بعثة النقد الدولي تختتم زيارتها للمملكة نهاية الأسبوع الحالي
شريط الأخبار
وصول جثمان الشهيد سامي أبو دياك إلى عمان علوش: توطيد العلاقات الأردنية السورية مطلب شعبي الأغوار الشمالية...تعرض شاب لطعن إثر مشاجرة في بلدة المشارع إماراتي لوسيم يوسف: إللي ينسى أصله ما له أصل ... افتخر ببلدك الأردن انقاذ حياة طفله اثر ابتلاعها جسم غريب في الزرقاء الناصر: الزيادة على 3 درجات ستترواح بين 24 ديناراً إلى 67 ديناراً أمطار في عمان وبعض المحافظات وتحذير من الانزلاقات وتدني الرؤية الأفقية شاهد ...آلية احتساب الزيادة على راتبك الضمان الاجتماعي: صرف 71 مليون من رصيد التعطل عن العمل الادخاري حتى الان عطية: اجتماع لالغاء حبس المدين والحفاظ على حقوق الدائن شاهد بالصور .. تصادم ٧ سيارات على طريق عمان / السلط الاتحاد الأوروبي يصادق على حزمة مساعدات للاجئين في الأردن الدفاع المدني يخمد حريق مستودع تابع لإحدى المحلات التجارية في محافظة العقبة اللجنة الاقتصادية الوزارية تناقش مشروع المنطقة الحرة الاردنية الاسرائيلية العضايلة: الإذاعة والتلفزيون تمثل الهوية الوطنية الأردنية الأمانة تعلن الطوارئ المتوسطة للتعامل مع المنخفض الجوي الخوالده لرئيس الوزراء: أين معالجة ما تحدثتم عنه من تشوهات في العلاوات؟ النائب الفايز يعلن عن موافقته على رفع الحصانة عن الوزيرين هلسة والشخشير الصحة توضح حقيقة انتقال مرض من القطط والكلاب للإنسان بالصور...احباط تهريب 40 الف حبة مخدرة وضبط 9 مروجين
عاجل

بعثة النقد الدولي تختتم زيارتها للمملكة نهاية الأسبوع الحالي

الوقائع الإخبارية: تختتم بعثة صندوق النقد الدولي زيارتها للمملكة نهاية الأسبوع الحالي لتكون قد استغرقت قرابة أسبوعين، في إطار مشاوراتها مع عدد من المسؤولين الحكوميين، ضمن برنامج ترتيبات برنامج التسهيل الممدد، واستكمالا للمباحثات في واشنطن.
وتعد هذه الزيارة الثانية لرئيس البعثة الجديد كريستوفر جارفيس الذي تسلم مهامها خلفا لمارتن سوريسلا.
وتأتي زيارة جارفيس ضمن مباحثات حول المؤشرات المالية والاقتصادية للفترة المنقضية من هذا العام والمتوقعة للفترة المقبلة، خصوصا في إطار استعداد الحكومة لتقديم مشروع قانون الموازنة العامة والوحدات الحكومية لسنة 2020.
وذكرت مصادر مطلعة، فضلت عدم ذكر اسمها، أن المناقشات مع الصندوق تصب في إطار المراجعة الثالثة مع وزارة المالية والبنك المركزي ووزارات التخطيط والطاقة والصناعة والتجارة والمياه، ولقاءات أخرى مع بعض المسؤولين.
وتستهدف المباحثات مؤشرات الأداء المتفق عليها وكذلك الإجراءات الحكومية الهادفة لتحفيز الاقتصاد الوطني والتي شرعت بها بعد إطلاق الحزمتين الأولى والثانية بما يعزز النمو الاقتصادي في ظل تباطؤ النمو الى مستوى 1.8 %.
وفي 7 أيار (مايو) الماضي، استكمل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي المراجعة الثانية لأداء الاقتصاد الأردني بموجب الاتفاق الممدد الذي تستفيد منه المملكة بموجب برنامج "تسهيل الصندوق الممدد” (EFF).
وكان المجلس التنفيذي قد وافق في 24 آب (أغسطس) 2016 على اتفاق ممدد يغطي ثلاثة أعوام للاستفادة من "تسهيل الصندوق الممدد” بقيمة تعادل 514.65 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 723 مليون دولار أميركي وقت الموافقة على الاتفاق، أو 150 % من حصة عضوية الأردن) لدعم البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والمالي.
ويهدف هذا البرنامج إلى إعطاء دفعة لإجراءات الضبط المالي للوصول بالتدريج إلى خفض الدين العام وإجراء إصلاحات هيكلية واسعة النطاق تُحسِّن الأوضاع السائدة لتحقيق نمو احتوائي أكثر مراعاة للاعتبارات الاجتماعية.
وأكد المجلس حينها "أن الأردن يتخذ موقفا ملائما على صعيد السياسة النقدية”، مشيرا الى أن البنوك تحتفظ بأوضاع سليمة وبمستوى جيد من رأس المال، وقد اتُّخِذت خطوات تستحق الترحيب لتحسين الإشراف والرقابة على القطاع المالي.
ووفقا لمصادر مطلعة، فإن المباحثات ستركز على تمديد البرنامج ذاته لما بعد آذار (مارس) 2020، أو برنامج من نوع جديد.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.