"بداية جزاء اربد" تسدل الستار على قضية شخص متهم بالاحتيال مكرر 90 مره
شريط الأخبار
وفاة طفلين وإصابة أربعة أشخاص آخرين إثر حريق شقة في العاصمة عمان بالتفاصيل ... بلدية الزرقاء تبين سبب انهيار الجدار الاستنادي الصفدي: نوظف كل امكانات الدولة الأردنية للوقوف الى جانب الاشقاء الفلسطينيين الصحة : ارتفاع اصابات انفلونزا الخنازير إلى 71 ترتيبات أمنية مشددة لقمة «سلة» الوحدات والاهلي وتأخيرها الى 9 مساء جامعة العلوم الإسلامية العالمية تفصل طالبين على خلفية مشاجرة وتحولهم للمدعي العام “الاوقاف” تستعين بخطبة للشريف بعد توقيفه عن الخطابة الرحاحلة: اعتماد بنك القاهرة عمان و التجاري لتسريع عملية سحب الارصدة الادخارية الأمانة تعلن طوارئ متوسطة وقصوى امطار للتعامل مع المنخفض الجوي الكباريتي يطالب بعدم شمول جرم الشيك بالعفو العام عبدالله العمري يتنازل عن المتعثرين بمبلغ 90 ألف دينار كشف ملابسات وفاة فتاة وجدت معلقة من عنقها بوشاح في الكرك ما حقيقة تسجيل مخالفة "استخدام الهاتف" دون ارتكابها؟ الإفــراج عن " سائق التكسي المميز " مصدر إشاعة العثور على المليون دولار توضيح من ديوان الخدمة حول زيادة رواتب القطاع العام «لجنة الانضباط والسلوك» يوصي بحرمان شاهر وكنعان 3 مباريات وغرامة مالية الاحوال المدنيه : اصدار اكثر من (11,000) وثيقة عبر الخدمات الالكترونية علاوة الصحفيين في الإعلام الرسمي من 135% إلى 175% العمل تضبط 45 عامل مخالف في مشروع الصخر الزيتي " العطارات " بالفيديو ...إخلاء 14 عائلة إثر انهيار جدار استنادي في الزرقاء
عاجل

"بداية جزاء اربد" تسدل الستار على قضية شخص متهم بالاحتيال مكرر 90 مره

الوقائع الإخبارية: أسدلت محكمة بداية جزاء اربد الستار على كبرى القضايا التي تشهدها المحكمة ، وذلك عبر إسناد جرم الاحتيال بحق احد الأشخاص مكرر 90 مرة ، حيث قضت المحكمة وعملا بأحكام المادة 178 من قانون المحاكمات الجزائية إعلان عدم مسؤولية الضنين عن جرم الاحتيال خلافاً لأحكام المادة 417 من قانون العقوبات "مكرر 90 مرة " المسند إليه لكون الفعل لايشكل جرماً جزائياً ولا يستوجب عقاباً .
وحول تفاصيل القضية ، أكد وكيل الظنين الأستاذ المحامي حاتم بني حمد أن أحداث القضية تعود إلى عام 2010م ، حيث قام موكلي بفتح مكتب استشارات وهجرة ومسجل لدى غرفة تجارة اربد ويمارس هذه المهنة بشكل رسمي ويمتهن هذا العمل .
حيث قام المشتكون بالذهاب من تلقاء أنفسهم إلى مكتبه الظنين للحصول على الفيزا ، كونه يعمل في هذا المجال منذ مدة طويلة ، حيث ثبت للحكمة من أقوال المشتكين انفسهم أنهم سمعوا بان أشخاص حصلوا على فيزا سفر لأمريكا بواسطة مكتب الظنين الذي سنحصر دوره في جميع الوثائق المطلوبة من قبل السفارة الامر يكية للشخص الراغب في الحصول على فيزا وتعبئة الطلب وتقديمه للسفارة الامر بكية ، وتحديد موعد مقابلة للشخص ، وبناء على المقابلة الشخصية يتم منح مقدم الطلب الفيزا أو رفضها حسب ظروف كل حاله .
وأضاف بني حمد أن المحكمة ثبت لها ايضاً ان الظنين ليس له شأن بنتيجة المقابلة كونها شخصية ، وان دوره فقط هو تجهيز المعاملة إلى المقابلة مقابل نقدي ، وحيث ان الظنين لم يستخدم أي وسيلة احتيالية للاستيلاء على المبالغ التي دفعها كل مشتكي مقابل هذه المعاملة سواء غش أو حيله أو خداع أو كذب أو مشروع وهمي .
وعليه ووفق ما ثبت للمحكمة الموقرة بان مجرد رفض السفارة الامر يكية منح الفيزا لكل من المشتكين بعد إجراء المقابلة معهم لايكون المشتكي قد ارتكب أي ركن أو عنصر من عناصر جرائم الاحتيال وان النزاع بين كل من المشتكين والظنين هو نزاع مدني يخضع لقواعد القانون المدني أمام المحكمة المدنية متى ما ثبت أمامها مسؤوليته التعاقدية ، كون العلاقة بينه وبين كل من المشتكين هي علاقة عقدية يحكمها كل اتفاق بين كل من المشتكين والظنين .
وعلى ضوء ما تقدم فقد قرر الحكمة اعلان عدم مسؤولية الظنين عن الجرم المسند إليه كون فعله لايشكل جرما ولا يستوجب عقابا.

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.