شريط الأخبار
 

ما مدى تأثير الشاي الأخضر على الحامل؟

الوقائع الإخبارية : يتعين على السيدات، تجنب قائمة بعدد من الأطعمة والمشروبات خلال فترة الحمل، لاحتوائها على عناصر الغذائية تتعارض مع صحة الأم والجنين، وقد تعرضهما إلى لمضاعفات خطيرة، ولكن هل ينطبق نفس الأمر على الشاي الأخضر؟

في التقرير التالي، نستعرض لكم من "الكونسلتو" تأثير الشاي الأخضر على الحامل، وفقًا لموقع "Healthline".

هل الشاي الأخضر مناسب للحوامل؟

تتراوح نسبة الكافيين المتوفرة بالشاي الأخضر، ما بين 24 إلى 45 مليجرام لكل كوب، وهي نسبة معتدلة مقارنة بالقهوة، حيث يحتوي الفنجان الواحد على نسبة تتراوح من 95 إلى 200 مليجرام.

وعلى الرغم من احتواء الشاي الأخضر على كمية بسيطة من الكافيين، ولكن لا يمكن إنكار أن الكافيين من المواد التي تعبر المشيمة وتصل إلى الجنين عبر مجرى الدم.

لذلك، ينصح الأطباء، السيدات، بعدم تناول المشروبات المنبهة أثناء الحمل، لأن التمثيل الغذائي للأجنة، لا يزال في مرحلة التكوين والنضج، وبالتالي، لا يمكنه استقلاب مادة الكافيين بشكل ناجح.

أما عن رأي الطبي تجاه تناول الكافيين أثناء الحمل، هناك تضارب بين نتائج بعض الأبحاث، حيث أشارت بعضها إلى أن الاستهلاك المعتدل للمشروبات المنبهة، ولا سيما الشاي الأخضر، لا يشكل خطرًا على صحة الأم والجنين.

في حين أن بعض الدراسات حذرت من استهلاك أكثر من 200 مليجرام من الكافيين يوميًا أثناء الحمل، لأنه يهدد الحوامل بمخاطر جسيمة، ومنها:

- الإجهاض.

- الولادة المبكرة.

- انخفاض وزن الأجنة عند الولادة.

- احتمالية ولادة أطفال يعانون من عيوب خلقية.

وهذا ما أكدته دراسة أخرى نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة، حيث أوضحت أن السيدات اللاتي يستهلكن أقل من 200 مليجرام تنخفض لديهن فرص التعرض للإجهاض، وولادة أطفال يعانون من فقدان الوزن، مقارنة بالحوامل اللائي يفرطن من تناول المشروبات المنبهة.

وتتفق معها دراسة أخرى، نشرت نتائجها في مجلة علم الأوبئة، حيث أكدت أن السيدات الحوامل اللاتي يتناولن 200 مليجرام من الكافيين على مدار اليوم أو أقل من ذلك، تنخفض لديهن فرص التعرض للإجهاض.