علماء الفلك يحذرون من انفجار فضائي هائل "يتجه" نحو الأرض
شريط الأخبار
النائب طارق خوري: الأصوب تنفيذ القرار على مراحل وليس فورياً شاهد...أردنيون يتنازلون عن ديونهم استجابة لـ "فزعة مسامح" الأردنية تخفض رسوم الموازي للعائدين من السودان إلى النصف أمانة عمان تًعلن عن زيادات في رواتب المستخدمين و العمال والمتقاعدين الأجهزة الأمنية تفرج عن نشطاء وقياديي حزب جبهة العمل الإسلامي باالصور...إصابة شخص إثر تدهور ونش بمنطقة الخرزة في الكرك مهندسو القطاع العام يرفضون العلاوات ويمهلون نقيبهم 24 ساعة تلاسن حول الاوتوبارك يستدعي تدخل الشرطة في اربد بني هاني يكشف عن أسباب تعطيل تصنيع الأسمدة ومشروع المزرعة الشمسية طلبة الدكتوراه يلوحون بإجراءات تصعيدية في حال لم يتم التراجع عن رفع الرسوم “الخارجية”: قرار تمديد تشغيل “الأونروا” دعم لحق اللاجئين للعيش بكرامة توضيح من وزارة الصحة للمواطنين بخصوص الإصابة بإنفلونزا الخنازير إخماد حريق بسيط داخل احد المصانع في محافظة اربد السعود يرحب بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح الأونروا سفير الضمان: 40700 متقاعد ضمان عبر الاشتراك الاختياري وفاة شخص اثر حادث تدهور في محافظة العقبة الأغوار الشمالية .. وضعت نقودها في كيس للنفايات وهذا ما حصل موعد «استئناف» صرف الرصيد الادخاري من «الضمان» "عطلة الشتاء" للمدارس الحكومية خمسة أيام والخاصة ووكالة الغوث والثقافة.. أسبوعان وزير العمل: اللجنة الثلاثية ستلتئم باتخاذ قرار بالنسبة للحد الادنى للاجور
عاجل

علماء الفلك يحذرون من انفجار فضائي هائل "يتجه" نحو الأرض

الوقائع الإخبارية: - يمكن أن تشهد البشرية انفجارا ضخما في وسط المجرة قد يصل تأثيره إلى حدود كوكب الأرض، بفعل فقاعات تتدفق من ثقب أسود هائل.

وحاول الباحثون كشف لغز كيفية تشكيل الفقاعات لأول مرة، حيث يسمون الغاز الكوني للأجرام السماوية بـ"فقاعات فيرمي". لذا، قام فريق البحث في جامعة سيدني بإعادة شرح تفسير معقول لولادة الفقاعات، من خلال وضعها في انفجار هائل، وأُنشأت فقاعات فيرم.

وفي حديثه مع "لايف ساينس"، قال كبير الباحثين في الدراسة، جوس بلاند هاوثورن، إن التأثير كان سيتألق من مركز المجرة لمدة 300 ألف عام. وأشار أيضا إلى أن انفجارا مشابها قد حدث قبل 10 ملايين عام، وقد يتجه نحو الأرض.

وأضاف موضحا: "من المتوقع أن يكون هناك انفجار وقع قبل 10 ملايين سنة، والإشعاعات تتحرك في اتجاهنا".

واستخدم الباحثون تلسكوب "هابل" الفضائي لمراقبة تيار Magellanic بهدف تأريخ الانفجار. ومن كوكبنا، ينتشر التيار عبر نصف سماء الليل أثناء توهجه في الفضاء، على بعد نحو 200 ألف سنة ضوئية.

وفي حين أن معظم غاز الهيدروجين الذي يتكون من Magellanic Stream بارد للغاية، كشفت عمليات الرصد الحديثة التي أجراها "هابل"، عن 3 مناطق كبيرة على الأقل، حيث يكون الغاز ساخنا بشكل غير عادي. وتلك المناطق تتماشى مع القطبين الشمالي والجنوبي لمركز مجرة درب التبانة.

وأظهر الباحثون كيف أن انفجار الطاقة هذا، والمعروف باسم Seyfert flare، يمكن أن ينفجر من الوسط ويصل إلى أقصى المناطق في تيار Magellanic . وتوصل الفريق إلى أن الانفجار قد حدث قبل 2.5 إلى 4.5 مليون سنة، ولكن الأرض لم تتأثر بتبعاته بسبب الغلاف الجوي الواقي.

وأشاروا أيضا إلى أن المزيد من تيارات Seyflert قد تكون في طريقها نحو الأرض.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.