توصية بنشر ثقافة معالجة الإدمان على التبغ والكحول
شريط الأخبار
وصول جثمان الشهيد سامي أبو دياك إلى عمان علوش: توطيد العلاقات الأردنية السورية مطلب شعبي الأغوار الشمالية...تعرض شاب لطعن إثر مشاجرة في بلدة المشارع إماراتي لوسيم يوسف: إللي ينسى أصله ما له أصل ... افتخر ببلدك الأردن انقاذ حياة طفله اثر ابتلاعها جسم غريب في الزرقاء الناصر: الزيادة على 3 درجات ستترواح بين 24 ديناراً إلى 67 ديناراً أمطار في عمان وبعض المحافظات وتحذير من الانزلاقات وتدني الرؤية الأفقية شاهد ...آلية احتساب الزيادة على راتبك الضمان الاجتماعي: صرف 71 مليون من رصيد التعطل عن العمل الادخاري حتى الان عطية: اجتماع لالغاء حبس المدين والحفاظ على حقوق الدائن شاهد بالصور .. تصادم ٧ سيارات على طريق عمان / السلط الاتحاد الأوروبي يصادق على حزمة مساعدات للاجئين في الأردن الدفاع المدني يخمد حريق مستودع تابع لإحدى المحلات التجارية في محافظة العقبة اللجنة الاقتصادية الوزارية تناقش مشروع المنطقة الحرة الاردنية الاسرائيلية العضايلة: الإذاعة والتلفزيون تمثل الهوية الوطنية الأردنية الأمانة تعلن الطوارئ المتوسطة للتعامل مع المنخفض الجوي الخوالده لرئيس الوزراء: أين معالجة ما تحدثتم عنه من تشوهات في العلاوات؟ النائب الفايز يعلن عن موافقته على رفع الحصانة عن الوزيرين هلسة والشخشير الصحة توضح حقيقة انتقال مرض من القطط والكلاب للإنسان بالصور...احباط تهريب 40 الف حبة مخدرة وضبط 9 مروجين
عاجل

توصية بنشر ثقافة معالجة الإدمان على التبغ والكحول

الوقائع الإخبارية: أوصى صيادلة ومختصون بالشأن الدوائي، بنشر ثقافة "إمكانية معالجة المدمن وإعادة تأهيله وانخراطه في المجتمع المحلي كمواطن فاعل ومنتج”، مشددين على دور الصيدلاني في الرعاية الصحية الأولية وخفض قيمة الفاتورة العلاجية.
وأكدوا، خلال فعاليات اليوم العلمي الثامن الذي عقدته اللجنة العلمية في النقابة أمس بالتعاون مع لجنة خدمة المجتمع المحلي بالنقابة، أهمية "دور الصيدلاني في الحد من الإدمان على المخدرات والتبغ والكحول، والتوعية بمخاطره”.
وقال نقيب الصيادلة زيد الكيلاني، خلال رعايته اليوم العلمي، بحضور ممثلين عن إدارة مكافحة المخدرات والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومنظمة الصحة العالمية وجمعية مكافحة التدخين وجمعية اتحاد الجامعات الأردنية لمكافحة التبغ والتدخين وعدد من الصيادلة والأكاديميين، أهمية التعاون بين المؤسسات الوطنية من أجل القضاء على آفة الإدمان، عبر حملات توعوية يقودها العاملون في القطاع الصحي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
ودعا الكيلاني الى "عدم التوجس من توفير الأدوية التي تحتوي على مواد مخدرة في الصيدليات تحسبا لإساءة استخدامها، شريطة التأكد من دواعي صرف مثل هذه الأدوية”.
وأكدت رئيسة اللجنة العلمية في النقابة، الدكتورة سناء الشخشير، ضرورة تفعيل دور الكوادر الطبية والصحية في الحد من مظاهر الإدمان والتوعية بمخاطره، عبر نشر الوعي بين المرضى والمواطنين.
بدورها، قالت رئيسة لجنة خدمة المجتمع المحلي في النقابة، الدكتورة لارا برقان، إن اليوم العلمي اشتمل على معرض متنقل لإدارة مكافحة المخدرات، وتوزيع بروشورات حول آفة المخدرات، مشيرة إلى أن اللجنة أطلقت حملة "الصيدلي عونك” بالتعاون مع مديرية الأمن العام لتوعية المواطنين بالأخطاء الشائعة حول استخدام بعض الأدوية وممارساتها السيئة.
وناقش اليوم العلمي خلال 3 جلسات، مواضيع حول واقع الإدمان وعلاجه والقوانين ذات العلاقة بالمواد المخدرة،، وأبحاث حول إساءة استعمال المخدرات، ووبائية التدخين على مستوى العالم والمملكة، ومخاطر السيجارة الإلكترونية، وموقف الجامعات من الإدمان على التبغ، وعلاج الإدمان بالموسيقا، والعلاج السلوكي للإدمان على الكحول.
وعرض المتحدثون، لأحدث المستجدات والأساليب والطرق المتبعة في علاج الإدمان والحد من آثاره السلبية.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.