شريط الأخبار
التعليم العالي توضيح لآلية الاستفادة من المكارم الملكية الأربع القبض على ٧ اشخاص من المطلوبين وحائزي المواد المخدرة والأسلحة النارية إخماد حريق أعشاب جافة وأشجار حرجية ومثمرة في محافظة عجلون وزير الأشغال: ندرس إنشاء طريق بديل يربط العاصمة عمان بجرش لقاء "مهم" بين الملك والرئيس الفلسطيني الأربعاء شاهد بالصور .. حريق يأتي على 100 دونم من الأحراج في جرش نقيب "الزراعيين: "حواس الاستشعار" بالأزمات عند الحكومة لا تعمل بشكل صحيح “الصرافين” تحذر من اشخاص يوهمون بوجود هدايا وجوائز من قبل امراء في الخليج المعاني يأمل بإقرار "الجامعات" قبل الفصل الدراسي.. والبدور : نسعى للتوافق الرزاز يعلق على زيارته الى العقبة: "يوم عقباوي بامتياز" شاهد بالتفاصيل ... امرأة روسية تسترد ولديها من زوجها الأردني السعود يستهجن مصافحة عقل بلتاجي للسفير الاسرائيلي ويدعو لمحاكمته شعبيا الخارجية توضح حقيقة العثور على طالب أردني مقتولاً في تركيا وزير الصحة: خطة إحلال وظيفي عاجلة بالوزارة النائب مصلح الطراونة يسأل عن ابن مسؤول كبير في الديوان الملكي توقيف ثمانية أشخاص في الجويدة بقضايا فساد جديدة بالصور...الرزاز يتفقد العمل بالطريق الصحراوي حبس موظف بلدية اختلس خطوط خلوية وتغريمه 127 ألف دينار عقباويون يطالبون باستقلالية شركة تطوير وادي عربة النائب خليل عطية يطالب الحكومة التحقيق بوفاة ابو زيادة في قبرص
عاجل

الوزير المعايطة : المشارکة في الانتخابات البلدیة من شروط دعم الأحزاب

الوقائع الإخبارية : جدد وزیر الشؤون السیاسیة والبرلمانیة موسى المعایطة موقف الحكومة من مراجعة قانون الانتخاب النافذ، قائلا إنھ حتى الآن لم یتم النقاش ”رسمیا" فیھ.

ورجح أن یطرأ على القانون ”بعض التعدیلات الإجرائیة" حین مناقشتھ، فیما كشف عن أن نظام دعم الأحزاب المالي سیحدد الدعم وفقا لمشاركتھا في الانتخابات البرلمانیة إضافة إلى الانتخابات البلدیة.

وبین المعایطة، تعقیبا على احتمالات فتح نقاش حول مراجعة القانون قریبا، إن ”القانون للآن لم تناقش مراجعتھ رسمیا"، مشیرا إلى أن تصریحات رئیس الوزراء عمر الرزاز، یوم الجمعة الماضي عبر برنامج ”ستون دقیقة" تحدثت بوضوح أنھ ”قد یكون ھناك بعض التعدیلات الإجرائیة التي ستطرأ على القانون"، وأن بحثھ حتما سیكون مرتبطا بموعد یسبق الدورة العادیة المقبلة لمجلس الأمة الثامن عشر.
وأكد ”على ما قالھ الرئیس الرزاز من أن قانون الانتخاب الحالي الذي أجریت بموجبھ انتخابات المجلس النیابي الحالي في العام 2016 ،قد جاء نتیجة توافقات وطنیة وحوارات سواء في لجنة الحوار الوطني أو في لقاءات اللجنة القانونیة بمجلس النواب وفي اللقاءات السیاسیة الأخرى".

أما بشأن نظام المساھمة المالیة للأحزاب، أكد المعایطة جاھزیتھ لإقراره، مبینا أن النظام وضع محددات لصرف الدعم المالي لحجم مشاركة الأحزاب السیاسیة في الانتخابات البرلمانیة وكذلك البلدیة.
ونوه المعایطة إلى أن من بین الشروط تحدید حد أدنى للأصوات التي یحصل علیھا الحزب في الانتخابات وعدد المرشحین والفائزین وغیرھا.
وبین المعایطة أن حزمة من الحوافز أدرجت في النظام، یصرف بموجبھا دعم إضافي، لا تتعلق بالمشاركة في الانتخابات، بل تتعلق بقضایا حزبیة كأعداد المنتسبین في الحزب وبأنشطتھ وعملھ، مؤكدا أن النظام الجدید حدد فترة انتقالیة لتوقف صرف المخصصات المالیة الإداریة، إلى حین عقد الانتخابات النیابیة للمجلس النیابي التاسع عشر. 
 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.