شريط الأخبار
 

زواتي: الاستراتيجية الجديدة تتضمن تنوع مصادر الطاقة والوقود وعدم الاعتماد على مصدر واحد

الوقائع الإخبارية: اعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي عن استئناف تحميل النفط الخام العراقي إلى الاردن خلال اليومين المقبلين.

وكان الجانب العراقي اوقف توريد النفط للاردن بعد تراجع أسعار النفط لاقل من 20 دولارا واصبح غير مجدٍ بالنسبة لهم.

وقالت إن المفاوضات مع الجانب العراقي خلال الفترة الماضية كانت ايجابية، واثمرت عن استئناف استيراد النفط من العراق.

وكان الاردن والعراق وقعا مذكرة تفاهم في 2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولا برا بالصهاريج، وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام "برنت" ناقصا 18 دولارا، على أن تتحمل المملكة كلفة النقل بين كركوك والزرقاء.

وبحسب المذكرة الجديدة التي وقعت بين الجانبين في شباط 2019، وهي نسخة طبق الأصل عن المذكرة السابقة باستثناء أن المعادلة السعرية هي أفضل بدولارين فبدلا من 18 دولارا تم الاتفاق على 16 دولارا.

ويستورد الأردن النفط من العراق بموجب مذكرة التفاهم 10 آلاف برميل نفط يومياً، تشكل 7% من احتياجات الأردن.

وبلغت واردات المملكة من نفط العراق منذ انطلاق عملية شحن النفط العراقي إلى المملكة في الخامس من أيلول 2019 وحتى نهاية نيسان الماضي نحو 44ر2 مليون برميل بواقع 10 آلاف برميل يوميا، بحسب تصريحات سابقة للوزيرة زواتي.

يشار إلى ان الصهاريج العراقية تفرغ في الصهاريج الأردنية بالمنطقة الحدودية بين البلدين، بعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) التزاما بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار الفيروس.

وقالت زواتي إن أهم هدف تقوم عليه استراتيجية الطاقة هو أمن التزوِّد بالطاقة.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء اليوم، إن استراتيجية الطاقة تعكس جميع المستجدات التي طرأت خلال الفترة الماضية، وأن الاستراتيجية مرتبطة بخطة تنفيذية تتضمن برامج ومشاريع عديدة تجسّد مبدأ الاعتماد على الذات و الاستراتيجية تهدف أيضاً إلى زيادة مصادر الطاقة المحلية وتطوير منظومة الطاقة في الأردن، والتقليل من الاعتماد على الطاقة المستوردة وتعظيم الاعتماد على الطاقة المحلية.

وقالت زواتي إنه لا انقطاع بمصادر الطاقة خلال كورونا لاعتمادنا على اكثر من مصدر،وأن 21 بالمئة من الكهرباء سيكون مصدرها الطاقة المتجددة،وسيكون هناك اعتماد على العدادات الذكية في نهاية 2022.

وأكدت وزيرة الطاقة أن استئناف استيراد النفط العراقي قريبا.

وأوضحت أنه من 30 سنة لم نحفر في حقل حمزة النفطي وحقل حمزة ينتج 10 براميل في اليوم.