كاتب إسرائيلي : العلاقات الإسرائيلية الأردنية تدهورت بشكل غير مسبوق
شريط الأخبار
المحكمة الإدارية تعيد الصحفيين العقاربة والقرالة وعساف وزارة الصحة تتعامل مع ٤٩ حالة اصيبت بانفلونزا الخنازير "أمن الدولة" تؤجل صدور الحكم بقضية المستوطن المتسلل إلى الأردن العضايلة: الدستور الأردني والرؤية الملكية مرتكزان لحقوق الإنسان وحرية الرأي الملك يغادر أرض الوطن متوجها إلى أذربيجان بالصور .. القبض على المتورطين في قضية سلب فرع أحد البنوك في عمان عباس: إذا ضم الكيان الصهيوني غور الأردن سنلغي الاتفاقيات الدفاع المدني ينقذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين إصابة شخصين اثر حادث تدهور في محافظة اربد المصري: الزيادات على رواتب الجهاز الحكومي تنطبق على موظفي البلديات وزارة العمل: إصدار وتعديل تشريعات في القانون لحماية حقوق العُمال عطية للرزاز : الحزمة الثالثة خلت من زيادة رواتب متقاعدي المبكر اشتباك بين لاعبي الاهلي وبعض الجماهير في دوري السلة محامي عوني مطيع يكشف حقيقة وجود تسوية مالية في قضية موكله الشواربة: زيادة رواتب موظفي ومستخدمي الأمانة اعتبارا من العام المقبل الأرصاد تحذر الأردنيين المسافرين إلى آيسلندا من "منخفض القنبلة" اللوزي: العلاقات الأردنية القطرية كانت على الدوام مميزة وزارة البيئة تضبط كميات من أكياس التسوق المخالفة ديوان المحاسبة : الجمارك صرفت سيارة مع سائق لكل عميد متقاعد الساكت: وضع الشخص المناسب في المكان المناسب يمنع تكرار جرائم المال العام
عاجل

كاتب إسرائيلي : العلاقات الإسرائيلية الأردنية تدهورت بشكل غير مسبوق

الوقائع الاخبارية : قال كاتب إسرائيلي إن "العلاقات الإسرائيلية الأردنية تدهورت في هذه الآونة بشكل غير مسبوق؛ لأن هناك جملة من التطورات والمسائل تثير مثل هذا التوتر في علاقاتهما، من بينها القضية الفلسطينية، وسلسلة الأحداث الأمنية، والمشاكل التي تعانيها المملكة من الداخل".

وأضاف غيا أليستر، خبير الشؤون الدولية، في تقريره على موقع ويللا، أن "كل هذه القضايا أثارت هذا التراجع في العلاقات مع عمّان، وانتهت إلى وقف استئجار الأراضي الزراعية الأردنية لإسرائيل، ما بدد الآمال في التقارب بين عمان وتل أبيب"، وفقا لترجمة صحيفة "عربي12".

وأوضح أنه من الناحية العلنية المكشوفة فإن علاقات الدولتين تشهد تدهورا غير مسبوق منذ توقيع اتفاق السلام عام 1994.

وأكد أن "هذا التدهور في العلاقات ينبع من أمرين هامين: السياسة الرسمية الإسرائيلية والحكومات المتلاحقة في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وقد زادت تطرفا منذ وصول الرئيس دونالد ترامب إلى الرئاسة الأمريكية، وقراره بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس".

وأضاف أن "الأردنيين يرون أن قرار الملك في عدم تمديد استئجار الأراضي الزراعية لإسرائيل نابع من عدم التقدم في العملية التفاوضية، وإقامة الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية، بجانب الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للأمر الواقع في القدس".

وأشار إلى أن "عوامل أخرى ساهمت في هذا التدهور، مثل التصريحات الإسرائيلية من معسكر اليمين، بجانب الأزمات التي عاشها المسجد الأقصى، كالبوابات الإلكترونية، دفعت الأردنيين لإصدار مواقف ضد السياسة الإسرائيلية في القدس".

وأضاف أن "عدة أحداث أمنية ساهمت بهذا التراجع، مثل إطلاق النار من السفارة الإسرائيلية في عمان تجاه المواطنين الأردنيين، وقتل فيها اثنان منهما، ثم استقباله على البساط الأحمر من قبل بنيامين نتنياهو، ما تسبب بغضب الملك شخصيا، حتى جاء اعتقال المواطنين الأردنيين عبد الرحمن مرعي وهبة اللبدي، الذي تسبب بإعادة السفير الأردني في إسرائيل إلى عمان".
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.