شريط الأخبار
الرزاز ينعى آغابي: لن ننسى ابتسامتك وفاة الشاب "محمد ملكاوي " اثر صعقة كهربائية بمنطقة ملكا في اربد بالصور... احباط محاولة تهريب ٢٢٦ كرتونه دخان في معبر حدود جابر ترجيح تخفيض اسعار المحروقات نهاية الشهر الزوايدة : وزراء طاقة سابقين حصلوا على مشاريع عملاقة بــ 150 و 120 مليون دينار حكومة النهضة غير صادقة في أقوالها !! المواطن أصبح جرذ معملي. بالفيديو ..إخماد حريق شب في مركبة بشارع عبدالله غوشة بالعاصمة عمان السياحة : ارتفاع اعداد القادمين للاردن وانخفاض المغادرين الاردنيين لجهات خارجية بالفيديو ...ولي العهد يفاجىء الفريق الوطني لكرة السلة بحضوره قبيل مغادرتهم لنهائي كأس العالم ضبط ٩٠ مطلوباً و ٥ اسلحة نارية و١٠ مركبات مطلوبة في مختلف المحافظات الملك : "ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة... وصلتني هديتك الجميلة بالصور...الملك يناقش مع مجالس عجلون المنتخبة الخطة التنموية الخوالده: البَرَكَة في المستحق وزارة العمل توفر نحو 850 فرصة عمل جديدة ضمن مشاريع الفروع الإنتاجية اصابتان بحادثي دهس أحدهم بحالة سيئة في الأغوار الشمالية الحكومة تعلن صرف الرواتب للعاملين بأجهزة الدولة بدءاً من الخميس المقبل الحياري: أي تخفيض على كلف الطاقة سينعكس على النظام الكهربائي "الطاقة النيابية" توصي بمنع فصل التيار الكهربائي خلال التوجيهي ورمضان والأعياد والعطل السعود: الأردن خالٍ من الجريمة المنظمة .. والموساد وراء ذلك ذبحتونا: 260% نسبة زيادة رسوم التمريض في اردنية العقبة عن نظيرتها في المركز
عاجل

ما هي الخيارات الصحية لوجبة السحور؟

الوقائع الإخبارية: يغفل البعض عن تناول وجبة السحور، نظرًا إلى أنَّ موعدها يستقطع نومهم، أو اعتقادًا منهم أنها ليست ذات فائدة تذكر.

ولكن، يُشدِّد خبراء التغذية على أهميَّة وجبة السحور في شهر رمضان، ويوازون بينها والفطور الصباحي في الأيّام الأخرى.

ما هي الخيارات الصحية لوجبة السحور؟

يمتدُّ موعد السحور ما بين منتصف الليل والفجر؛ يدعو خبراء التغذية إلى التأخُّر في تناول هذه الوجبة، أي جعل موعدها في وقت قريب من صلاة الفجر، مع اختيار المُكوِّنات الصحيّة الموفِّرة للطاقة التي يحتاجها الجسم طول فترة الصيام.

تفادى...

• الأطعمة المالحة: يُزيل الملح الماء من خلايا الجسم، فيجفُّ هذا الأخير ليتسلَّل الشعور بالعطش إليك. ولذا، يُفضَّل البعد عن تناول الأطعمة المالحة في وجبة السحور.

• الأطعمة المقليَّة: يدفع استهلاك الأطعمة المقليَّة والمشبَّعة عند السحور بالمرء إلى الكسل والانتفاخ خلال النهار. ولذا، يُفضَّل استبدال بالأطعمة المالحة، تلك المخبوزة.

• مشروبات الكافيين: يُفضَّل تفادي القهوة والشاي لأنَّهما يُجفِّفان الجسم. وبالمقابل، يجب الإكثار في شرب الماء.

خيارات لوجبة السحور

تتألَّف وجبة السحور، من:• كوب من الحليب خالي الدسم (أو كوب من الشاي). ويُمكن استبدال بكوب من الحليب الخالي الدسم، كوب من الزبادي خالي الدسم (أو كوب من السحلب خالي الدسم). ولا يُمنع من إضافة القهوة سريعة التحضير إلى الحليب، بدون السكَّر.

• 30 غرامًا من النشويات: يُنصح باختيار النشويات المركَّبة؛ بخلاف النشويات غير المركَّبة المشبَّعة بالسعرات الحراريَّة، التي تجعل متناولها يشعر بالجوع بسرعة، تحتاج النشويات المركَّبة (السكَّر الأسمر والشوفان والعدس والخبز المعدّ من القمح غير المُقشَّر) إلى وقت طويل للهضم. ويُساعد استهلاكها في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم، كما الامتلاء طوال غالبيَّة ساعات الصوم، مع طرد شبح الكسل.

• 30 غرامًا من البروتين: تشمل مصادر البروتين الصحِّي، الدجاج منزوع الجلد والسمك ومنتجات الحليب قليلة الدسم. ويُنصح من يعانون من حساسيَّة "اللاكتوز" الاستعاضة عن الحليب بحليب الصويا الغني بالكالسيوم.

• ملعقة صغيرة من زيت الزيتون (أو 5 حبَّات من الزيتون).

• ثمرة من الفواكه (أو التمر) الزاخرة بالألياف، التي تُعزِّز الشعور بالشبع، علمًا أنَّ الألياف تقي من الإصابة بالإمساك، فضلًا عن ضمِّها الفيتامينات والمعادن الضروريَّة للصحَّة.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.