موعد دخول التعديلات الضريبية على السيارات حيز التنفيذ
شريط الأخبار
النائب مصلح الطراونة: الدستور الأردني أعطى الحق لجلالة الملك بحل مجلس النواب البطاينة ينفي تصريحات منسوبة له عن نية الحكومة لرفع الحد الأدنى للأجور جابر: لا خصخصة لـ "الصحة"...وإنشاء المراكز والمستشفيات ورفدها بالأطباء مستمر الملك يلتقي وجهاء وشيوخ من محافظة البلقاء خدام: القطاع الزراعي يمر بأسوأ أوضاعه بعد تعرضه لـ8 مواسم متتالية من الخسائر ابو عودة: الفلسطينيين في حال قاموا بالهجرة سيكون مصدر قلق للأردن تحطيم 3 محلات تجارية بمجمع رغدان في العاصمة عمان تفويض تأخير الدوام وتعطيل المدارس لمديرية التربية ضبط 130 كغم من الأكياس البلاستيكية المُخالفة جاهة تطوي الخلاف بين جماهير الوحدات والأهلي السقاف: صندوق استثمار اموال الضمان يولي عناية خاصة لصحيفتي "الدستور والرأي" بالصور...ولي العهد يشارك أبناء الطوائف المسيحية في إضاءة شجرة عيد الميلاد في مادبا العمل: خفض نسبة عمال الوطن الوافدين تدريجيا لأردنة المهنة خلال 4 سنوات الرزاز يتعهد بدراسة ملف المصابين العسكريين الخاضعين للضمان الاجتماعي راعي اغنام ينقذ طفلة من اعتداء جنسي في الزرقاء الطراونة يدعو الحكومة للتخفيف عن المواطن بحثا عن الدفائن...نبش قبر أول قاض شرعي في اربد العموش: هيكلة وزارة الاشغال وتخفيض عدد الادارات الى 8 اعلان حالة رفع الجاهزية والاستعداد في العقبة للتعامل مع الحالة الجوية المخابرات تحبط مخططًا إرهابيًا لخلية داعشية في معان
عاجل

موعد دخول التعديلات الضريبية على السيارات حيز التنفيذ

الوقائع الاخبارية : قال مصدر، إن قرارات الحكومة المتعلقة بقطاع المركبات والتي أعلنتها ضمن حزمتها الثانية، منها ما هو بحاجة إلى تعديل قوانين والسير بإجراءات تشريعية، ليعمل بها عند نشرها في الجريدة الرسمية، ومنها ما يحتاج إلى قرار مجلس وزراء.

وأوضح المصدر وفق ما نقلته فضائية المملكة أن نظام الضريبة الخاصة بالمركبات التي تعمل على الكهرباء، يحتاج إلى مروره بمراحل دستورية، إذا تبدأ المرحلة الأولى بدراسة التعديل من قبل ديوان التشريع والرأي واللجنة الوزارية القانونية، ليقر من قبل مجلس الوزاراء، وثم يرفع للحصول على الإرادة الملكية وينشر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.

"قرار نسب الاستهلاك الذي يؤدي إلى تخفيض الضريبة المستحقة على تخليص السيارات جمركياً ، يحتاج إلى قرار من مجلس الوزراء بالإضافة لتعديل النظام المعمول به في دائرة الجمارك"، وفق المصدر.

رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة، محمد البستنجي، قال إن "أسعار مركبات الكهرباء ستنخفض بحد أدنى 1500 دينار؛ نتيجة القرارت الحكومية التي أعلن عنها رئيس الوزراء عمر الرزاز أمس الاثنين".

"قرار تخفيض الضريبة على مركبات الكهرباء 10% يشمل معظم المركبات؛ وذلك لأن غالبيتها ذات سعة 250 كيلو واط" وفق البستنجي.

وأشار إلى أن إلغاء ضريبة الوزن ستساهم بتخفيض القيمة الإجمالية للمركبة بما ينعكس إيجابياً على سعر المركبة في السوق المحلي.

وبين أن خصم "نسبة الاستهلاك" للمركبات يشمل تلك التي تسبق سنة الصنع، كمثال تخليص المركبات سنة الصنع 2019 بجمركها الطبيعي، أما جمرك مركبة سنة 2018 فيخصم عليها 15% من قيمتها التخمينية (بدل استهلاك) وبعد ذلك تضاف 5% عن كل سنة تسبقها؛ تحقيقا للعدالة لتأخذ المركبة قيمتها الحقيقية.

وفيما يتعلق بضريبة الوزن، قال البستنجي، إنّه سيتم فرض ضريبة بحسب القيمة التخمينية للمركبة، المركبة التي تقدر قيمتها 10 آلاف دينار يكون عليها 400 دينار كضريبة وزن، فيما كان في السابق بفرض على المركبة بين 1000 إلى 1250 دينارا بحسب وزن المركبة.

وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود قال لبرنامج صوت المملكة الذي بثته على قناة "المملكة" إن قرار تخفيض الضريبة على المركبات الكهربائية الذي أعلن عنه رئيس الوزراء عمر الرزاز خلال الحزمة التنفيذية الاقتصادية 2 يدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل.المملكة

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.