لماذا تدافع إسرائيل عن أكراد سوريا؟
شريط الأخبار
أول دعوة إسرائيلية علنية لإخراج الأردن من الحرم القدسي بالفيديو...رئيس مجلس مفوضي العقبة يؤيد إقامة كازينو فيها تفاصيل الجريمة البشعة : هكذا اقتلع عيني زوجته في جرش شاهد بالفيديو ... الحكومة تستذكر تصريحات الغمر والباقورة الرقب يطالب الحكومة التدخل للافراج عن دكتور اردني معتقل لدى السلطات السعودية أبو علي : لسنا ملزمون بالقانون بالكشف عن الشركات المتهربة ضريبيا الأمن : فيديو اطلاق النار على دوار ليس في الأردن الجهاد الإسلامي: الساعات القادمة ستشفي صدور أبناء شعبنا نقابة المعلمين : سحب الكتب من المدارس ليس هو الحل شهود عيان : زوجة تدفع زوجها عن درج في محكمة إربد الشرعية وتصيبه الدوريات الخارجية تضبط مركبة تسير بسرعة 205 في الازرق دبلوماسي أمريكي: مليار دولار مساعدات اضافية تصل الأردن الشهر المقبل تنظيم الاتصالات: إجراءات ضد منتهكي خصوصية المشتركين وزير المالية :"علينا تغيير ثقافة العمل حتى يشعر المواطن بأن الامور تسير نحو الافضل" تجار يجددون مطالبهم بتجويد تطبيقات اوتوبارك اربد الأردن يدين عدوان الاحتلال على غزة ويحمله مسؤولية التصعيد بالأسماء...مطالبة نيابية بإدارج استعادة الباقورة والغمر ضمن الاعياد الوطنية بالصور... بلدية السلط تضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية بالاسماء...احالات على الاستيداع في الدفاع المدني تربية الأعيان: زخم طلابي في الجامعات وتحذير من جودة المخرج
عاجل

لماذا تدافع إسرائيل عن أكراد سوريا؟

الوقائع الإخبارية: نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، عن نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي هوتوفلي، قولها إن "إسرائيل تساعد الأكراد في سوريا الذين يتعرضون لهجوم تركي، إذ تعتبرهم ثقلاً يوازي النفوذ الإيراني، كما تدافع عنهم في المحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية".

وأشارت الصحيفة، إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، قدم للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عرضاً بتقديم مساعدات إنسانية للأكراد في سوريا، قائلاً: إن "الأكراد تعرضوا لتطهير عرقي على يد تركيا وحلفائها السوريين"، وفق تعبيره.

وأضافت هوتوفلي، خلال جلسة الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أن عرض نتنياهو قوبل بالموافقة.

وتابعت، أنه "منذ بداية العملية العسكرية التركية في شمال سوريا، تلقت إسرائيل الكثير من طلبات المساعدة، لا سيما في المجال الدبلوماسي والإنساني"، مشيرةً إلى أن إسرائيل تقدم المساعدة للأكراد من خلال عدة قنوات.

وأكدت هوتوفلي أن "إسرائيل لها مصلحة كبرى في الحفاظ على قوة الأكراد والأقليات الأخرى في منطقة شمال سوريا باعتبارهم عناصر معتدلة وموالية للغرب، في حين أنهم أثبتوا أهميتهم عدة مرات على مر السنين، خاصة أثناء الحرب ضد داعش"، على حد قولها.

وأوضحت أن "الانهيار المحتمل للسيطرة الكردية في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل. من الواضح تماماً أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران".

يشار إلى أن تركيا، بدأت عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "نبع السلام"، مطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ضد الأكراد في شمال شرق سوريا، بهدف إقامة "منطقة آمنة".

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن العملية تهدف إلى طرد "قوات سوريا الديمقراطية" التي تعتبرها تركيا "منظمة إرهابية" بسبب علاقتها مع حزب العمال الكردستاني.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.