دبلوماسي أميركي بارز يتهم ترامب في قضية أوكرانيا
شريط الأخبار
بالصور...الملك يلتقي طلبة جامعيين حققوا نتائج متقدمة بمسابقات للبرمجة هيئـة تنظيـم قطـاع الاتصـالات تصدر تعليمات تنظيم الاحتفاظ بسجلات الاتصالات نقابة أطباء الأسنان: مشروع بوابة الأردن يخدم "صفقة القرن" الخوالده: رفع الحصانة أولا اغلاق مطعم شاورما بالزرقاء بسبب تلوث جرثومي الخدمة المدنية يعلن موعد زيادة رواتب الموظفين وتفاصيلها ضبط ٢١٥ ربطة من الاكياس البلاستيكية القابلة للتحلل هذه قصة غداء معالي وزير الاداره المحليه المزعوم الداوود يكشف إجراءات الحكومة لتصويب المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة بالفيديو والصور...ضبط مشغل بدائي يقوم بإعادة تعبئة عبوات الشامبو ومزيل العرق بالصور...الملك يفتتح المبنى الجديد للمعهد القضائي الأردني النائب البكار: الدمج غير كاف والموازنة بنيت على رفع سقف المساعدات بالصو...الآلاف يشيعون جثمان الشهيد الأسير الأردني سامي أبو دياك إلى مثواه الاخير صداح: أنا وغازي بعد فشل رفع الحصانة وعاش الشعب الأردني العظيم وزارة الداخلية توضح اجراءاتها المتعلقة بملاحظات ديوان المحاسبة الرزاز: "سنتعامل بجدية و حزم و دون تهاون مع المخالفات" النواب يحيل الموازنة العامة والوحدات الحكومية إلى لجنته المالية الطب الشرعي: لا طعنات وراء وفاة مواطن في زي بالسلط اصابة 6 اشخاص اثر تصادم 9 مركبات في شارع ياجوز بالزرقاء “الدفاع عن النفس” تنقذ عشريني من عقوبة السجن لـ12 عاما
عاجل

دبلوماسي أميركي بارز يتهم ترامب في قضية أوكرانيا

الوقائع الاخبارية :أشار مسؤول أميركي بارز مباشرة الأربعاء إلى تورط الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مخطط لإجبار اوكرانيا على التحقيق بشأن منافسه السياسي جو بايدن، وذلك في شهادة مدوية نقلها التلفزيون في جلسة استماع للتحقيق الهادف لعزل ترامب.

وقال سفير الولايات المتحدة في الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند، حليف ترامب، انه نفذ اوامر ترامب لعقد صفقة مع اوكرانيا للتحقيق بشأن بايدن مقابل تنظيم قمة بين ترامب ورئيس اوكرانيا فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض.

وقال سوندلاند ان ترامب اوعز اليه والى اثنين من المسؤولين الاميركيين هما وزير الطاقة ريك بيري والمبعوث الخاص لأوكرانيا كيرت فولكر، بالعمل مع محاميه الشخصي رودي جولياني الذي شن حملة ضغوط على حكومة الرئيس الجديد زيلينسكي.

وأشار إلى أن جولياني أراد من زيلينسكي أن يحقق في امر بايدن وفي نظرية المؤامرة التي يتبناها ترامب بأن اوكرانيا ساعدت الديموقراطيين ضده في انتخابات الرئاسة 2016.

وقال سوندلاند ان "طلبات جولياني من اوكرانيا كانت مقابل ترتيب زيارة للرئيس زيلينسكي إلى البيت الأبيض".

وأكد ان ما قام به لم يكن عملية خارجة عن القنوات الدبلوماسية الأميركية المعتادة، اذ إن مسؤولين كبارا في البيت الأبيض من بينهم وزير الخارجية مايك بومبيو، كان يتم اطلاعهم باستمرار على العملية.

وقال اثناء شهادته امام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب "لقد نفذنا أوامر الرئيس" بالعمل مع جولياني.

- "حملة المطاردة يجب أن تتوقف الآن"-

اعتبر الديموقراطيون ان شهادة سوندلاند تدعم بقوة مزاعم اساءة استخدام السلطة التي تبرر عزل ترامب.

