أكثر، بإلزام المحكوم عليه بالخضوع لبرنامج تأهيل، تحدده المحكمة، يهدف لتقويم سلوك المحكوم عليه وتحسينه.

ولا تعتبر العقوبة هي الغاية بحد ذاتها انما هي وسيلة تحقق من خلالها عدد من الاهداف والغايات لجهة العمل على تقويم سلوك المحكوم عليه وتحسينه وإعادة دمجه بالمجتمع.