شريط الأخبار
شحادة: استقطبنا شركة عالمية ستوظف 200 أردني في أول 3 أشهر حماية المستهلك تطالب بتشديد الرقابة على المخابز بالاسماء ... وزير الداخلية يجري تشكيلات ادارية في الوزارة كناكرية: الدخان خفض الإيرادات 13 مليون دينار المعشر : طلبنا من البنوك تأجيل أقساط القروض في رمضان شاهد بالفيديو .. حريق مركبة بمنطقة الجيزة جنوب العاصمة عمان الدفاع المدني يدعو الأردنيين الى الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول تعليق دوام الطلبة للمدارس السورية في مخيم الزعتري والمدارس المسائية في البادية الشمالية الشرقية العرموطي يوجه سؤالا نيابيا للغرايبة عن إدخال 6 آلاف جهاز تجسس تعليق الدوام بجامعة مؤتة حماس : نتواصل مع الاردن حول صفقة القرن الصحة توضح للعمال الوافدين بشأن الفحوصات الطبية ورسومها "مكافحة المخدرات" : هذه المنشورات لا يمكن أن تصدر من إدارتنا وزير المالية يوعز بصرف كافة الرديات الضريبية المستحقة للمواطنين والشركات النائب الرياطي بعد طلب الرزاز رفع الحصانة عنه : معقول لأنني سألت ؟! الكلالدة: زودنا الحكومة بملاحظات حول التشريعات الانتخابية «محامو الزرقاء» يرفضون حضور جلسات قاتل الطفلة نيبال بالفيديو ...الدفاع المدني ينقذ قطة علق رأسها داخل علبة حديدية في المفرق توجه لإعادة مبحث (علوم الأرض) ضمن المواد المحتسبة في (التوجيهي) نائب سابق يواجه ظروف مالية صعبة !! باع شقته وسيارته ويبحث عن وظيفة
عاجل

1.5 مليار دينار قروضا منحتها "التمويل الأصغر" في 7 سنوات

الوقائع الإخبارية : أعلنت شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن "تنمية” أنها قدمت قروضا لمليوني عميل بحجم 1.5 مليار دينار خلال السنوات السبع الماضية (2012-2018).
وتضم الشبكة 9 مؤسسات تمويل أصغر في المملكة هي: صندوق المرأة، تمويلكم، إثمار، الشركة الأهلية للتمويل الأصغر، الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، فيتاس، فينكا، الأمين للتمويل الأصغر، والأونروا.
ووفقا لـ”تنمية”، فإن المحفظة الإقراضية في 2018 بلغت حوالي 259 مليون دينار، مقارنة مع 238.69 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 9 %، فيما أن 1.7 % من المحفظة الإقراضية هي "محفظة إقراضية معرضة للخطر”.
ووفقا لتقرير "تنمية”، فإن عدد العملاء النشطين حاليا في الشبكة يقدر بـ465.7 ألف عميل، مقارنة مع 438.2 ألف العام 2017 وبنسبة ارتفاع بلغت 6 %، وقدرت نسبة النساء المقترضات بـ73 % من مجموع المقترضين.
وكانت نسبة نمو عدد العملاء في معان هي الأكبر وبنسبة 16 %، تلتها المفرق بنسبة
11 % ثم البلقاء 10 %، فيما كانت نسب النمو في عدد الأفرع في المحافظات 25 % في المفرق، والطفيلة 25 %، وفي إربد 10 % ثم عمان بنسبة 2 %.
ووفقا لتقرير "تنمية”، فإن متوسط قيمة القروض التي يتم منحها يقدر بـ573 دينارا.
وأشار التقرير الى أن 45 % من التمويلات تذهب الى تمويل القطاع التجاري، و19 % من التمويل لتحسين المسكن، و18 % استهلاكي، و10 % خدماتي.
يشار الى أن "تنمية” تأسست في العام 2007 وسجلت رسمياً كمؤسسة غير ربحية في وزارة الصناعة والتجارة لتحل مكان جمعية التمويل الأصغر كممثل رسمي لمؤسسات التمويل الأصغر في الأردن.
وتهدف بشكل رئيسي إلى تطوير صناعة تمويل أصغر مستدامة، باعتبارها جزءا لا يتجزء من نظام التمويل الرسمي في الأردن، بالإضافة إلى دعم وتطوير صناعة التمويل الأصغر، من خلال المؤازرة وبناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر ودوره الحيوي بالنيابة عن مؤسسات التمويل الأصغر الأعضاء، والمشاركة في توفير بيئة تنظيمية ملائمة وتوفير البيانات المرجعية لصناعة التمويل الأصغر في الأردن.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.