تصويت كندا ضد إسرائيل في عمومية الأمم المتحدة يثير غضب الجماعات اليهودية
شريط الأخبار
“الدفاع عن النفس” تنقذ عشريني من عقوبة السجن لـ12 عاما اجهاض سيدة اثر تعرضها للضرب من قبل زوجها في الشونة الجنوبية نص خطاب الموازنة لعام 2020 النواب يرفض رفع الحصانة عن النائب صداح الحباشنة رفض رفع حصانة النائب غازي الهواملة إغلاق مصنع إنتاج معاجين الأطفال في الرصيفة العرموطي: رفع حصانة الهواملة سابقة خطيرة الحباشنة : القضية ضدي مفبركة من الرزاز وسلامة حماد وقاما بتحريض المحافظ ! الهواملة : اوراق اوردتها هيئة النزاهة فيها تمويه نتنياهو: حان وقت فرض السيادة على غور الأردن إحالة الوزير هلسة للنيابة العامة سلب مبلغ ٥٣ دينار في عملية سطو مسلح على البنك التجاري مجلس النواب يوافق على إحالة الوزير السابق طاهر الشخشير الى القضاء حماد: مستعدون لتذليل عقبات دخول العراقيين للأردن العودات: تطور الحصانة البرلمانية والوزارية بعد التعديلات الدستورية عام 2011 شاهد بالصور .. توقيف صاحب صهريج يحمل مياه غير صالحة للشرب مدعي عام السلط يحقق في قضية الاعتداء بالضرب على طالبة مدرسة شاهد بالصور .. اصابة ٢٧ شخص بضيق تنفس اثر حريق مدرسة في الرمثا رسالة عتب من اللجنة المالية الى الزميل الرياطي " فنسبوا الفضل لأهله " النائب الهواملة : أتحدى أن يُثبتوا عليّ اي شيء
عاجل

تصويت كندا ضد إسرائيل في عمومية الأمم المتحدة يثير غضب الجماعات اليهودية

الوقائع الاخبارية :قالت صحيفة تورونتو ستار، اليوم الأربعاء، إن كندا قلبت مسارها وصوتت لصالح قرار الأمم المتحدة الذي يدين إسرائيل لاحتلالها الأراضي الفلسطينية، مما أثار غضب الجماعات اليهودية .

وأكدت الصحيفة أن هذه الخطوة تمثل خروجاً إضافيا بين الولايات المتحدة وكندا حول موقفهما من إسرائيل كما تمثل انقلاباً محتملاً عن السياسة الخارجية الكندية القديمة.

وأشارت إلى أن الحكومة أيدت قراراً تقدمت به دولة فلسطين وكوريا الشمالية وزيمبابوي يدعو إلى تسوية عادلة وشاملة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، كما أشارت إلى أن الولايات المتحدة كانت من بين خمس دول رفضت القرار، بينما امتنعت أستراليا عن التصويت وصوت 164 دولة لصالح هذا القرار بما في ذلك المملكة المتحدة وألمانيا ودول أخرى.

وأكدت الصحيفة أن التصويت يمثل خروجاً عن السياسة الخارجية الكندية التي كانت متماسكة بشكل فضفاض مع موقف الولايات المتحدة الأكثر تأييداً لإسرائيل منذ أوائل العقد الأول من القرن الماضي.

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن جماعات مؤيدة لإسرائيل انتقدت رئيس الوزراء جاستين ترودو لتصويت كندا ضد إسرائيل، قائلة إنه كان خيانة لأكثر من 10 سنوات من الدعم القوي لإسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس المشارك لمركز إسرائيل والشؤون اليهودية في تورونتو جويل ريتمان قوله إنه يشعر بخيبة أمل إزاء التصويت قائلا إنه تلقى تأكيدات من وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند بأن كندا ستحافظ على موقفها تجاه إسرائيل.

ومن جانبه، وصف الرئيس المشارك الثاني في المركز جيف روزنتال التصويت بأنه خروج محزن ليس فقط عن سجل التصويت الكندي في الأمم المتحدة، ولكنه خيانة للسياسة الخارجية الكندية التي ترفض الحكم المسبق على نتائج المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، كما نقلت الصحيفة عن رئيس منظمة بيناي بريث كندا في تورونتو مايكل موستن قوله إن التصويت يمثل خروجاً لكندا ويجب أن يستمر سجل التصويت الإيجابي على هذه القرارات.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.