وقال آدم شيف رئيس اللجنة التي تقود التحقيق "شهادة اليوم هي من بين أهم الأدلة حتى الآن .. فهي تمس قلب مسألة الرشوة إضافة إلى جرائم خطيرة أو مخالفات محتملة".

من جانبه، اكد ترامب على تويتر اثناء توجهه إلى تكساس في طائرة الرئاسة، أن سوندلاند على العكس قد برأه، وطالب بالإنهاء الفوري للتحقيق بهدف عزله.

وقال "حملة مطاردة العزل انتهت الآن .. يجب أن تنتهي حملة المطاردة الآن. انها سيئة جدا لبلدنا".

وفي تصريح للصحافيين في وقت سابق في البيت الأبيض، كرر ترامب مقاطع من شهادة سوندلاند ليؤكد رأيه.

وتلا ترامب من ملاحظات طويلة سؤال وجهه له سوندلاند "ماذا تريد من اوكرانيا؟".

وأضاف "كانت إجابتي كالتالي +لا أريد شيئا. اخبر زيلينسكي ان يفعل ما هو صائب+".

وقال "اعتقد أن ذلك يعني أن الأمر انتهى".

كما سعى ترامب إلى النأي بنفسه من سوندلاند، وقال "أنا لا اعرفه جيدا".

- مسؤولون كبار على علم بالسياسة المتبعة -

سوندلاند الذي كان يعمل في تطوير الفنادق وعينه ترامب سفيرا بعد أن تبرع لحفل تنصيبه بمليون دولار، كان في صلب الجهود لإقناع زيلينسكي بالامتثال لمطالب الولايات المتحدة بإجراء تحقيقات للحصول على لقاء مع ترامب، وكذلك للافراج عن 391 مليون دولار كمساعدات لأوكرانيا تم تجميدها في تموز/يوليو.

وقال سوندلاند للجنة أنه تم الربط صراحة بين عقد القمة في البيت الأبيض واجراء التحقيقات التي تستهدف شركة بوريسما للطاقة والتي كان هنتر ابن بايدن عضوا في مجلس إدارتها.

ولكنه اورد انه أدرك بنفسه ان البيت الأبيض أمر بوقف المساعدات الامنية وربطها بالتحقيقات، إلا أنه لم يناقش ذلك بتاتا مع ترامب.

وتابع "في ظل عدم وجود أي تفسير موثوق به لتعليق المساعدات، توصلت في وقت لاحق إلى الاعتقاد بأن استئناف المساعدات الأمنية لن يحدث حتى يتم إصدار بيان علني من أوكرانيا تلتزم فيه التحقيقات في انتخابات عام 2016 وشركة بوريسما كما طلب جولياني".

وأضاف "لم أسمع من الرئيس ترامب نفسه أن المساعدات مرتبطة بالاعلان" عن فتح تحقيقات في أوكرانيا.

وعند الطلب منه توضيح مدى معرفته بدوافع ترامب ومناقشاته مع مسؤولين آخرين، قال سوندلاند مرارا انه لا يستطيع أن يتذكر تفاصيل معينة.

إلا أنه أكد أن جميع المسؤولين الكبار العاملين في الشؤون الخارجية في إدارة ترامب كانوا على علم بنشاطاته في اوكرانيا.

وأضاف أن بومبيو وجه المبعوث الخاص لأوكرانيا كيرت فولكر، بأن يعمل كذلك مع جولياني.

وردا على سؤال عما إذا كان بومبيو يعلم بأن ترامب يريد تحقيقاً أوكرانيا بشأن بايدن مقابل عقد قمة مع رئيس اوكرانيا والإفراج عن المساعدات، أجاب سوندلاند "نعم".

ودان بومبيو مرارا تحقيق العزل، وواجه انتقادات لفشله في الدفاع عن موظفين تورطوا في الفضيحة.

وزادت شهادة سوندلاند من احتمالات أن تختتم الجلسات هذا الأسبوع. وبعد ذلك سيتم ارسال أدلة إلى اللجنة القضائية في مجلس النواب لصوغ احكام المساءلة، أي التهم الرسمية ضد الرئيس.

ومن شأن اتخاذ مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون قرارا بعزل ترامب أن يؤدي إلى محاكمة الرئيس امام مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.