موعد دخول التعديلات الضريبية على السيارات حيز التنفيذ
شريط الأخبار
وصول جثمان الشهيد سامي أبو دياك إلى عمان علوش: توطيد العلاقات الأردنية السورية مطلب شعبي الأغوار الشمالية...تعرض شاب لطعن إثر مشاجرة في بلدة المشارع إماراتي لوسيم يوسف: إللي ينسى أصله ما له أصل ... افتخر ببلدك الأردن انقاذ حياة طفله اثر ابتلاعها جسم غريب في الزرقاء الناصر: الزيادة على 3 درجات ستترواح بين 24 ديناراً إلى 67 ديناراً أمطار في عمان وبعض المحافظات وتحذير من الانزلاقات وتدني الرؤية الأفقية شاهد ...آلية احتساب الزيادة على راتبك الضمان الاجتماعي: صرف 71 مليون من رصيد التعطل عن العمل الادخاري حتى الان عطية: اجتماع لالغاء حبس المدين والحفاظ على حقوق الدائن شاهد بالصور .. تصادم ٧ سيارات على طريق عمان / السلط الاتحاد الأوروبي يصادق على حزمة مساعدات للاجئين في الأردن الدفاع المدني يخمد حريق مستودع تابع لإحدى المحلات التجارية في محافظة العقبة اللجنة الاقتصادية الوزارية تناقش مشروع المنطقة الحرة الاردنية الاسرائيلية العضايلة: الإذاعة والتلفزيون تمثل الهوية الوطنية الأردنية الأمانة تعلن الطوارئ المتوسطة للتعامل مع المنخفض الجوي الخوالده لرئيس الوزراء: أين معالجة ما تحدثتم عنه من تشوهات في العلاوات؟ النائب الفايز يعلن عن موافقته على رفع الحصانة عن الوزيرين هلسة والشخشير الصحة توضح حقيقة انتقال مرض من القطط والكلاب للإنسان بالصور...احباط تهريب 40 الف حبة مخدرة وضبط 9 مروجين
عاجل

موعد دخول التعديلات الضريبية على السيارات حيز التنفيذ

الوقائع الاخبارية : قال مصدر، إن قرارات الحكومة المتعلقة بقطاع المركبات والتي أعلنتها ضمن حزمتها الثانية، منها ما هو بحاجة إلى تعديل قوانين والسير بإجراءات تشريعية، ليعمل بها عند نشرها في الجريدة الرسمية، ومنها ما يحتاج إلى قرار مجلس وزراء.

وأوضح المصدر وفق ما نقلته فضائية المملكة أن نظام الضريبة الخاصة بالمركبات التي تعمل على الكهرباء، يحتاج إلى مروره بمراحل دستورية، إذا تبدأ المرحلة الأولى بدراسة التعديل من قبل ديوان التشريع والرأي واللجنة الوزارية القانونية، ليقر من قبل مجلس الوزاراء، وثم يرفع للحصول على الإرادة الملكية وينشر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.

"قرار نسب الاستهلاك الذي يؤدي إلى تخفيض الضريبة المستحقة على تخليص السيارات جمركياً ، يحتاج إلى قرار من مجلس الوزراء بالإضافة لتعديل النظام المعمول به في دائرة الجمارك"، وفق المصدر.

رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة، محمد البستنجي، قال إن "أسعار مركبات الكهرباء ستنخفض بحد أدنى 1500 دينار؛ نتيجة القرارت الحكومية التي أعلن عنها رئيس الوزراء عمر الرزاز أمس الاثنين".

"قرار تخفيض الضريبة على مركبات الكهرباء 10% يشمل معظم المركبات؛ وذلك لأن غالبيتها ذات سعة 250 كيلو واط" وفق البستنجي.

وأشار إلى أن إلغاء ضريبة الوزن ستساهم بتخفيض القيمة الإجمالية للمركبة بما ينعكس إيجابياً على سعر المركبة في السوق المحلي.

وبين أن خصم "نسبة الاستهلاك" للمركبات يشمل تلك التي تسبق سنة الصنع، كمثال تخليص المركبات سنة الصنع 2019 بجمركها الطبيعي، أما جمرك مركبة سنة 2018 فيخصم عليها 15% من قيمتها التخمينية (بدل استهلاك) وبعد ذلك تضاف 5% عن كل سنة تسبقها؛ تحقيقا للعدالة لتأخذ المركبة قيمتها الحقيقية.

وفيما يتعلق بضريبة الوزن، قال البستنجي، إنّه سيتم فرض ضريبة بحسب القيمة التخمينية للمركبة، المركبة التي تقدر قيمتها 10 آلاف دينار يكون عليها 400 دينار كضريبة وزن، فيما كان في السابق بفرض على المركبة بين 1000 إلى 1250 دينارا بحسب وزن المركبة.

وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود قال لبرنامج صوت المملكة الذي بثته على قناة "المملكة" إن قرار تخفيض الضريبة على المركبات الكهربائية الذي أعلن عنه رئيس الوزراء عمر الرزاز خلال الحزمة التنفيذية الاقتصادية 2 يدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل.المملكة

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.