شريط الأخبار
السفارة السعودية : حالة مصابي المركبة الدبلوماسية السعودية لا تدعو للقلق شاهد بالصورة...فيصل القاسم يحيي وزير الخارجية ايمن الصفدي بالصور...استعراض عسكري ترحيبي بالملك سلمان في ساحة الراية إصابة (7) أشخاص اثر حادثي منفصلين في عمان والعقبة العثور على مسن سوري متوفيا اختناقاً بالغاز في الرمثا اختفاء الشاب"مهند الخطيب " في ظروف غامضة ومناشده للتعرف عليه مقتل أردني بالرصاص على يد امريكان امام منزله في ولاية تينيسي الامريكية بعد تعهده للاردن بعدم اقتحام الاقصى.. نتنياهو يعيد النظر بسياسة اقتحام اعضاء الكنيست للأقصى بالوثيقة...الرزاز يعمم لاعفاء طلبة من رسوم امتحان الثانوية العامة حفل ترحيبي بخادم الحرمين الشريفين في ساحة الراية ظهر اليوم شاهد بالصور...ماهي السيارة التي اقلت الملك وخادم الحرمين ؟ سكان منطقة "البحر الميت" يتمنون استضافة القمة سنويا الملك يترأس غدا ‘‘قمة عمان‘‘ بمشاركة 16 زعيما رجال أعمال سعوديون متفائلون بمستقبل مميز للعلاقات الاقتصادية مع الأردن الأمن يسيطر على مشاجرة تخللها اطلاق نار في بلدة كفر يوبا غرب مدينة اربد المؤشر الأردني لثقة المستثمر يرتفع 4.62 نقطة كانون أول الماضي الثلاثاء .. أجواء مستقرة اعادة فتح طريق اربد - عمان بعد اغلاقه بسبب انهيارات الاحتلال الاسرائيلي يحذر من السفر الى الأردن القضاء ينظر في ملابسات الاعتداء على مدير رقابة الاعمار بأمانة عمان
عاجل
 

ضغوط نيابية على الحكومة .. مقترح قرشين على البنزين والرفع تدريجي

الوقائع الإخبارية : اكدت مصادر أن ضغوطاً نيابية مورست على رئيس الوزراء هاني الملقي لمنع الحكومة من المضي بقراراتها الإقتصادية المتعلقة بتحصيل كامل فروقات "زيادة الايرادات" على الموازنة العامة.

وبالسؤال لمسؤول حكومي حول آخر التفاصيل المتعلقة بالـ 450 مليون دينار علّق بالاشارة الى التعديلات التي اجرتها اللجنة المالية على مشروعي قانوني الموازنة والوحدات المستقلة والتي خفضت النفقات على العديد من البنود.

المسؤول اشار إلى أن اللجنة خفّضت المبلغ الذي تطلبه الحكومة والتي كانت تسعى إليه من 450 مليون دينار الى نحو 100 – 150 مليون دينار، وهذا لا يمكن أن يُحقق الوفر للبرنامج الكامل المتعلق بتغطية زيادة الايرادات.

واكد مصدر أن جلسة جمعت رئيس الوزراء الملقي برئيس مجلس النواب عاطف الطراونة خلال اليومين الماضيين عبّر فيها الأخير عن رفضه لعملية رفع الدعم عن الغاز او السولار والكاز في شهر شباط المقبل كما اعلنت الحكومة، ومن حيث المبدأ أكد الطراونة للملقي رفضه فكرة فرض ضريبة مقطوعة على البنزين بقيمة 7 قروش على كل لتر.

وطُرح في اللقاء خيار بديل يتمثل في فرض ضريبة مقطوعة قيمتها قرشان على البنزين على أن يكون الرفع تدريجياً وليس دفعة واحدة وبما لا يتجاوز ال 6 قروش في مجمل الامر، ولا يطال في هذه الفترة الكاز والديزل، وربما تؤجل فكرة فرض الضريبة على هاتين المادتين الى بعد شهر ايار المقبل.

ولوحظ أن رئيس مجلس النواب اراد إلزام الحكومة بتجنب فرض ضرائب على قطاعات ومواد معينة ضمن التوجه الحكومي المعلن في الوقت الراهن، وهو يطالب الحكومة خلال جلسة مجلس النواب صباح الأربعاء بأن تخلو كشوفاتها من فرض اي ضرائب على الغاز والغذاء والدواء باعتبارها خطوطا حمراء لمجلس النواب، مذكراً بأن المجلس "حريص على التعاون مع الحكومة".

وكانت الحكومة اعلنت على لسان وزير المالية عمر ملحس خلال جلسة اللجنة المالية الاحد الماضي توجه الحكومة فرض ضريبة مقطوعة (7) قروش على كل لتر بنزين (بشقيه 90 و 95) والسولار والكاز اعتباراً من مطلع السهر المقبل، يرافقتها ازالة الدعم عن الغاز ورفع الضريبة وتوحيدها على مواد عديدة لتصل الى 16 % فضلاً عن رفع رسوم اصدار جواز السفر الى 40 ديناراً.

وتراجعت الحكومة عن خطوة ازالة الدعم عن اسطوانة الغاز حيث اعلن رئيس الحكومة الملقي خلال جلسة مجلس النواب الاحد الماضي أنه لن يكون هنالك مساس باسطوانة الغاز.

واكد رئيس الوزراء خلال اجتماعه باللجنة النيابية أن رفع الضريبة لن يمس الطبقتين الفقيرة والوسطى، حيث لن يطل الرفع المواد الغذائية الاساسية والادوية واغذية الاطفال مستلزمات المدارس.

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.