تحديد "مادة الموت" في السجائر الإلكترونية
شريط الأخبار
الرزاز : حلول سريعة ومباشرة لإنهاء هذه المشكلة النائب غيشان: خلية حكومية عرضت على عوني مطيع دفع نصف مليار دينار في تركيا خليل عطية يسأل عن مالك شركة هاربر كولينز ومعتقداته الدينيه شكاوى متبادلة بين الشعار والحباشنة على خلفية رفع الحصانة عن الاخير القبض على مطلوب بحقه ١٠ طلبات امنية احداها بقضية قتل الغذاء والدواء تضبط 308 تنكة زيت زيتون مغشوش إصابة معلمة وابنها بسبب قيام مراهق بالتشحيط باب مدرسة في الزرقاء الأردن يدين استمرار الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في المسجد الأقصى شيوخ عشائر الأغوار الجنوبية للنائب صداح الحباشنة: خصومات الرجال تكون بين الرجال ولا تطال الخصوم حرائرهم وزير المياه: عدادات مياه ذكية عبر الهاتف المحمول قريبا الرزاز يتعهد بحل مشكلة اراضي الرصيفة خلال شهرين الإتصالات تجدد تحذيراتها من تطبيقات "VPN" أمن الدولة تستمتع لـ 6 شهود إثبات نيابة عامة بقضية الدخان الملك يعود الى أرض الوطن بعد زيارة عمل إلى جمهورية أذربيجان مصادر: ضم غور الأردن لإسرائيل قد يجر ضباطا ورؤساء بلديات إسرائيليين للجنايات الدولية الخوالدة: وجهان لضبط الإنفاق الحكومي ضبط كميات كبيرة من الذخيرة الحية اثناء حملة امنية في منطقة الرويشد زيادين يسأل الحموري عن أسس تعيين مدير عام الشركة الأردنية السورية البكار: التحقيق بملابسات استغلال نائب نفوذه لدى مؤسسات حكومية شمول كافة منتسبي ومتقاعدي امانة عمان بزيادة الرواتب من مطلع العام المقبل
عاجل

تحديد "مادة الموت" في السجائر الإلكترونية

الوقائع الإخبارية: حقّق الباحثون، تقدمًا ملحوظًا في تحديد "مادة الموت"، والسبب الرئيسي المحتمل وراء وفاة عشرات الأمريكيين من مدخّني السجائر الإلكترونية "فايب"، بعد إصابتهم بأمراض الرئة.

زيت رئات الضحايا

وحسب "سكاي نيوز عربية"؛ فقد عثر الباحثون على أسيتات أو خلات "فيتامين إي"؛ وهو زيت، في كل عينة من سائل الرئة من مرضى مصابين اختبرتهم مراكز مكافحة الأمراض والوقاية.

وقال مركز مكافحة الأمراض والوقاية "هذه هي المرة الأولى التي نكتشف فيها مادة كيميائية محتملة تثير القلق في العينات البيولوجية من المرضى الذين يعانون من إصابات الرئة هذه"؛ بحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.

2000 إصابة وموت 39 مستخدمًا

يشار إلى أنه حتى الأسبوع الماضي، سجّلت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية، أكثر من 2000 إصابة؛ جراء استخدام السجائر الإلكترونية أو الفايب أو منتج مرتبط بها؛ بينما تم الإعلان عن وفاة 39 مستخدمًا في الولايات المتحدة.

"خلات فيتامين إي"

وقال معظم المرضى: إنهم استخدموا منتجات السجائر الإلكترونية (الفايب) التي تحتوي على "رباعي هيدرو كانابينول"؛ وهو المكون الذي يعطي "المزاج" في الماريغوانا، قبل الإصابة بالمرض.

ومع ذلك، لم يستنتج العلماء بالضبط كيف يؤدي تدخين السجائر الإلكترونية إلى المرض، مع العلم أنه تم وصف "خلات فيتامين إي"؛ باعتباره عاملًا محتملًا.

وكانت إدارة الغذاء والدواء قد عثرت، في سبتمبر الماضي، على المادة الكيماوية في منتجات الماريغوانا التي يستخدمها الأشخاص الذين أصيبوا بأمراض رئوية ذات علاقة بسجائر الفايب.

المشتبه به الرئيسي

وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة في نيويورك: إنه عُثِر على الزيت (خلات فيتامين إي) في جميع عينات القنب تقريبًا من المرضى في نيويورك.

وبينما أظهرت تلك النتائج وجودَ الزيت في المنتجات؛ فإن النتائج الجديدة "توفر أدلة مباشرة على أن خلات فيتامين إي هي المشتبه به الرئيسي للإصابة بأمراض الرئة"، على حد قول مركز مكافحة الأمراض والوقاية.

تحليل 29 عينة

وقام مركز مكافحة الأمراض والوقاية، الذي يعمل جنبًا إلى جنب مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وإدارات الصحة المحلية، بالتحقيق في المرض الغامض، بتحليل 29 عينة؛ تَبَيّن أن 82% منها تحتوي على رباعي هيدرو كانابينول.

ويمكن إضافة خلات فيتامين إي إلى منتجات التبخير في السوق السوداء؛ لتخفيف حدة وتأثير رباعي هيدرو كانابينول، أو جعل السوائل الإلكترونية أكثر لزوجة.

وأوضح مركز مكافحة الأمراض والوقاية، أن الزيت يمكن تناوله كمكمل لفيتامين، أو يوضع على الجلد، ولا يسبب عادة ضررًا.

ومع ذلك، "تشير الأبحاث السابقة إلى أنه عند استنشاق خلات فيتامين إي؛ فقد يتداخل ذلك مع وظائف الرئة الطبيعية".

أعراض الإصابات

وتشمل الأعراض التي تم الإبلاغ عنها للمرض المرتبط بالسجائر الإلكترونية: السعال، وضيق التنفس، وآلام الصدر، والغثيان، والقيء، والإسهال، وفقدان الوزن.

وقال مركز مكافحة الأمراض والوقاية: إنه بينما "تعتقد" بارتباط خلات فيتامين إي بحالات الإصابة بأمراض رئوية؛ فإن الأدلة لا تكفي بعد لاستبعاد مساهمة المواد الكيميائية الأخرى.

تجنبوا هذه المادة

ويوصي المركز الناس بتجنب استخدام منتجات السجائر الإلكترونية التي تحتوي على رباعي هيدرو كانابينول، إلى حين الانتهاء من التحقيقات الأخرى.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.