شريط الأخبار
تحويل جثة طفلة للطب الشرعي بعد اتهام ذويها بحدوث خطأ طبي البطاينة: معنيون بتوفير بيئة عمل لائقة وآمنة لعمال المملكة كناكرية يدعو لمراجعة إعفاءات المناطق التنموية فسخ قرار الحجز على سيارة رئيس بلدية الزرقاء التربية تعمم لتوفير مخزون من الراغبين لشغل بعض الوظائف في مديرياتها عطل في كيبل فلاج البحري يؤثر جزئياً على سرعة الانترنت بالاردن مدير التربية يرد : ٣٩ طالب المحرومين من امتحان الثانويه العامه بالعقبة بالصور ....اصابة ٤ اشخاص اثر اشتعال مركبة في القسطل أهل طفلة متوفية يقومون بتحطيم طوارئ مستشفى الملكة رانيا في وادي موسى وفاة و6 اصابات اثر حادث تدهور "باص صغير " في المفرق بالصورة .. " المتسوق الخفي " لمعاناة البسطاء في ظل حكومة الرزاز بالصور .. وفاة شخص و إصابة ثلاثة آخرين اثر حادث تصادم مُروع في المفرق حماية المستهلك تحذر الأردنيين من تنزيلات بعض محلات الذهب "الصيادلة": الضجة الإعلامية حول الأدوية أساءت للأدوية الأردنية مزاد علني لمحجوزات لشركة أبناء حكمت ياسين وشركاهم وقفة احتجاجية للطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات السودانية بالاسماء .. اعلان صادر عن ديوان الخدمة المدنية بخصوص وظائف الفئة الثالثة المحكمة تصدر قرارها على شاب أطال اللسان على الملك غيشان: مؤتمر البحرين تكرار لخطة نتنياهو "الأمانة" تحيل ملف "إيصال الخدمات المزورة" لمكافحة الفساد
عاجل

ما هي الخيارات الصحية لوجبة السحور؟

الوقائع الإخبارية: يغفل البعض عن تناول وجبة السحور، نظرًا إلى أنَّ موعدها يستقطع نومهم، أو اعتقادًا منهم أنها ليست ذات فائدة تذكر.

ولكن، يُشدِّد خبراء التغذية على أهميَّة وجبة السحور في شهر رمضان، ويوازون بينها والفطور الصباحي في الأيّام الأخرى.

ما هي الخيارات الصحية لوجبة السحور؟

يمتدُّ موعد السحور ما بين منتصف الليل والفجر؛ يدعو خبراء التغذية إلى التأخُّر في تناول هذه الوجبة، أي جعل موعدها في وقت قريب من صلاة الفجر، مع اختيار المُكوِّنات الصحيّة الموفِّرة للطاقة التي يحتاجها الجسم طول فترة الصيام.

تفادى...

• الأطعمة المالحة: يُزيل الملح الماء من خلايا الجسم، فيجفُّ هذا الأخير ليتسلَّل الشعور بالعطش إليك. ولذا، يُفضَّل البعد عن تناول الأطعمة المالحة في وجبة السحور.

• الأطعمة المقليَّة: يدفع استهلاك الأطعمة المقليَّة والمشبَّعة عند السحور بالمرء إلى الكسل والانتفاخ خلال النهار. ولذا، يُفضَّل استبدال بالأطعمة المالحة، تلك المخبوزة.

• مشروبات الكافيين: يُفضَّل تفادي القهوة والشاي لأنَّهما يُجفِّفان الجسم. وبالمقابل، يجب الإكثار في شرب الماء.

خيارات لوجبة السحور

تتألَّف وجبة السحور، من:• كوب من الحليب خالي الدسم (أو كوب من الشاي). ويُمكن استبدال بكوب من الحليب الخالي الدسم، كوب من الزبادي خالي الدسم (أو كوب من السحلب خالي الدسم). ولا يُمنع من إضافة القهوة سريعة التحضير إلى الحليب، بدون السكَّر.

• 30 غرامًا من النشويات: يُنصح باختيار النشويات المركَّبة؛ بخلاف النشويات غير المركَّبة المشبَّعة بالسعرات الحراريَّة، التي تجعل متناولها يشعر بالجوع بسرعة، تحتاج النشويات المركَّبة (السكَّر الأسمر والشوفان والعدس والخبز المعدّ من القمح غير المُقشَّر) إلى وقت طويل للهضم. ويُساعد استهلاكها في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم، كما الامتلاء طوال غالبيَّة ساعات الصوم، مع طرد شبح الكسل.

• 30 غرامًا من البروتين: تشمل مصادر البروتين الصحِّي، الدجاج منزوع الجلد والسمك ومنتجات الحليب قليلة الدسم. ويُنصح من يعانون من حساسيَّة "اللاكتوز" الاستعاضة عن الحليب بحليب الصويا الغني بالكالسيوم.

• ملعقة صغيرة من زيت الزيتون (أو 5 حبَّات من الزيتون).

• ثمرة من الفواكه (أو التمر) الزاخرة بالألياف، التي تُعزِّز الشعور بالشبع، علمًا أنَّ الألياف تقي من الإصابة بالإمساك، فضلًا عن ضمِّها الفيتامينات والمعادن الضروريَّة للصحَّة.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.