لأول مرة .. الرئيس الإسرائيلي يكلف الكنيست بتشكيل حكومة
شريط الأخبار
النائب مصلح الطراونة: الدستور الأردني أعطى الحق لجلالة الملك بحل مجلس النواب البطاينة ينفي تصريحات منسوبة له عن نية الحكومة لرفع الحد الأدنى للأجور جابر: لا خصخصة لـ "الصحة"...وإنشاء المراكز والمستشفيات ورفدها بالأطباء مستمر الملك يلتقي وجهاء وشيوخ من محافظة البلقاء خدام: القطاع الزراعي يمر بأسوأ أوضاعه بعد تعرضه لـ8 مواسم متتالية من الخسائر ابو عودة: الفلسطينيين في حال قاموا بالهجرة سيكون مصدر قلق للأردن تحطيم 3 محلات تجارية بمجمع رغدان في العاصمة عمان تفويض تأخير الدوام وتعطيل المدارس لمديرية التربية ضبط 130 كغم من الأكياس البلاستيكية المُخالفة جاهة تطوي الخلاف بين جماهير الوحدات والأهلي السقاف: صندوق استثمار اموال الضمان يولي عناية خاصة لصحيفتي "الدستور والرأي" بالصور...ولي العهد يشارك أبناء الطوائف المسيحية في إضاءة شجرة عيد الميلاد في مادبا العمل: خفض نسبة عمال الوطن الوافدين تدريجيا لأردنة المهنة خلال 4 سنوات الرزاز يتعهد بدراسة ملف المصابين العسكريين الخاضعين للضمان الاجتماعي راعي اغنام ينقذ طفلة من اعتداء جنسي في الزرقاء الطراونة يدعو الحكومة للتخفيف عن المواطن بحثا عن الدفائن...نبش قبر أول قاض شرعي في اربد العموش: هيكلة وزارة الاشغال وتخفيض عدد الادارات الى 8 اعلان حالة رفع الجاهزية والاستعداد في العقبة للتعامل مع الحالة الجوية المخابرات تحبط مخططًا إرهابيًا لخلية داعشية في معان
عاجل

لأول مرة .. الرئيس الإسرائيلي يكلف الكنيست بتشكيل حكومة

الوقائع الاخبارية :يتجه رئيس الاحتلال الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الخميس، إلى تكليف الكنيست (البرلمان) باختيار أحد أعضائه لتشكيل حكومة بعد فشل بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، في هذه المهمة.

وقال مكتب ريفلين في بيان، إن ريفلين سيعقد في وقت لاحق اليوم مؤتمرا صحفيا مع رئيس الكنيست، يولي أدلشتاين للإعلان عن هذه الخطوة.

وأضاف: "سينقل الرئيس مهمة تشكيل الحكومة الى الكنيست”.

وقد أعاد بيني غانتس، زعيم حزب "أزرق- أبيض” المكلف بتشكيل حكومة، الأربعاء، التفويض إلى ريفلين، مقرّاً بالفشل في مهمته.
وسبق لنتنياهو (رئيس الوزراء وزعيم الليكود) أن فشل بهذه المهمة أيضا.

وقال مكتب ريفلين: "ينص القانون على أنه في حالة عدم تشكيل حكومة وفق الإجراءات السابقة بموجب القانون، يجوز لغالبية 61 على الأقل، من أعضاء الكنيست أن يطلبوا، كتابةً في غضون 21 يوما، من الرئيس، تفويض المهمة لعضو في الكنيست، بما في ذلك عضو تم تكليفه بالمهمة في الجولات السابقة”.

وكان ريفلين كلف منذ الانتخابات التي جرت في سبتمبر/أيلول الماضي، نتنياهو وغانتس بتشكيل الحكومة، ولكن يمكن للكنيست أن يكلف أي منهما بتشكيل الحكومة في حال حصوله على تأييد 61 عضوا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

واستنادا الى بيان مكتب ريفلين، فإن مهلة الـ21 يوما ستبدأ من اليوم الخميس وتنتهي 11 ديسمبر/كانون المقبل.

ولفت البيان إلى أنه حال تسلمه رسالة موقعة من 61 عضوا على الأقل في الكنيست بتكليف عضو بتشكيل الحكومة فإنه سيكون أمام هذا المكلف 14 يوما لتشكيلها.

ولكن تعقيدات المشهد السياسي توحي بأن هذه الإمكانية قد تكون صعبة ولكن ليست مستحيلة.

ويشير المحللون إلى إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية أو حكومة برئاسة نتنياهو يعود زعيم حزب "إسرائيل بيتنا” اليميني افيغدور ليبرمان للانضمام إليها.

يذكر أنه "في حالة عدم تقديم أي طلب من قبل غالبية أعضاء الكنيست في غضون 21 يوما ، يجب على رئيس الدولة إبلاغ رئيس الكنيست بأنه لم يتم تقديم هذا الطلب وسيتم حل الكنيست وإجراء انتخابات جديدة”، بحسب البيان.

وفي حال جرت الانتخابات فإنه ستكون الثالثة التي ستجري في غضون أقل من عام، بعد انتخابات أبريل/ نيسان وسبتمبر/ أيلول.

وقالت محطات تلفزة عبرية إن الانتخابات ستجري على الأرجح في مارس/ آذار المقبل.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.