شريط الأخبار
خلاف شخصية على الميراث تدفع شاباً أردنياً بتوريط شقيقه في قضية مخدرات أمين عمّان يوسف الشواربة: أستغرب الدعوه لمخالفة القانون القبض على مصور الفيديو والشاب المعتدي جنسياً على طفلتين في الزرقاء الطراونة : سأتحدث عن بيت مال المسلمين ومنطقة العقبة بالمكان والزمان المناسبين الامن يوضح تفاصيل صورة ومقطع فيديو حادثة الاعتداء على شخص بالزرقاء غنيمات : الحكومة تدرك حجم التحديات والضغوط التي تواجه قطاع الشباب وفاة أربعيني داخل صيدلية بالرمثا الحكومة: اتخذنا جوانب إجرائية "لكسر ظهر الفساد" الأرصاد الجوية تحذر من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس ظهر غد على هامش زيارة الرزاز إلى اربد!! " فيلم استعراضي " بالبلدية و " مسرحية " في مياه اليرموك مقابلة الملك "ذكريات لم تنشر من قبل" تُعرض الساعة السابعة مساء الأربعاء شركة اتصالات مخالفة رفعت سعرها دون إعلان مسبق...و الهيئة توضح! متصرف الرصيفة يوعز بإخلاء مبنى سكني يتكون من نحو 16 شقة ايل للسقوط اعتداء على ممرض في مستشفى معان الحكومي إرادة ملكية بتسمية اللوزي سفيرا في قطر شاهد بالأسماء...ترفيعات وإحالات في الديوان الملكي شاهد بالاسماء .. مجلس الوزراء يحيل 1800 موظف إلى التقاعد شاهد بالصور .. الرزاز يزور "فوق السادة" في اربد جرش..اصحاب الصهاريج يعتصمون احتجاجا على منعهم تفريغ حمولاتهم في محطة المياه العادمة «الجمارك» تحبط تهريب 430 كرتونة أحذية
عاجل

توجه لإلغاء التقاعد المبكر من "الضمان الاجتماعي"

الوقائع الإخبارية: في الوقت الذي كانت فيه الأوساط النقابية العمالية تنتظر شمول أجندة "استثنائية النواب” بإعادة فتح قانون العمل للنقاش، بعد إعادة فتح الحكومة له، تفاجأت أمس بعدم وجوده على لائحة النقاش، في حين لفت نظرهم إدراج قانون الضمان الاجتماعي الذي لم يسبق وان اعلن عن نية إخضاعه للنقاش.
اهم البنود المنوي تعديلها في قانون الضمان الاجتماعي رقم (1) لسنة 2014؛ إيقاف التقاعد المبكر عن المؤمن عليهم، والذين يتم شمولهم بالضمان لأول مرة، بعد نفاذ القانون المعدل، في حين لن يجري أي تغيير على المنتسبين الحاليين، فيما يخص التقاعد المبكر.
وقال بيان صادر عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ان تعديلات قانون الضمان، ستشمل استثناء المنشآت والمشاريع الريادية من بعض التأمينات المطبقة، مع ضمان توفير الحماية للعاملين فيها، في حالات الوفاة والعجز واصابات العمل، وذلك خلال مدة لا تتجاوز خمسة اعوام من تاريخ نفاذ القانون للمنشآت القائمة، أو من تاريخ تأسيسها للمنشآت التي تنشأ بعد نفاذ القانون.
وياتي ذلك في نطاق تخفيف الاعباء عن أصحاب العمل وتحفيزهم، ودعم فرص نجاح أعمالهم ومشروعاتهم، وأيضاً معزّزاً للتعديل الذي تم مؤخراً في نظام الشمول بتأمينات الضمان، والذي أتاح شمول أصحاب العمل العاملين في منشآتهم من تاريخ مبادرتهم بشمول أنفسهم، أو من تاريخ التفتيش الذي تجريه مؤسسة الضمان على منشآتهم.
وتضمن مشروع القانون تعديلاً لآلية منح زيادة التضخم السنوية على الرواتب التقاعدية، بحيث توزع قيمة الزيادة بالتساوي على المتقاعدين المستحقين لها كافة، بهدف تقليص الفجوة بين أصحاب الرواتب المتدنية والمرتفعة، بما يعزز من حماية أصحاب الرواتب المتدنية والمتوسطة.
كما تضمن مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي، إعفاء أصحاب العمل من دفع الاشتراكات المترتبة عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة عن المؤمن عليها المستحقة، لبدل اجازة الأمومة خلال فترة تمتعها بهذه الإجازة، وذلك بهدف التخفيف على أصحاب العمل، وبما ينعكس ايجاباً على تعزيز فرص مشاركة المرأة في سوق العمل.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.