شريط الأخبار
 

ما حقيقة إلغاء موسم الحج لهذا العام؟

الوقائع الإخبارية: تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "تويتر" و"واتساب" أخباراً تتحدّث عن إلغاء موسم الحجّ لهذا العام بسبب "كورونا"، ما تبيَّن لمرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد" عدم دقَّته.

ورصد "أكيد" عدداً من الموادّ في وسائل إعلام عربية جاءت بعناوين عدّة، منها؛ إلغاء الحج لهذا العام، إلغاء الحج لهذا العام 2020 وتمديد إيقاف العمرة لمدة 10 أشهر، السعودية تلمح الى احتمال الغاء الحج بسبب الكورونا.

وعاد "أكيد" لوكالة الأنباء السعودية (واس) للتحقق من إعلان السعودية إلغاء الحج لهذا العام، إلا أنه لم يرد أي أنباء من هذا القبيل، وهو ما ينفي صحة الخبر المتداول.

وتبيَّن لـ"أكيد" في مادّة واحدة نشرتها الوكالة بتاريخ 31 آذار بعنوان: وزير الحج: طلبنا من العالم التريث في إبرام عقود الحج حتى يتضح مسار الوباء ..، أن وزير الحج والعمرة السعوديّ طالب دول العالم التريَّث في إبرام عقود الحج لهذا العام 1441هـ، حتى تتضح الرؤية للوباء وآثاره الحالية والمستقبلية "وذلك من منطلق مسؤولية المملكة العربية السعودية تجاه الصحة العامة للحجّاج القادمين إليها"، وليس إلغاء الموسم كاملاً.

ونشرت وسائل إعلام محلية موادّ بعناوين واضحة دالّة على المادة، منها؛ السعودية تتحدث عن الغاء موسم الحج لهذا العام، وزير الحج السعودي لدول العالم : تريثوا قبل وضع خطط الحج هذا العام، ذكرت فيها المعلومات كما وردت من المصدر الرسميّ بالضبط من دون زيادة أو نقص، وهي ممارسة فُضلى تعزّز من مصداقية التغطية الصحفية.

ويُذكّر "أكيد" بضرورة الالتزام بمعايير التحقق من مصداقية المحتوى الإخباري، والتي تدعو الصّحفيين إلى الدقة في نشر الأرقام أو المعلومات، والتحقّق من المصادر قبل استخدامها، وأن يكون العنوان مُعبّراً ومرتبطاً ارتباطاً مباشراً بما يرد في متن المادة الصحفية، تجنّباً لإثارة الفوضى ونشر الشائعات.