شريط الأخبار
 

جابر يطلق شبكة "حياة" للسياحة العلاجية ويؤكد: كورونا تحت السيطرة

الوقائع الاخبارية :أطلقت وزارة الصحة برنامج شبكة حياة بهدف تقديم خدمة فتح الجلطات القلبية طبياً خلال ساعتين من حصولها.

وقال وزير الصحة الدكتور سعد جابر خلال مؤتمر صحفي في الوزارة اليوم السبت إن البرنامج يضمن نقل أي مريض مؤمن يصل إلى أي مستشفى حكومي خلال ساعتين من إصابته بجلطة قلبية حادةّ إلى أقرب مستشفى حكومي أو جامعي أو خاص متعاقد معه ويتوفر فيه غرفة قسطرة. وأكد أن الوضع الوبائي في المملكة يسمح باستقبال هؤلاء المرضى، ولاسيما أن المستشفيات الخاصة خالية تماما من فيروس كورونا ما جعل المملكة في مصاف الدول التي تقدم السياحة العلاجية، مشيرا إلى ان رحلة علاج المريض مدروسة ومتابعة من وزارة الصحة لحماية المملكة. وبين أن مديرية السياحة العلاجية في الوزارة ستتابع البروتوكول المعد لاستقبال المرضى لحظة دخولهم المطارات والمعابر إلى المستشفى ومتابعة الحجر بالإضافة إلى الرقابة على لوائح الأسعار لتجنب الاستغلال.

ولفت إلى أن 20 مستشفى انهت متطلبات الاعتماد لهذه الغاية ويستطيع استقبال المرضى عبر المنصة الإلكترونية، كما أن الوزارة بصدد زيادة الكوادر الطبية في مطار الملكة علياء الدولي ومطار ماركا والملك حسين في العقبة، بالإضافة إلى فتح مختبر داخل حرم المطار لإجراء 6 آلاف فحص في اليوم استباقا لقرار فتح المعابر الحدودية. وأوضح الوزير أن الوزارة طورت الخدمات في أقسام الاسعاف والطوارئ في مستشفيات التوتنجي والرمثا الحكومي والرويشد والأمير حمزة وتوسعة وصيانة في مستشفيات غور الصافي والقضائي بسعة 140 سريرا وطوارئ البشير بسعة 155سريرا، وإطلاق تخصص عناية حثيثة بالتعاون مع المجلس الطبي الأردني وتطوير قسم السرطان وانشاء مستشفى الجراحة والصدرية والاوعية الدموية في مستشفيات البشير.

وأشار جابر إلى إغلاق مستشفى الأمير حسين في البقعة لإعادة تأهيله وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى بناء 35 مركزا صحيا في المملكة. وبين أن الوزارة عززت أعداد الأسرَّة في اقسام العناية الحثيثة في مستشفى الأمير حمزة بسعة 31 سريرا، وإعادة تأهيل عمليات المستشفى وتجهيزه بأحدث الاجهزة الطبية، والانتهاء من قسم العناية الحثيثة الجديد في مستشفى الزرقاء الحكومي، وتأهيل ثلاثة مراكز تدريبية للأسنان لاطباء القطاع العام والخاص.

وتابع إن الوزارة بصدد إنشاء مركز للأمراض المعدية إضافة إلى فتح مركز ابحاث الفيروسات مجددا الدعوة للمواطنين بالالتزام بالشروط الصحية للوقاية من الفيروس بالتباعد الجسدي وغسل اليدين ولبس الكمامات وتحميل تطبيق أمان وتطبيق صحتك لحماية المجتمع. وثمن رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري دور الوزارة في دعم مستشفيات القطاع الخاص حتى اثناء الحظر الشامل ومساعدتهم على إصدار التصاريح اللازمة لديمومة العمل، واستغلال الفرص وتفعيل التشاركية بين القطاع العام والخاص، لافتا إلى أن الحكومة أعطت الأولوية في سداد ديون ومستحقات للمستشفيات الخاصة. وأكد أنه لم يتم علاج أي مريض كورونا داخل المستشفيات الخاصة، مشيرا إلى أن برنامج السياحة العلاجية سيقوم بتوصيل المريض من المعبر الحدودي للمستشفى، وإجراء فحص كورونا للمريض قبل 72 ساعة من قدومه للأردن.