ورشة تدريبية حول قاعدة البيانات سكوبس في الطفيلة التقنية
شريط الأخبار
العطيات: بدأنا استقبال طلبات استملاك الأراضي في ثلاث محافظات وزير العمل نضال البطاينة يلتقي المتعطلين عن العمل إدارية النواب: سنعارض الموازنة إن لم تتحسن رواتب "الفئة الثالثة" مركز العدل: قرار نقابة المحامين استهداف لمحامي الفقراء شاهد بالصور .. سقوط سيارة بحفرة في مادبا وفاة طفل يبلغ من العمر 8 سنوات دهسا بالبترا الملك يؤكد موقف الأردن الثابت والرافض للمستوطنات "الإسرائيلية" في الأراضي الفلسطينية صدور تعليمات لتنظيم إجراءات المشتريات الحكومية لسنة 2019 ضبط شخصين اطلقا النار على دورية جمارك واصابا مرتبين تدخل جراحي سريع يُنقذ حياة طفلة في البشير اعتصام غریب .. أستاذ في "الیرموك" یصرخ سرقوا مني الكرسي شويكة: مليون شكرا لكل من ساهم في هذا الانجاز العظيم إتلاف طن زيت زيتون فلسطيني مغشوش المهندسين الزراعيين: القرار الأمريكي بخصوص مستوطنات الإحتلال سينتهي بالفشل الخوالده: مليون سائح.. وللمزيد بالصور...البترا تحتفي بالزائر المليون خلال عام بالفيديو...الامن يضبط سائقي حافلتين عرضوا حياة مواطنين للخطر في احدى مناطق العاصمة نقابة المهندسين تعلق على اعتصامي الطفيلة ومادبا: عدم تجديد ٨ عقود ليس على خلفيات انتخابية تشكيل المجلس الوطني للتشغيل برئاسة «الرزاز» العثور على طفل حديث الولادة في البادية الغربية بالمفرق
عاجل

ورشة تدريبية حول قاعدة البيانات سكوبس في الطفيلة التقنية

الوقائع الاخبارية :افتتح الدكتور جلال عبد الله نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في جامعة الطفيلة التقنية أعمال الورشة التدريبية التي نظمتها دائرة المكتبة في الجامعة بالتعاون مع عمادة البحث العلمي والدراسات العليا حول استخدام قاعدة البيانات سكوبس Scopus بمشاركة السيدة اوزقاسيرتديمير من دار النشر إلزفير Elsevier بحضور عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور أيمن الرواجفة، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية، والمهتمين.

وفي بداية الورشة رحب الدكتور جلال عبد الله بالمشاركين في أعمال الورشة، مؤكداً حرص الجامعة على الاشتراك بمختلف قواعد البيانات العالمية مما يتيح للباحثين وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا الاطلاع والاستفادة من مختلف الكتب والمجلات العلمية المحكمة الصادرة عن دور النشر العالمية، داعياً المشاركين في أعمال الورشة الاستفادة ما أمكن من مفرداتها وعكس ذلك على أدائهم البحثي.

بدورها أوضحت سيرتديمير أن قاعدة البيانات سكوبس تعد من منتجات دار النشر إلزفير وهي واحدة من دور النشر العالمية المخصصة لنشر الكتب والدوريات الطبية والعلمية، والتي يحتوي أرشيفها على ما يقارب سبعة ملايين مطبوعة، مبينة آلية وخطوات وشروط نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة.

وأشارت إلى أن سكوبس تعد واحدة من أضخم قواعد البيانات العالمية لتقييم المجلات المحكمة وترتيب جودة المصادر الالكترونية من خلال توفيرها لأدوات ذكية تمكن من تتبع محصلات البحث العلمي، وتحليلها، وجعلها مرئية من قبل الباحثين والإدارات العلمية، لافتة إلى أنه يتم تحديث قاعدة البيانات يوميا، حيث تقدم هذه القاعدة المئات من المصادر الالكترونية بأكثر من 40 لغة لما يزيد عن 5000 من دور النشر العالمية التي تشتمل على المجلات المحكمة بما فيها المجلات مفتوحة المصدر، وأكثر من 100000 كتاب في مختلف المجالات، كما تمثل سكوبس منصة متكاملة لشبكة الانترنت العلمية من خلال تضمنها لملايين الصفحات الالكترونية وبراءات الاختراع من أشهر مكاتب براءات الاختراع عالمياً.

فيما بين الدكتور الرواجفة أن سكوبس تعد أحد المعايير الذهبية لتصنيف المجلات المحكمة، وتساعد الباحث في اختيار المجلة المناسبة لموضوع بحثه من خلال توفيرها لبرنامج تحليل قادر على إعطاء نظرة سريعة وسهلة لأداء المجلات المعتمدة، وتوفر وسائل لتحديد الباحثين والمؤسسات الأكثر نشاطاً في البحث العلمي ومواضيع بحوثهم والمجلات التي ينشرون فيها.

وفي نهاية الورشة التي حضرها مدير دائرة المكتبة السيد ليث الجفوت أجابت سيرتديمير عن اسئلة واستفسارات الحضور.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.