الوزير المعايطة : المشارکة في الانتخابات البلدیة من شروط دعم الأحزاب
شريط الأخبار
وزير العمل: اللجنة الثلاثية ستلتئم باتخاذ قرار بالنسبة للحد الادنى للاجور النائب محمد نوح يهاجم شخصاً ويصفه "تعرفونه جيداً" سعد جابر يعلن ارتفاع حالات انفلونزا الخنازير إلى 90 الجمارك تحبط تهريب أكثر من 400 جهاز خلوي في مطار الملكة علياء الدولي ضبط أردني يسير بسرعة 177 كم على طريق سرعته 60 كم الاهلي يؤكد إقامة المواجهة مع الوحدات في دوري السلة بالصور.. وفاة شخص وإصابة آخرين اثر حادث تدهور في محافظة الكرك بالفيديو ... الرزاز يوعز بتأمين فرصة عمل وحجز تذكرة سفر لعودة شاب اردني من تركيا بالصور ... الأوقاف: هذا سبب الحريق في مسجد أم يحيى الزبن سمارة: توافق على رفع علاوة المهندسين إلى 145% البلقاء التطبيقية: بدء الامتحانات النظرية لشتوية الشامل 2020 غدا السبت محمد يناشد الملك... أغيثونا !! والدي يحتاج إلى إخلاء طبي من الإمارات إلى الأردن الروابدة : إدارة حكومية تائهة وانهيار الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة تركيا ترصد مكافأة ضخمة لاعتقال "دحلان" بعد إدراجه على قائمة "الإرهابيين المطلوبين" التربية تصدر تعميما هاما للحفاظ على سلامة الطلبة في المدارس بالصور...مجلس شورى المفتين لروسيا يمنح الوزير العضايلة وسام الوحدة الروحية الصحة تنفي وفاة 4 اشخاص من اسرة واحدة بانفلونزا الخنازير في الزرقاء مدير صحة مادبا : جهات تعطل تنفيذ مشاريع صحية لأسباب شخصية احتراق منزل على خلفية مشاجرة في الرصيفة بالفيديو...إخماد حريق بسيط في العاصمة عمان
عاجل

الوزير المعايطة : المشارکة في الانتخابات البلدیة من شروط دعم الأحزاب

الوقائع الإخبارية : جدد وزیر الشؤون السیاسیة والبرلمانیة موسى المعایطة موقف الحكومة من مراجعة قانون الانتخاب النافذ، قائلا إنھ حتى الآن لم یتم النقاش ”رسمیا" فیھ.

ورجح أن یطرأ على القانون ”بعض التعدیلات الإجرائیة" حین مناقشتھ، فیما كشف عن أن نظام دعم الأحزاب المالي سیحدد الدعم وفقا لمشاركتھا في الانتخابات البرلمانیة إضافة إلى الانتخابات البلدیة.

وبین المعایطة، تعقیبا على احتمالات فتح نقاش حول مراجعة القانون قریبا، إن ”القانون للآن لم تناقش مراجعتھ رسمیا"، مشیرا إلى أن تصریحات رئیس الوزراء عمر الرزاز، یوم الجمعة الماضي عبر برنامج ”ستون دقیقة" تحدثت بوضوح أنھ ”قد یكون ھناك بعض التعدیلات الإجرائیة التي ستطرأ على القانون"، وأن بحثھ حتما سیكون مرتبطا بموعد یسبق الدورة العادیة المقبلة لمجلس الأمة الثامن عشر.
وأكد ”على ما قالھ الرئیس الرزاز من أن قانون الانتخاب الحالي الذي أجریت بموجبھ انتخابات المجلس النیابي الحالي في العام 2016 ،قد جاء نتیجة توافقات وطنیة وحوارات سواء في لجنة الحوار الوطني أو في لقاءات اللجنة القانونیة بمجلس النواب وفي اللقاءات السیاسیة الأخرى".

أما بشأن نظام المساھمة المالیة للأحزاب، أكد المعایطة جاھزیتھ لإقراره، مبینا أن النظام وضع محددات لصرف الدعم المالي لحجم مشاركة الأحزاب السیاسیة في الانتخابات البرلمانیة وكذلك البلدیة.
ونوه المعایطة إلى أن من بین الشروط تحدید حد أدنى للأصوات التي یحصل علیھا الحزب في الانتخابات وعدد المرشحین والفائزین وغیرھا.
وبین المعایطة أن حزمة من الحوافز أدرجت في النظام، یصرف بموجبھا دعم إضافي، لا تتعلق بالمشاركة في الانتخابات، بل تتعلق بقضایا حزبیة كأعداد المنتسبین في الحزب وبأنشطتھ وعملھ، مؤكدا أن النظام الجدید حدد فترة انتقالیة لتوقف صرف المخصصات المالیة الإداریة، إلى حین عقد الانتخابات النیابیة للمجلس النیابي التاسع عشر. 
 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.