شريط الأخبار
بصيرا.. إغلاق مقاصف ٣٣ مدرسة احترازيا بعد تسمم ٣٠ طالب رياض أطفال ومدارس الطويسي: إعادة النظر برفع معدلات القبول في "الشريعة" على طاولة مجلس الوزراء قريبا الحبس 4 شهور لمتهم قتل شقيقه بالخطأ السعايدة يعاتب الفايز على استثناء لجنة الاعلام والتوجيه الوطني النقابة من اجتماع للإعلام الرسمي بالفيديو .. لحظة تصادم عنيف بين مركبتين و خروج احداها عن السيطرة في عمان سعيدات يطالب الحكومة بتجنب رفع أسعار المحروقات المصري : لن نقوم بتعديل نظام الابنية .. ولا مهلة جديدة لتصويب الاوضاع سائقو التكسي الأصفر يعتصمون في عمّان: صرنا لاجئين في الأردن نقض حكم يدين شرطي بجرم الرشوة بـ 20 دينارا إحالة «أردني و3 أتراك» إلى «الجنايات» زوروا ختم الجمهورية المصرية جمعية الإخوان المسلمين تعلن استلام المجمع الإسلامي في اربد وتفتح باب استخدام مرافقه حكم قضائي بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة للاتحاد الاردني للملاكمة شاهد بالاسماء .. الرزاز يعلن دفعة تعيينات جديدة في وزارة التربية حملة لإجبار المدارس الخاصة على تحويل رواتب معلميها للبنوك شاهد..رواية رسمية هشّة تعجز عن دحض فيديو طالبات لواء الأغوار الشمالية بالصور .. وفاة واصابة حرجة بحادث تدهور مركبة باليادودة بالصور..اصابة شخص إثر تدهور 'ديانا' في منطقة المحطة شرقي العاصمة عمان الطفيلة ... وفاة و30 إصابة في بصيرا والاشتباه في التسمم وفاة شخص اثر سقوطه عن الطابق الخامس بمنطقة دوار الدرة في اربد بالفيديو والصور...مقتل 3 جنود إسرائيليين في عملية إطلاق نار وطعن بالقدس
عاجل
 

ضغوط نيابية على الحكومة .. مقترح قرشين على البنزين والرفع تدريجي

الوقائع الإخبارية : اكدت مصادر أن ضغوطاً نيابية مورست على رئيس الوزراء هاني الملقي لمنع الحكومة من المضي بقراراتها الإقتصادية المتعلقة بتحصيل كامل فروقات "زيادة الايرادات" على الموازنة العامة.

وبالسؤال لمسؤول حكومي حول آخر التفاصيل المتعلقة بالـ 450 مليون دينار علّق بالاشارة الى التعديلات التي اجرتها اللجنة المالية على مشروعي قانوني الموازنة والوحدات المستقلة والتي خفضت النفقات على العديد من البنود.

المسؤول اشار إلى أن اللجنة خفّضت المبلغ الذي تطلبه الحكومة والتي كانت تسعى إليه من 450 مليون دينار الى نحو 100 – 150 مليون دينار، وهذا لا يمكن أن يُحقق الوفر للبرنامج الكامل المتعلق بتغطية زيادة الايرادات.

واكد مصدر أن جلسة جمعت رئيس الوزراء الملقي برئيس مجلس النواب عاطف الطراونة خلال اليومين الماضيين عبّر فيها الأخير عن رفضه لعملية رفع الدعم عن الغاز او السولار والكاز في شهر شباط المقبل كما اعلنت الحكومة، ومن حيث المبدأ أكد الطراونة للملقي رفضه فكرة فرض ضريبة مقطوعة على البنزين بقيمة 7 قروش على كل لتر.

وطُرح في اللقاء خيار بديل يتمثل في فرض ضريبة مقطوعة قيمتها قرشان على البنزين على أن يكون الرفع تدريجياً وليس دفعة واحدة وبما لا يتجاوز ال 6 قروش في مجمل الامر، ولا يطال في هذه الفترة الكاز والديزل، وربما تؤجل فكرة فرض الضريبة على هاتين المادتين الى بعد شهر ايار المقبل.

ولوحظ أن رئيس مجلس النواب اراد إلزام الحكومة بتجنب فرض ضرائب على قطاعات ومواد معينة ضمن التوجه الحكومي المعلن في الوقت الراهن، وهو يطالب الحكومة خلال جلسة مجلس النواب صباح الأربعاء بأن تخلو كشوفاتها من فرض اي ضرائب على الغاز والغذاء والدواء باعتبارها خطوطا حمراء لمجلس النواب، مذكراً بأن المجلس "حريص على التعاون مع الحكومة".

وكانت الحكومة اعلنت على لسان وزير المالية عمر ملحس خلال جلسة اللجنة المالية الاحد الماضي توجه الحكومة فرض ضريبة مقطوعة (7) قروش على كل لتر بنزين (بشقيه 90 و 95) والسولار والكاز اعتباراً من مطلع السهر المقبل، يرافقتها ازالة الدعم عن الغاز ورفع الضريبة وتوحيدها على مواد عديدة لتصل الى 16 % فضلاً عن رفع رسوم اصدار جواز السفر الى 40 ديناراً.

وتراجعت الحكومة عن خطوة ازالة الدعم عن اسطوانة الغاز حيث اعلن رئيس الحكومة الملقي خلال جلسة مجلس النواب الاحد الماضي أنه لن يكون هنالك مساس باسطوانة الغاز.

واكد رئيس الوزراء خلال اجتماعه باللجنة النيابية أن رفع الضريبة لن يمس الطبقتين الفقيرة والوسطى، حيث لن يطل الرفع المواد الغذائية الاساسية والادوية واغذية الاطفال مستلزمات المدارس.

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.