سابقة قضائية .. محكمة التمييز تؤيد بطلان حكم التحكيم لصالح بلدية المزار الجديدة
شريط الأخبار
مشاجرة جماعية في مركز أحداث شفا بدران دوران "عجلة الروليت"...بعث جدلية "الكازينو" من مرقدها القضاة: تمويل جمعية جماعة الاخوان داخلي ولا علاقات خارجية لها تفاصيل جديدة ومروعة في قضية مقتلع عيني زوجته في جرش الأغوار الشمالية...وفاة طفل اثر تعرضه لحادث دهس في بلدة المشارع يوسف منصور: عدد الفقراء في الأردن مليون الفايز: لا خلافات شخصية مع رئيس مجلس النواب.. ولست مع حبس المدين زوج يطعن زوجته عدة طعنات في العاصمة عمان بالصور..الدفاع المدني ينقذ اربعة اشخاص حاصرتهم مياه الأمطار في منطقة جرف الدراويش تفويض تأخير الدوام وتعطيل المدارس لمديرية التربية القبض على مرتكب حادثة وفاة شخص دهسا والفرار في محافظة البلقاء "الجنايات" توجه تهمة الشروع بالقتل للزوج الذي فقأ عيني زوجته في جرش بالصور..انقاذ 4 أشخاص من جنسية عربية حاصرتهم المياه في وادي الأزرق الزراعة: مساحة الأراضي الصالحة لا تكفي لزراعة القمح والشعير نقابة المقاولين: 200 دينار يومية "القصير" الدوريات الخارجية تنقذ عائلة حوصرت على طريق الموجب شاهد بالصور .. اغلاقات وانهيارات في عدد من طرق محافظة الكرك والد السيدة المعنفة في جرش : لن نتنازل عن المطالبة بحق ابنتي الشخصي إنقاذ 16 شخصا حاصرتهم مياه الامطار في الطفيلة الأشغال تنفي حدوث انهيار أتربة بمشروع جسر زرقاء ماعين
عاجل

سابقة قضائية .. محكمة التمييز تؤيد بطلان حكم التحكيم لصالح بلدية المزار الجديدة

الوقائع الاخبارية : أصدرت محكمة التمييز قرارا شكل سابقة قضائية ، وذلك برد الطعن المقدم من احدى الشركات المتخصصة بالتعهدات ، وتأييد بطلان حكم التحكيم الصادر ضد بلدية المزار الجديدة في محافظة اربد .
وكيل الدفاع عن البلدية ، الأستاذ المحامي محمد الدرادكة قال في تصريحات صحفية لموقع " الوقائع الاخبارية" بأن بلدية المزار الجديدة  سبق وان أحالت عطاء لإنشاء " محطة محروقات " مملوكة للبلدية ، بتمويل من صندوق البلدية ومنحه مقدمة من احدى الجهات ، ولدى الانتهاء من المشروع تقدم المقاول بطلب التعويض عن التأخر عن تنفيذ الأعمال حسب ادعاؤه ولأسباب تعود للبلدية ، واستنادا للمادة 20/8 من شروط دفتر عقد المقاولة الموحد للمشاريع الإنشائية ، وعليه أقام المقاول دعوى بالتحكيم للمطالبة بتعويض عن التأخير قدرها 100 ألف دينار .
وأضاف الدرادكة أن البلدية تقدمت في حينها بطلب ادعاء بالتقابل بمواجهة المقاول بنفس الدعوى التحكيميه تطالب أيضاً بالتعويض عن فترات زمنية بسبب تأخر المقاول عن تنفيذها .
وبين الدرادكة بأن هيئة التحكيم أعلنت قرارا برفض قبول الادعاء بالتقابل ، وأصدرت حكما لصالح المقاول ، ولدى الطعن بقرار هيئة التحكيم لدى محكمة التمييز ، فقد اعتبرت محكمة التمييز ان الادعاء بالتقابل من المبادىء الأساسية في التقاضي ، وقررت نقض حكم محكمة الاستئناف التي اتبعت النقض وقضت ببطلان حكم التحكيم ، ولدى رضى المقاول بالحكم صادقت محكمة التمييز على بطلان حكم التحكيم لمخالفته نص المادة 49/أ/4 من قانون التحكيم .
وأكد الدرادكة بأنه وعلى ضوء انتشار قضايا التحكيم وخاصة في العطاءات الحكومية والبلديات ، فان القرار يعد سابقة تضاف إلى سجل القرارات القضائية النادرة ، ولبنة جديدة في صرج قضاؤنا الأردني النزيه والعادل ، كما يعد نواة ومرجعية للدفاع عن المؤسسات والبلديات في حماية حقوقها ومراكزها القانونية في دعاوي التحكيم .

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.