علماء الفلك يحذرون من انفجار فضائي هائل "يتجه" نحو الأرض
شريط الأخبار
الخارجية : سيتم التحقق من صورة الطفل المفقود " ورد الربابعة " مجلس المفرق و الصحة يؤكدون تخصيص مبالغ مالية لتحديث مستشفى المفرق الحكومي ومديره ينفي وفاة شاب اثر صعقة كهربائية في اربد بالصور...القبض على 16 مروجا للمخدرات بكميات كبيرة في المملكة السقاف : ارتفاع موجودات صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي الى 10.9 مليار دينار التربية: سنصرف رواتب العاملين على تدريس السوريين قريبا نديم يؤكد على أحقية أبناء الأردنيات بمكرمة أبناء المعلمين المعاني يحسمها : لاصحة باعادة دفع رسوم التسجيل وشراء الكتب لطلبة المدارس 11 إصابة إثر تسرب غاز الامونيا من أحد المصانع بمنطقة الدرة بالعقبة ياغي يؤكد رغبته في الترشح لموقع النائب الأول وينفي تنازله عن ذلك الأسير الأردني مرعي يهدد بالإضراب المفتوح عن الطعام توقف الضخ المائي عن مناطق في شمال الكرك بسبب ربط خطوط رئيسية جديدة الصفدي عن المعتقلين في الخارج: الظروف تتطلب العمل خلف الاضواء هل ستقع وزارة "التربية" في مأزق الإضراب مجدداً؟ وفاة شخص اثر انهيار أتربة عليه في محافظة العقبة والد ورد يروي تفاصيل "غريبة" عن ابنه المفقود الحكومة: إرتفاع أسعار البنزين عالمياً في الأسبوع الثاني من الشهر توضيح حول ما ينشره السيد سليمان هملان الحساسين حول عرقلة استثماره من قبل سلطة العقبة بالرغم من مضيّ سنوات على اختفائه .. هل كانت الصورة للطفل ورد الربابعة ؟ بالاسماء ... قطع الكهرباء لساعات عن مناطق شمال المملكة غداً الاثنين
عاجل

علماء الفلك يحذرون من انفجار فضائي هائل "يتجه" نحو الأرض

الوقائع الإخبارية: - يمكن أن تشهد البشرية انفجارا ضخما في وسط المجرة قد يصل تأثيره إلى حدود كوكب الأرض، بفعل فقاعات تتدفق من ثقب أسود هائل.

وحاول الباحثون كشف لغز كيفية تشكيل الفقاعات لأول مرة، حيث يسمون الغاز الكوني للأجرام السماوية بـ"فقاعات فيرمي". لذا، قام فريق البحث في جامعة سيدني بإعادة شرح تفسير معقول لولادة الفقاعات، من خلال وضعها في انفجار هائل، وأُنشأت فقاعات فيرم.

وفي حديثه مع "لايف ساينس"، قال كبير الباحثين في الدراسة، جوس بلاند هاوثورن، إن التأثير كان سيتألق من مركز المجرة لمدة 300 ألف عام. وأشار أيضا إلى أن انفجارا مشابها قد حدث قبل 10 ملايين عام، وقد يتجه نحو الأرض.

وأضاف موضحا: "من المتوقع أن يكون هناك انفجار وقع قبل 10 ملايين سنة، والإشعاعات تتحرك في اتجاهنا".

واستخدم الباحثون تلسكوب "هابل" الفضائي لمراقبة تيار Magellanic بهدف تأريخ الانفجار. ومن كوكبنا، ينتشر التيار عبر نصف سماء الليل أثناء توهجه في الفضاء، على بعد نحو 200 ألف سنة ضوئية.

وفي حين أن معظم غاز الهيدروجين الذي يتكون من Magellanic Stream بارد للغاية، كشفت عمليات الرصد الحديثة التي أجراها "هابل"، عن 3 مناطق كبيرة على الأقل، حيث يكون الغاز ساخنا بشكل غير عادي. وتلك المناطق تتماشى مع القطبين الشمالي والجنوبي لمركز مجرة درب التبانة.

وأظهر الباحثون كيف أن انفجار الطاقة هذا، والمعروف باسم Seyfert flare، يمكن أن ينفجر من الوسط ويصل إلى أقصى المناطق في تيار Magellanic . وتوصل الفريق إلى أن الانفجار قد حدث قبل 2.5 إلى 4.5 مليون سنة، ولكن الأرض لم تتأثر بتبعاته بسبب الغلاف الجوي الواقي.

وأشاروا أيضا إلى أن المزيد من تيارات Seyflert قد تكون في طريقها نحو الأرض.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.