توجه لإلغاء التقاعد المبكر من "الضمان الاجتماعي"
شريط الأخبار
شاهد بالفيديو والصور .. الملك وولي العهد يشاركان في تنظيف شواطئ العقبة جدل أردني إسرائيلي ساخن وسط سلام بارد بالاسماء .. مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة في مختلف الوزارات البرلمان الدولي يطالب الإحتلال بالإفراج عن المعتقلين الأردنيين الخارجية تدعو الأردنيين في لبنان إلى توخي الحيطة والحذر الأسيرة اللبدي: لن أفك إضرابي حتى أعود لـ (بيتي الأردن) السماح باستقدام عاملات منازل من أوغندا وفاتان واصابة ثلاثة اشخاص آخرين اثر حادث تدهور في العقبة حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه العاملون في البلديات يهددون بالإضراب أمام وزارة الإدارة المحلية برماوي: تأجيل تسليم "الحسين للإبداع الصحفي" مستند على رأي قانوني شغب جماهيري في مباراة الوحدات و الجبيهة في كأس الأردن لكرة السلة البلبيسي: نظام الخدمة المدنية الجديد يرفع سوية الأداء في الأجهزة الحكومية الملك يأمر الحكومة بالعمل على تحسين الواقع المعيشي للمتقاعدين العسكريين شاهد بالتفاصيل ... أردني يطرد عائلة إسرائيلية من مطعمه الخارجية : حكم المحكمة العسكرية الاسرائيلية على الاردنية اللبدي باطل الاردن يدين الانتهاكات والاقتحامات الاسرائيلية لباحات المسجد الاقصى الدفاع المدني يخمد حريق داخل احدى شركات الادوية في القسطل تفاصيل قتل المواطن القرشي على يد زوجته وزميله في العمل وزير الزراعة: لا تراجع عن منع استيراد زيت الزيتون
عاجل

توجه لإلغاء التقاعد المبكر من "الضمان الاجتماعي"

الوقائع الإخبارية: في الوقت الذي كانت فيه الأوساط النقابية العمالية تنتظر شمول أجندة "استثنائية النواب” بإعادة فتح قانون العمل للنقاش، بعد إعادة فتح الحكومة له، تفاجأت أمس بعدم وجوده على لائحة النقاش، في حين لفت نظرهم إدراج قانون الضمان الاجتماعي الذي لم يسبق وان اعلن عن نية إخضاعه للنقاش.
اهم البنود المنوي تعديلها في قانون الضمان الاجتماعي رقم (1) لسنة 2014؛ إيقاف التقاعد المبكر عن المؤمن عليهم، والذين يتم شمولهم بالضمان لأول مرة، بعد نفاذ القانون المعدل، في حين لن يجري أي تغيير على المنتسبين الحاليين، فيما يخص التقاعد المبكر.
وقال بيان صادر عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ان تعديلات قانون الضمان، ستشمل استثناء المنشآت والمشاريع الريادية من بعض التأمينات المطبقة، مع ضمان توفير الحماية للعاملين فيها، في حالات الوفاة والعجز واصابات العمل، وذلك خلال مدة لا تتجاوز خمسة اعوام من تاريخ نفاذ القانون للمنشآت القائمة، أو من تاريخ تأسيسها للمنشآت التي تنشأ بعد نفاذ القانون.
وياتي ذلك في نطاق تخفيف الاعباء عن أصحاب العمل وتحفيزهم، ودعم فرص نجاح أعمالهم ومشروعاتهم، وأيضاً معزّزاً للتعديل الذي تم مؤخراً في نظام الشمول بتأمينات الضمان، والذي أتاح شمول أصحاب العمل العاملين في منشآتهم من تاريخ مبادرتهم بشمول أنفسهم، أو من تاريخ التفتيش الذي تجريه مؤسسة الضمان على منشآتهم.
وتضمن مشروع القانون تعديلاً لآلية منح زيادة التضخم السنوية على الرواتب التقاعدية، بحيث توزع قيمة الزيادة بالتساوي على المتقاعدين المستحقين لها كافة، بهدف تقليص الفجوة بين أصحاب الرواتب المتدنية والمرتفعة، بما يعزز من حماية أصحاب الرواتب المتدنية والمتوسطة.
كما تضمن مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي، إعفاء أصحاب العمل من دفع الاشتراكات المترتبة عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة عن المؤمن عليها المستحقة، لبدل اجازة الأمومة خلال فترة تمتعها بهذه الإجازة، وذلك بهدف التخفيف على أصحاب العمل، وبما ينعكس ايجاباً على تعزيز فرص مشاركة المرأة في سوق العمل.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.