شريط الأخبار
مصطفى النوايسة أميناً عاماً لديوان التشريع والرأي تعيين المهندس باسم الطراونة امينا عاما لوزارة الإدارة المحلية بالفيديو...انضمام الرزاز الى اجتماع الحكومة ومجلس نقابة المعلمين في وزارة التربية والتعليم النجداوي أميناً عاماً للمحكمة الدستورية أمن الدولة ترفع جلسة الدخان إلى الثلاثاء المقبل الوزير الأسبق الدكتور محمد خير : كل مسؤول لا يقدم الحل عليه تقديم استقالته توقيف صاحب مطعم شاورما في الزرقاء بعد تسمم 12 مواطنا الحبس والمصادرة بقضايا حمل سلاح ناري بلا ترخيص واطلاق عيارات بلا داع الحبس لثلاثيني اطلق عيارات نارية لتهديد سيدة مداهمة أمنية في الزرقاء وضبط مروجي مخدرات بالصور .. رئيس فرع نقابة المعلمين في المفرق يرد على شائعة كسر الإضراب شاهد بالاسماء .. مدعوون للامتحان التنافسي لعدة وظائف القبض على 60 شخصاً بحوزتهم 65 سلاحاً نارياً خلال الأسبوع 12 من الحملة الأمنية رئيس بلدية الزرقاء يطالب الحكومة بالإعتذار للمعلمين إغلاق 10 صيدليات بالشمع الأحمر في محافظة إربد البطاينة: هدف معارض التشغيل ربط القطاع الخاص بالباحثين عن العمل مباشرة بدء محاكمة "إضراب المعلمين" غدا.. وتوقع حوار جديد بين الحكومة والنقابة اليوم اهم القرارات الصادرة عن جلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي د. هاني الملقي : لن أجنح للصمت حينما يجب الكلام !! ..تفاصيل بالاسماء ..مرشحون لمقابلات من أجل التوظيف لدى "الزراعة"
عاجل

دراسة: الأردن لا يستغل إمكانات شمسية يمتلكها بمشاريع الطاقة

الوقائع الإخبارية: كشفت دراسة حديثة عن "عدم استغلال الأردن للإمكانات الشمسية التي يمتلكها، والمتمثلة في مشاريع الطاقة اللامركزية المستمدة منها، والمثبتة على أسطح المنازل والشركات والهيئات العامة، رغم الايجابيات والفوائد العديدة لها”.
وأكدت الدراسة، الصادرة عن مؤسسة فريدرش ايبرت الألمانية أمس على "ضرورة تحسين الإجراءات الإدارية لمنح الموافقات للمستثمرين على مشاريع الطاقة المتجددة والممارسة المستمرة وبعد اصدار الأدلة الارشادية المختصة من قبل الجهات المعنية الحكومية”.
وأشارت إلى أن” اطلاق نظام تقديم طلبات الكتروني أو ما يسمى بالنافذة الواحدة، يسهل عملية المراقبة والتقييم بوجود معلومات ومؤشرات مباشرة، ما يسرع من عملية التقديم بالطلبات لتصبح أكثر كفاءة”.
ودعت الدراسة، التي حملت عنوان "مشاريع الطاقة الشمسية اللامركزية في الأردن”، إلى "الإعلان بشفافية عن الموافقات التي تم التقدم لها، والجهة المتقدمة، والاستطاعة الممنوحة والأماكن المفتوحة على الشبكة، بحيث تكون كافة المعلومات متاحة للجميع وعبر النظام السابق”.
وأكدت "أهمية تبسيط عملية التقديم للأنظمة الصغيرة الأقل من 10 كيلوواط، و”zero feed in”، بحيث يكون التقدم للطلب بخطوة واحدة وعبر نافذة واحدة”، مشيرة إلى ضرورة "التنسيق مع الجهات المعنية وإعادة دراسة مدى ضرورة القيام بخطوات مثل تحويل صفة الأرض، واذن الاشغال، وإجراءات الجمارك”. ومن الملاحظات التي أوردها مقدمي الخدمة من شركات التوزيع العاملة في قطاع الطاقة المتجددة في الدراسة أن” يتضمن الاعفاء الجمركي كافة مدخلات المشاريع بما فيها الآلات المخصصة لتنظيف الالواح الشمسية، وكلف الانشاء والتركيب، وأجهزة مراقبة المحطات.
وأوصت الدراسة بـ”تحديد قائمة واضحة بالمواد والخدمات التي تدخل في المشاريع بحيث يوضع بجانبها حالة الإعفاء من الجمارك، وتعمم على الدوائر ذات العلاقة”.
وبينت أن "بعض التحديات التي تواجه الإجراءات الإدارية للحصول على الموافقات تدل على أن القطاع يمر بمرحلة مختلفة عن السابق وبحاجة إلى اطار تشريعي جديد يتعاطى مع المستجدات المختلفة”.
إلا ان الدراسة شددت على "انتشار الطاقة الشمسية في الأردن بنجاح خلال السنوات الأخيرة سواء عبر مشروعات كبيرة أو الانظمة اللامركزية الصغيرة”، عازية ذلك إلى "الإصلاحات التشريعية التي مكنت الأردن من انتاج 11 % من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة، اعتبارا من حزيران (يونيو) الماضي”.
وأوضحت أن ذلك يعود بفوائد اقتصادية كبيرة على المملكة، حيث أكدت الحكومة ان مجموع ما ستجذبه الطاقة المتجددة من الاستثمارات سيصل إلى 4 مليارات دولار بحلول العام المقبل.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.