2.7 مليار دينار الفواتير المسددة عبر "إي فواتيركم" في 5 أشهر
شريط الأخبار
البطاينة: أي مبادرة لا تنتهي بالتشغيل هي "حمولة زائدة" إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد النقباء: تفاهمات مع الحكومة حول "العلاوة الفنية" و"الخدمة المدنية" بالأسماء...الخدمة المدنية يدعو مرشحين لحضور الامتحان التنافسي بالصور...جلالة الملك عبدالله الثاني يتسلم درع العمل التنموي العربي بالصور... جلالة الملك عبدالله الثاني في معهد ماركا للتدريب المهني بالصور...اغلاق دوار الرمثا احتجاجاً على مضايقات للبحارة داخل مركز حدود جابر كناكرية: الاجتماعات مع صندوق النقد الدولي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي سطو مسلح على بنك في المحطة مصادر: أكاديمية تطوير التعليم منظمة غير حكومية وانتهت اعمالها منذ ٢٠١١ خوري: العسعوس لم يأبه لـ 20 عاماً بسجون الاحتلال كما آلمه وحسرته بسحب رقمه الوطني توقيف مستثمر عراقي في الجويدة بتهمة محاولة ادخال غذاء فاسد تحذير من تفاقم حالة الأسير عبد الرحمن مرعي شاهد بالصور.....تحذير لسالكي الطريق الصحراوي وزارة الشباب توضح بشأن علاقتها مع مؤسسة فاي للبحث العلمي بالصور .. اعمال تخريبية في مقبرة "تل اربد" تتسبب باخراج رفات وعظام موتى الشحاحده يوعز ببيع بذار القمح والشعير بأسعار مدعومة القبض على سبعة اشخاص وضبط كميات من المخدرات والاسلحة النارية بالبادية الشمالية نهب 10 آلاف دينار من كازية في منطقة “وادي الرمم” بالعاصمة عمان الخارجية تؤكد متابعتها وتواصلها مع المواطن الاردني الذي سرقت اوراقه في لبنان
عاجل

2.7 مليار دينار الفواتير المسددة عبر "إي فواتيركم" في 5 أشهر

الوقائع الإخبارية: كشفت أرقام حديثة صادرة عن البنك المركزي الأردني، مؤخرا، أن قيمة الفواتیر التي سددها الأردنیون إلكترونیا عبر نظام عرض وتحصیل الفواتیر إلكترونیا "إي فواتیركم” بلغت حوالي 2.7 مليار دينار خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي.
وأشارت البيانات الى أن قيمة الفواتير المسددة عبر "فواتيركم”، ومع تسجيلها هذا المستوى خلال فترة أول خمسة أشهر من العام الحالي، تكون قد تراجعت بنسبة 15.6 %، وذلك لدى المقارنة بقيمتها المسجلة في أول خمسة أشهر من العام الماضي عندما بلغت قرابة 3.2 مليار دينار.
وبالنسبة لأعداد الحركات أو أعداد الفواتير التي جرى تسديدها عبر "إي فواتيركم” في أول خمسة أشهر من العام الحالي، فقد بلغت حوالي 5.2 مليون فاتورة تمثل قيم خدمات حصل عليها المواطنون من مؤسسات من مختلف القطاعات كالمیاه والكهرباء والاتصالات والتعلیم وخدمات حكومیة متنوعة.
وزادت أعداد الفواتير المسددة عبر "إي فواتيركم” في أول خمسة أشهر بنسبة بلغت 53 %، وذلك لدى المقارنة بعددها المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي عندما بلغت قرابة 3.4 ملايين فاتورة.
ونظام "إي فواتیركم” الذي یشرف علیه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة "مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام یربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ویمكن المواطن من استعراض ومعرفة قیمة فواتیره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونیا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.
وببساطة، یهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المیاه، الاتصالات) لتسهيل عملیة الاستفسار عن قیمة الفواتیر وسدادها من خلال قنوات إلكترونیة متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.
إلى ذلك، ذكرت بیانات المركزي أن 175 جهة من القطاعین العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادیة أصبحت الیوم مرتبطة على نظام "إي فواتیركم”، وذلك حتى نهاية شهر أيار (مايو) الماضي، لتمكن المواطنین من سداد فواتیر عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.
وتتوزع هذه الجهات المفوترة المرتبطة على النظام بین شركات اتصالات، ومؤسسات حكومیة، وجامعات، وشركات كهرباء، ومیاه، ونقابات وجمعیات وغيرها من الجهات.
إلى ذلك، ذكرت الأرقام الصادرة عن البنك المركزي أن إجمالي قیمة الفواتیر التي سددها الأردنیون عبر نظام "إي فواتیركم” منذ انطلاقتها منتصف العام 2014 وحتى نهاية الثلث الأول من العام الحالي بلغ 12.8 ملیار دینار.
وبحسب بیانات "المركزي”، بلغ عدد الفواتیر التي جرى تسدید قيمها منذ انطلاقة النظام وحتى نهاية الثلث الأول قرابة 22 ملیون فاتورة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.