انتقادات لتحويل 4 طلبة بـ"الأردنية" للتحقيق.. وإدارة الجامعة توضح
شريط الأخبار
البكار: عجز موازنة 2020 يصل 1.7 مليار دينار الملك يتسلم جائزة "رجل الدولة الباحث" في نيويورك الخميس ترجيح شمول المركبات في حزمة الحكومة الثانية شاهد بالصور .. «الاردنية للطيران» تنقل ميسي إلى اسرائيل إرادة ملكية بالموافقة على اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي بين الأردن وتركيا الامن يكشف تفاصيل «مقطع فيديو» القبض على احد المطلوبين في عمان تمديد أخير لتصويب أوضاع العمالة الوافدة حتى نهاية العام البكار: لن نسمح برفع أسعار المياه والكهرباء الملك للوزير الأردني السابق مفلح الرحيمي: اشتقنالك كثير براءة (4) من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين الادعاء العام يوقف (3) أشخاص من غشاشي زيت الزيتون الخشمان يقاضي مسيئين له عبر التواصل الاجتماعي وقف ملاحقة رجل طعن زوجته في عمان بعد تنازل الأخيرة عن حقها بالاسماء...إحالة وإنهاء خدمات موظفين في عدد من الوزارات والدوائر الحكومية في سابقة نيابية...النواب يردون صيغة الرد على خطاب العرش الملك يغادر أرض الوطن في زيارة عمل إلى كندا وأميركا الحكومة تعلن الحزمة التنفيذية الثانية من برنامجها الاقتصادي غداً بالأسماء...إرادة ملكية بتعيين محافظين وإحالات في وزارة الداخلية مجلس الوزراء يعيد النظر بقرار إحالة الطويسي وعبيدات وأحمد ويقرر ترفيعهم بالصور...الملك يؤكد أهمية دور العشائر الأردنية تاريخيا في مواصلة مسيرة بناء الوطن وتطويره
عاجل

انتقادات لتحويل 4 طلبة بـ"الأردنية" للتحقيق.. وإدارة الجامعة توضح

الوقائع الإخبارية: أكد رئيس الجامعة الأردنية، عبد الكريم القضاة، تحويل 4 طلبة للجان تحقيق، على خلفية تنظيم وقفة احتجاجية دون اللجوء للقنوات الرسمية، أو الدخول في حوار مع إدارة الجامعة حول مطالبهم، فيما اعتبرت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا”، أن ذلك يعد "تصعيدا من قبل إدارة الجامعة تجاه الطلبة”.
ووفق القضاة، فإن احتجاج الطلبة كان على خلفية قرار مجلس أمناء الجامعة برفع الرسوم لأحد برامج الدكتوراة، ورفع رسوم سكن الطالبات، مؤكدا أن إدارة الجامعة تحترم حرية التعبير وإبداء الرأي.
ودعا في الوقت ذاته الطلبة، إلى اللجوء للقنوات الرسمية ومنها اتحاد طلبة الجامعة الذي يمثل جميع طلبة الجامعة لإيصال صوتهم في البداية وقبل اللجوء إلى أي نوع من الوقفات الاحتجاجية.
وكانت "قائمة التجديد” الطلابية نظمت وقفة احتجاجية قبل أيام، طالبت فيها إدارة الجامعة بالتراجع عن رفع رسوم الدكتوراه لتخصصات أساليب تدريس ومناهج والذي وصلت نسبة الرفع فيه 75 %، وقرار رفع أجور سكن لطالبات والتي ارتفعت بنسب وصلت إلى 35 %، حسبما ذكرت "ذبحتونا”.
وحذرت الحملة، في بيان، من "الخطوات التصعيدية التي تقوم بها إدارة الجامعة الأردنية تجاه الطلبة”، قائلة إن تحويل الطلبة إلى التحقيق "يأتي كمحاولة من قبل إدارة الجامعة لتكميم الأفواه تمهيدًا لتمرير قرارات بحجم رفع رسوم التنافس”.
في السياق نفسه، رفض اتحاد طلبة الجامعة الأردنية، في بيان، "الإجراءات التعسفية والتي تعتدي بشكل واضح وصارخ على الحريات الطلابية التي كفلها الدستور الأردني لمواطنيه”، مؤكدا تبنيه هذه القضية ومتابعتها "لحين إلغاء كل الاستدعاءات بحق الزملاء الطلبة”.
كما أصدرت القوى الطلابية (النشامى، الكرامة، أهل الهمة، العودة، التجديد)، بيانات منفصلة، أكدت فيها "رفضها المطلق لسياسات تكميم الأفواه”، معربة عن تضامنها مع الطلبة الذين تم تحويلهم للتحقيق.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.