شريط الأخبار
 

وزير الإعلام أمجد العضايلة يتلو أمر الدفاع رقم 4

الوقائع الإخبارية: تلى وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، أمر الدفاع رقم 4 الذي أعلن عن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، الذي يقضي بفصل صناديق التبرعات عن الإيرادات العامة للحكومة.

1- ينشأ صندوق لدعم المجهود الوطني لمكافحة وباء كورونا واثاره يسمى همة وطن يفتح له حساب او كثر لاستقبال التبرعات من داخل الاردن وخارجها.

2- يفتح الصندوق لدى البنك المركزي حساب من ضمن الحسابات حساب للقطاع الخاص يسمى حسابات التبرعات الرئيسية يخصص للإيداعات النقدية التي تزيد قيمتها عن 100 الف دينار.

3- يستمر كل من حساب الخير لصالح الأسر المحتاجة والفقيرة لدى التنمية وحسابات تبرعات وزارة الصحة .

4- : تقيد مبالغ التبرعات التي تم تقديمها لدى حساب وزارة الصحة وحساب الخير لدى التنمية الاجتماعية والتي تزيد قيمتها عن 100 الف دينار في سجل الحساب المشار إليه في البند رقم 2 من هذا الأمر مع بقاء المبالغ في هذين الحسابين

5 تصرف مبالغ التبرعات حسب أوجه الإنفاق التي تحدد أولوياتها رئيس الوزراء بناءا على تنسيب اللجان المشكلة لإدارة الحسابات .

6- تلتزم لجان إدارة الحسابات بتعيين مدقق حسابات قانوني خارجي لكل حسابات للمراقبة على الحسابات وتدقيق وارداتها ومصروفاتها ورفع تقرير بذلك لمجلس الوزراء .

7- يتم تنزيل هذه التبرعات لهذا الصندوق وحساباته واضافة لحساب الخير وحساب التبرعات لوزارة الصحة من الدخل الإجمالي للمتبرع وقف أحكام قانون الدخل رقم 34 لسنة 2014 .

8- تنشر في الجريدة الرسمية أسماء المتبرعين والمبالغ المودعة في الحسابات والمبالغ المصروفة مع بيان سبب صرفها.

9- يتم إغلاق أي من حسابات الصندوق بقرار من مجلس الوزراء وتحويل المبالغ المتبقية فيها إلى أي جهة من الجهات التي يقررها مجلس الوزراء بناء على تنسيب من لجان ادارة الحسابات

10- يتم فتح الحسابات المشار إليها في البند 1 وتنظيم شؤون إدارتها وطريقة جمع التبرعات والجهات التي تفتتح الحسابات وأوجه الإنفاق منها بموجب بلاغات يصدرها رئيس الوزراء لهذه الغاية يعلن تباعا عن تفاصيل تلك الحسابات .

11- لتمكين الصندوق وحساباته وحسابي الخير وتبرعات وزارة الصحة من تحقيق أهدافها وتلبية الغايات التي أنشئت من أجلها وايد أراه أموالها بصورة مستقلة عن الإيرادات العامة يوقف العمل بأحكام المادة (12) الفقرة (ا) من المادة (13) من النظام المالي رقم 3 لسنة 1994 بالقدر اللازم بذلك .