صندوق تقاعد المعلمين يتضمن ثلاث شرائح " 200 ،300 ، 400 " دينار
شريط الأخبار
انتهاء اجتماع الرزاز والنقباء حول الخدمة المدنية دون اتفاق بالأسماء...الخدمة المدنية يدعو مرشحين لحضور الامتحان التنافسي بالصور...جلالة الملك عبدالله الثاني يتسلم درع العمل التنموي العربي بالصور... جلالة الملك عبدالله الثاني في معهد ماركا للتدريب المهني بالصور...اغلاق دوار الرمثا احتجاجاً على مضايقات للبحارة داخل مركز حدود جابر كناكرية: الاجتماعات مع صندوق النقد الدولي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي سطو مسلح على بنك في المحطة مصادر: أكاديمية تطوير التعليم منظمة غير حكومية وانتهت اعمالها منذ ٢٠١١ خوري: العسعوس لم يأبه لـ 20 عاماً بسجون الاحتلال كما آلمه وحسرته بسحب رقمه الوطني توقيف مستثمر عراقي في الجويدة بتهمة محاولة ادخال غذاء فاسد تحذير من تفاقم حالة الأسير عبد الرحمن مرعي شاهد بالصور.....تحذير لسالكي الطريق الصحراوي وزارة الشباب توضح بشأن علاقتها مع مؤسسة فاي للبحث العلمي بالصور .. اعمال تخريبية في مقبرة "تل اربد" تتسبب باخراج رفات وعظام موتى الشحاحده يوعز ببيع بذار القمح والشعير بأسعار مدعومة القبض على سبعة اشخاص وضبط كميات من المخدرات والاسلحة النارية بالبادية الشمالية نهب 10 آلاف دينار من كازية في منطقة “وادي الرمم” بالعاصمة عمان الخارجية تؤكد متابعتها وتواصلها مع المواطن الاردني الذي سرقت اوراقه في لبنان بالوثائق .. العرموطي يسأل الرزاز عن اكاديمية تطوير التعليم "مريض عقلي" يهتك عرض طفلة داخل منزل عمها في الأردن
عاجل

صندوق تقاعد المعلمين يتضمن ثلاث شرائح " 200 ،300 ، 400 " دينار

الوقائع الاخبارية: قسّم نظام صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المعلمين لسنة 2019، الذي أقرته الحكومة اخيرا المستفيدين من الصندوق الى ثلاث شرائح تقاعدية. تتكون الشرائح التقاعدية بموجب النظام الذي أقره مجلس الوزراء اخيرا، من 200 دينار للشريحة الاولى، و 300 دينار للثانية، و 400 دينار لشريحة التقاعد الثالثة.

ويهدف النظام إلى تمكين النقابة من القيام بدورها في تأمين حياة كريمة للمعلمين وعائلاتهم في حالة التقاعد والعجز والشيخوخة والوفاة من خلال إيجاد آلية تكافل اختياري لأعضاء النقابة عن طريق تشكيل صندوق للتقاعد يؤمن لأعضائه رواتب تقاعدية وتعويضات.

وتتلخص اهداف الصندوق في توفير رواتب تقاعدية للمعلمين من خلال استثمار أموال الصندوق وفق احكام الشريعة الإسلامية، وبما يحقق عوائد تساعد في توفير الرواتب والتعويضات التقاعدية للأعضاء. وقسّم النظام المستفيدين من صندوق التقاعد الى خمس فئات عمرية، تبدأ من عمر 30 سنة فما دون، ومن أتم 30 سنة إلى ما دون 35 سنة، ومن أتم 35 سنة إلى ما دون 40 سنة، ومن أتم 40 سنة إلى ما دون 45 سنة، ومن أتم 45 سنة فأكثر.

كما حدد النظام قيمة الاشتراك الشهري لكل فئة عمرية ولكل شريحة تقاعدية، حيث يبدأ الاشتراك بـــ 12 دينارا للفئة العمرية الاولى، وهي 30 عاما فما دون، لشريحة التقاعد الاولى، و 16 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 20 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

أما الفئة العمرية الثانية لمن أتم 30 عاما وما دون 35 عاما، فيكون الاشتراك الشهري 16 لشريحة التقاعد الاولى، و 22 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 28 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

وفيما يخص الفئة العمرية الثالثة لمن أتم 35 عاما وما دون 40 عاما، فإن الاشتراك الشهري بحسب النظام يبدأ من 20 دينارا لفئة التقاعد الاولى، و 28 دينارا لفئة التقاعد الثانية، و 36 دينارا لفئة التقاعد الثالثة.

وحدد النظام الاشتراك الشهري للفئة العمرية لمن أتم 40 عاما الى ما دون 45 عاما، بواقع 24 دينارا لشريحة التقاعد الاولى، و 34 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 44 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة. ويتكون الاشتراك الشهري للفئة العمرية من 40 عاما فاكثر، من 28 دينارا لشريحة التقاعد الاولى، و 40 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 52 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

وبموجب النظام يكون الاشتراك في الصندوق اختياريا، فيما اشترط على المشترك أن يكون عضوا في نقابة المعلمين، ومسددا جميع التزاماته، وان لا يتجاوز عمره 50 عاما عند تقديم الاشتراك.

كما اشترط النظام تسديد المشترك للالتزامات المالية للصندوق وتشمل 10 دنانير كرسم انتساب لمرة واحدة، ومبلغ الاشتراك الشهري وفق الفئات العمرية والشرائح التقاعدية.

ويُعمل بالنظام الذي جاء بمقتضى المادة 29 من قانون نقابة المعلمين الاردنيين لسنة 2018، من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية والمتوقع في وقت قريب.

ويكون سن التقاعد للمشترك بالصندوق بموجب النظام، لمن اكمل عمر ستين عاما من الذكور، ولمن أكملت عمر خمسة وخمسين عاما من الإناث، فيما يكون سن التقاعد حكما للمشترك بالصندوق من الجنسين لمن أتم عمر الخامسة والستين عاما.

أما التعويض التقاعدي للمشتركين في الصندوق بموجب النظام، فيتكون من المبلغ الذي يدفع لمن لا يستحق الراتب التقاعدي من المشتركين فيه.

وينشأ للصندوق بموجب النظام هيئة عامة، تتألف من جميع الاعضاء المسددين لرسوم الاشتراكات الشهرية للصندوق، وجميع التزاماتهم المالية للنقابة إلى ما قبل الاجتماع المحدد بسبعة أيام، وهيئة وسيطة تتكون من 100 عضو يمثلون الهيئة العامة للصندوق في محافظات المملكة بنسب تواجدهم فيها.
 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.