شريط الأخبار
"علماء الشريعة" في الاخوان يصدر بياناً بخصوص "جن" توجه حكومي لإلغاء "دفتر خدمة العلم" والإستعاضة عنه بوثيقة إلكترونية حريق أعشاب جافة قرب رئاسة الوزراء ضبط شخصين سرقا 37 الف دينار من صراف أحد البنوك في جرش الغذاء والدواء تنشر القائمة الأولى للأدوية التي تم تخفيض أسعارها بالفيديو ...أمانة عمان تعجز عن نقل " حاوية نفايات " من أمام مسجد في عمان !! معقول معها واسطة تحسُن صحة مطيع .. وعودته إلى السجن اليوم الجدوع: ترخيص شركات (تاكسي) بالتطبيقات الذكية يربك السوق ادارة السير تحدد سبب حادث الصحراوي الذي راح ضحيته أربعة أشخاص إنقاذ سائح خمسيني ضل طريقة في البترا لبنان يبحث مع الاردن وسوريا فتح الطريق البرية للمنتجات الزراعية بالصور...(4) وفيات بحادث تصادم مروع على الطريق الصحراوي الأمير علي: كل هذا النشاط والاهتمام بأحداث مسلسل ليس وثائقيا أساساً...فلنحترم الناس واختلافاتهم الوزير العجارمة : اشياء كثيرة بالحياة تلزك عالطور ! مصدر بالتعليم العالي : خاطبنا السلطات السعودية بخصوص مبتعثي الوزارات ولم نتلق الرد بالصور...القبض على (3) أشخاص استخدموا منزلاّ لزراعة الماريجوانا المخدرة في عمان ثلاثيني يطعن شخصين في بلدة غور الصافي بالكرك بالصور... وفاة عشريني واصابة ٣ اخرين اثرحادث تصادم ودهس في المفرق مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل الكويت تعلن عن فرص عمل للمعلمين الأردنيين
عاجل

1.5 مليار دينار قروضا منحتها "التمويل الأصغر" في 7 سنوات

الوقائع الإخبارية : أعلنت شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن "تنمية” أنها قدمت قروضا لمليوني عميل بحجم 1.5 مليار دينار خلال السنوات السبع الماضية (2012-2018).
وتضم الشبكة 9 مؤسسات تمويل أصغر في المملكة هي: صندوق المرأة، تمويلكم، إثمار، الشركة الأهلية للتمويل الأصغر، الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، فيتاس، فينكا، الأمين للتمويل الأصغر، والأونروا.
ووفقا لـ”تنمية”، فإن المحفظة الإقراضية في 2018 بلغت حوالي 259 مليون دينار، مقارنة مع 238.69 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 9 %، فيما أن 1.7 % من المحفظة الإقراضية هي "محفظة إقراضية معرضة للخطر”.
ووفقا لتقرير "تنمية”، فإن عدد العملاء النشطين حاليا في الشبكة يقدر بـ465.7 ألف عميل، مقارنة مع 438.2 ألف العام 2017 وبنسبة ارتفاع بلغت 6 %، وقدرت نسبة النساء المقترضات بـ73 % من مجموع المقترضين.
وكانت نسبة نمو عدد العملاء في معان هي الأكبر وبنسبة 16 %، تلتها المفرق بنسبة
11 % ثم البلقاء 10 %، فيما كانت نسب النمو في عدد الأفرع في المحافظات 25 % في المفرق، والطفيلة 25 %، وفي إربد 10 % ثم عمان بنسبة 2 %.
ووفقا لتقرير "تنمية”، فإن متوسط قيمة القروض التي يتم منحها يقدر بـ573 دينارا.
وأشار التقرير الى أن 45 % من التمويلات تذهب الى تمويل القطاع التجاري، و19 % من التمويل لتحسين المسكن، و18 % استهلاكي، و10 % خدماتي.
يشار الى أن "تنمية” تأسست في العام 2007 وسجلت رسمياً كمؤسسة غير ربحية في وزارة الصناعة والتجارة لتحل مكان جمعية التمويل الأصغر كممثل رسمي لمؤسسات التمويل الأصغر في الأردن.
وتهدف بشكل رئيسي إلى تطوير صناعة تمويل أصغر مستدامة، باعتبارها جزءا لا يتجزء من نظام التمويل الرسمي في الأردن، بالإضافة إلى دعم وتطوير صناعة التمويل الأصغر، من خلال المؤازرة وبناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر ودوره الحيوي بالنيابة عن مؤسسات التمويل الأصغر الأعضاء، والمشاركة في توفير بيئة تنظيمية ملائمة وتوفير البيانات المرجعية لصناعة التمويل الأصغر في الأردن.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.