رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش القيم في برامج الرسوم المتحركة المدبلجة للعربية و درجة توافقها مع قيم المجتمع العربي
شريط الأخبار
سامي الداوود: قرارات الدمج لن تمس حقوق الموظفين ورواتبهم النائب أبو السيد يطالب بمعالجة الصحفي الفلسطيني العمارنه في الأردن موعد دخول التعديلات الضريبية على السيارات حيز التنفيذ الحكومة تعلن عن بيع شقق وأراض للأردنيين بالتقسيط بالوثيقة.. التنمية تخاطب الديوان بخصوص طلب مواطنين للاستفادة من سكن المكرمة المحكمة الإدارية تلغي قراري أمين عمان الكبرى ومدير المدينة فيها النائب الزوايدة يهاجم "هيئة الأفلام" ووزير المالية توجه لتعديل أسس التخلي عن الجنسية الأردنية واعادتها النائب محمد الظهراوي يقترح على الحكومة نثر القمح على رؤوس الجبال النائب السعود يكسر المايك تحت القبة.. والحباشنة يطالب بإلغاء اتفاقية السلام تفاصيل مشروع "السكن الميسر" وشروط التقديم .. وفتح الطلبات لـ 3 مشاريع مجلس النواب يهاجم الإدارة الامريكية: لا تتلاعبوا بمصالح الشعوب الزراعة تُعلق على “فيديو البندورة”: ظاهرة فسيولوجية الانتهاء من حفر بئر الغاز 49 في حقل الريشة الذي يبلغ انتاجه 16 مليون قدم مكعب يوميا بالصور..القبض على ٢٩ شخصا بحوزتهم كميات متفرقة من المواد المخدرة والاسلحة النارية تأجيل النظر بقضية الدخان بسبب تواجد الحمود في مدينة الحسين الطبية ارشيدات : إحالة 41 محامياً إلى مجلس السلوك والتأديب عطوة عشائرية بحادث دهس فتاة في دير غبار بالعاصمة عمان الفايز: استعادة الباقورة والغمر رد بليغ على المشككين بمواقفنا الوطنية العضايلة: لا أثر قريب ملموس لدمج الهيئات .. والقرار سينعكس ايجابياً على الإقتصاد الوطني
عاجل

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش القيم في برامج الرسوم المتحركة المدبلجة للعربية و درجة توافقها مع قيم المجتمع العربي

الوقائع الإخبارية : نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الصحافة والاعلام بكلية الاعلام بعنوان "القيم في برامج الرسوم المتحركة المدبلجة للعربية و درجة توافقها مع قيم المجتمع العربي"، للباحثة داليا معن الشريف.
وهدفت هذه الرسالة إلى التعرف على القيم التي يتضمنها برنامج الرسوم المتحركة المدبلجة للعربية، محددة بكل من القيم الدينية والإجتماعية والوطنية والسياسية والعلمية، والقيم المخالفة لقيم المجتمع العربي، إضافة إلى التعرف على الموضوعات التي يثيرها البرنامج و الأساليب المستخدمة فيه، ومدى انسجام القيم التي يتضمنها مع قيم المجتمع العربي.
و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي و المتمثل في أسلوب تحليل المضمون، حيث كانت أداة التدراسة هي إستمارة تحليل المحتوى إضافة إلى أداة المقابلة، فيما عمدت للاطلاع على فيديوهات و مقابلات تلفزيونية ذات صلة بموضوع الدراسة، وعلى كثير من الأدبيات المتعلقة بالدراسة، كما واستخدمت الإختبارات الإحصائية المناسبة (التكرار و النسب المئوية)، لغايات تحليل البيانات.
وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج، كان ابرزها ان القيم المخالفة لقيم المجتمع العربي هي الأكثر تكراراً، والقيم العلمية هي الأقل تكراراً، فيما توزعت القيم السياسية،والإجتماعية، والدينية، والوطنية بينهما على التوالي، وان سيطرة القيم المخالفة لقيم المجتمع العربي في مسلسل "حكايات جنجر" الجزء الأول مثلا، تعني عدم مناسبته للعرض في القنوات العربية كونها تشكل تدنياً أخلاقياً، وخطراً حقيقياً على حاضر، ومستقبل الأطفال الذين يتابعونها، اضافة الى ان تدني نسبة القيم العلمية في المسلسل المدروس تؤشر على عدم اهتمام منتجيه بتنمية التفكير المنطقي، والابتكار، والإبداع عبر البحث، والتحليل، والملاحظة الدقيقة، والتعلم الذاتي، ما من شأنه زيادة معارف الطفل، وخبراته، وتوسيع مداركه، وحثه على تقصي الحقائق، وتنظيم وقته، والسيطرة على انفعالاته، وتطوير قدراته الإبداعية، وربما يكون قلة التطرق لهذه القيم مبرراً قياساً بعمر الأطفال، لكن يمكن تكييفه بما يلاءم احتياجاتهم، وسنهم.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد كامل القرعان رئيسًا ، والدكتورة حنان كامل الشيخ مشرفا ، ومن الجامعة الاردنية الاستاذ الدكتور حلمي خضر ساري عضوا خارجيا.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.