شريط الأخبار
 

الناصر: الغاء الدور التنافسي عام 2028 وتطبيق المسار المهني في 2021

الوقائع الإخبارية : أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر، أن مجلس الوزراء أقرّ نظام الخدمة المدنية المعدل، وقد جرى رفعه من أجل توشيحه بالارادة الملكية السامية، ليدخل حيّز التنفيذ اعتبارا من نشره في الجريدة الرسمية.

وقال الناصر خلال استضافته في برنامج ستون دقيقة الذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني، إن النظام تضمن آلية لتقييم أداء الموظفين، حيث سيتمّ التقييم عبر مراحل ومن عدة جهات، مشيرا إلى أن التقييم الفردي للموظفين سيكون مرتبطا بأداء المؤسسة، كما أن النظام ألزم الحكومة باعتماد مؤشرات أداء على مستوى المؤسسة تنعكس على أداء الموظف، كما سيتمّ الأخذ بعين الاعتبار تقارير المتسوق الخفي، ومنصة بخدمتكم.

وحول المسارات المهنية، قال الناصر إن الديوان سيضع التعليمات الخاصة بالمسارات المهنية، وسيتمّ اعتماد المسار المهني لأي جهة تكون جاهزة لذلك، ليتمّ تطبيقها اعتبارا من عام 2021.

ولفت إلى التغييرات على آلية اختيار وترشيح الموظفين، حيث سيتمّ منح (20) نقطة اضافية من أصل (70) نقطة متاحة على عدد سنوات انخراط الشاب في سوق العمل، وبواقع (3) نقاط عن كلّ سنة من أول خمس سنوات، ونقطة عن كلّ سنة لاحقة.

وأشار إلى أن النظام ألزم ديوان الخدمة بنشر التخصصات الراكدة في كل عام.

وكشف الناصر عن قرار بالتوجه من مفهوم الدور والترتيب إلى التنافس من خلال الاعلان المفتوح، حيث سيتم تخصيص 10% من وظائف العام الحالي للتنافس عبر الاعلان المفتوح و90% الدور، و20% من وظائف العام القادم للتنافس عبر الاعلان المفتوح و80% للدور، وهكذا حتى يتمّ الغاء الدور والترتيب التنافسي في عام 2028، لتصبح جميع الوظائف عبر الاعلان المفتوح.

وقال الناصر إن عدد الوظائف التي سيتمّ تعبئتها العام الحالي سيتجاوز (9) آلاف وظيفة، 100 وظيفة منها مخصصة للدبلوم الفني والتقني، و500 وظيفة لأوائل الجامعات.