شريط الأخبار
اجتماع نواب الرمثا وشخصيات قيادية مع المحتجين الحكومة تعلق على احتجاجات الرمثا مصدر رسمي ينفي صحة إشاعات عن وفاة مواطن بغاز مسيل للدموع بالرمثا وفاة مرتب دفاع مدني في حادث تدهور آلية دفاع مدني في بلعما احتجاجات بالاطارات المشتعلة على اجراءات الحدود في الرمثا البحث مستمر عن مفقود سد الملك طلال نقابة الصحفيين تجدد دعواتها لمقاطعة نشاطات واخبار نقابة المعلمين الحباشنة : الحكومة تعيش حالة من التخبط في ملفّ قانون الانتخاب هل ألغى النواب وقفتهم الاحتجاجية على "الجسر " اليوم؟ وفاة طفلة و4 اصابات بحادث تدهور في معان جاهة لانسحاب القيسي لصالح النعيمات في انتخابات نائب امين عمان نواب يبحثون ملف المصالحة الفسطينية مع عباس في عمان تركيا تقترح تنظيم منتدى مشترك مع الاردن و لبنان والعراق حول ملف اللاجئين السوريين شاهد بالفيديو .. عائلة أسير أردني بسجون الاحتلال تناشد السلطات وزارة التربية : بناء جديد لمدرسة المنسف بلواء ذيبان الرد بالوثائق على الوزير مثنى الغرايبة !! شاهدوا عقود موظفي وزارة الاقتصاد الرقمي !! بالصور...اصابة 3 اشخاص اثر حادث تدهور صهريج دفاع مدني بقضاء بلعما كوادر الاسعاف والانقاذ تبحثان عن طفل غرق في سد الملك طلال المياه و الديسي تنفيان " فبركة" وقف ضخ المياه بسبب المستحقات المالية رئيس الجامعة الأردنية يكشف حقيقة تدخل الرزاز لإنهاء تكليف مدير مركز الدراسات الإستراتيجية
عاجل

توقع صدور نتائج دراسة كلف تصنيع الألبان غدا

الوقائع الإخبارية: لحقت شركة الألبان، التي بقيت لمدة أسبوع محافظة على أسعار منتجاتها دون زيادة، بركب إجماع شركات ومصانع الألبان وقامت برفع أسعار منتجاتها.
وقال عاملون في مراكز تجارية إن الشركة قامت بتوزيع منتجاتها بأسعار جديدة وبنسب زيادة وصلت إلى 33 % دون أن تكون هنالك عروض سعرية مخفضة على العبوات مثلما كانت توزع سابقا.
وشهدت أسعار الألبان بالسوق المحلیة خلال الیومین الماضیین ارتفاعا، حیث بلغ سعر كیلو اللبن 1.25 بعد أن كان یباع بسعر دینار، فیما وصل سعر العبوة التي يتراوح وزنها بين 700 و 800 غرام الى دینار، بعد ان كانت تباع بـ75 قرشا.
واعتبر وزير الصناعة والتجارة السابق المهندس عامر الحديدي في تعليق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن قيام شركات الالبان بزيادة الأسعار بمثابة الاتفاق وهو أمر مخالف للقانون.
وزارة الصناعة والتجارة والتموين أن مديرية المنافسة تدرس حاليا واقع أسواق الالبان للتأكد من ماهية وجود ممارسات ومخالفات لقانون المنافسة ونظام المغالاة بالأسعار، مؤكدة أنها لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية في حال ثبوت ما يخالف القانون.
وبينت الوزارة أن اللجنة المشكلة من قبل الوزارة والتي تضم جهات الاطراف المعنية بالألبان ما تزال تدرس الكلف الحقيقية لانتاج الالبان حيث يتوقع صدور نتائج الدراسة خلال نهاية الأسبوع الحالي.
واوضحت ان اللجنة ستقوم بوضع هامش ربح عادل للألبان، وتنسيب ذلك إلى وزیر "الصناعة” واتخاذ القرار المناسب على ضوء ذلك وبما یحقق العدالة لجمیع الأطراف بحیث لا یكون هنالك مغالاة بالأسعار أو ممارسات استغلالیة للمواطنین.
وقال رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات إن الدراسات التي قامت بها الجمعية والتي حصلت عليها ايضا من قبل أحد مصانع الالبان تثبت أن هنالك مغالاة بالأسعار على حساب المواطنين.
وبين عبيدات أن السعر العادل الذي يجب أن يباع فيه الكيلو غرام الواحد من اللبن الرايب للمستهلك النهائي وهو 90 قرشا بعد فرض الضريبة لكل كيلوغرام مؤكدا ان الجمعية تتلقى يوميا شكاوى مواطنين من زيادة أسعار الالبان.
ودعا عبيدات المواطنين إلى ضرورة الاستمرار بمقاطعة شراء الالبان والتوجه لعمليات تصنيع اللبن بالمنازل حتى تعاود الأسعار لوضعها السابق للتخفيف قدر الامكان من الاعباء المالية عليهم.
غير ان ممثل قطاع تصنيع المواد الغذائية في غرفة صناعة الاردن محمد وليد الجيطان قال إن الشركات لم ترفع الأسعار وانما قامت بوقف تقديم العروض السعرية المخفضة التي كانت تقدمها، وذلك للحد من الخسائر التي وصلت اليها خلال الفترة الماضیة.
وبين الجيطان ان كلف تصنيع الكيلو الواحد من الالبان يصل الى 1.11 دينار ما يعني أن الشركات كانت تحقق خسائر خلال الفترة الماضية مشيرا الى وجود لجنة مشكلة من الحكومة والقطاع الخاص تدرس حاليا الكلف الحقيقية لانتاج الالبان.
وقال الجیطان إن القطاع یعتبر من القطاعات المهمة في القطاع الصناعي؛ حیث تعمل مصانع الألبان على توظیف حوالي 45 ألف عامل وعاملة یعیلون 200 ألف مواطن وأسرة، حیث یبلغ عددها 80 مصنعا ومشغلا منتشرة في عدد من المحافظات في المملكة.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.