شريط الأخبار
 

المهندسين الوراثيين الاردنية : 80٪؜ من المصابين بفايروس COVID 19 ليسوا بحاجة للقاح

الوقائع الاخبارية :توصل الفريق العلمي لجمعية المهندسين الوراثيين الاردنية الى تفسير عدم ظهور الأجسام المضادة للأشخاص المتشافيين من فايروس COVID 19 من خلال بحثهم المنشور في reasearchsquare الى ان 80% من المصابين بفايروس COVID 19 ليسو بحاجة الى لقاح تعتمد هذه النظرية الى ان خط الدفاع الأول للخلايا الرئوية ليس جهاز المناعة بالدرجة الاولى بل يقتصر دور جهاز المناعة فقط بمنع الفايروسات للوصول الى بعض الأعضاء الحيوية كالقلب والكبد والكلى من خلال مجرى الدم عن طريق ال neutrophil وهذا يفسر عدم وجود لقاحات فعالة للفايروسات الرئوية فالخلايا الرئوية تحتوي داخلها على منظومة دفاعية كاملة لمحاربة المادة الوراثية للفايروس داخل الخلايا وأهمها

‏MiRNA ( non coding RNA ) وهذا تفسير للشفاء من الفايروسات الرئوية بدون وجود اجسام مضادة للفايروس
جهاز المناعة بحاجة الى مدة طويلة جداً لتكوين monoclonal antibody حيث انه يكون مساعد بدرجة ثانية بعد آلية الدفاع الاولى لدى الخلايا الرئوية وهي ال MiRNA وهذا قد يؤول الى ان جميع الفايروسات الرئوية بما فيها COVID 19 يتم الشفاء منها ذاتياً بمدة من 5 الى 10 أيام حسب الآلية الموضحة في بحث الجمعية التالي :

1. تحتوي الخلايا البشرية على مخزون آلية دفاعية داخل الخلية تسمى MiRNA ( non coding RNA) موجودة بالخلية لتنظيم عمليات ترجمة المادة الوراثية داخل الخلايا لتحويلها لبروتينات .

2. تمكنت جمعية المهندسين الوراثيين الاردنية لتفسر نظرية آلية دفاعية جديدة لل MiRNA من خلال ارتباطها على الفايروس لأيقاف ترجمته داخل الخلايا وعمل Deletion على منطقة ال ORF منطقة بداية الترجمة للفايروس في كل replication للفايروس حيث ان الفايروس سيفقد العديد من احماضة الامينية في كل عملية تكاثر داخل الخلية replicate حيث انه وبهذه الفرضية يحتاج ال MiRNA من 5 الى 10 أيام للتعافي وذلك من خلال إفقاد المادة الوراثية للفايروس فعاليتها وتصبح غير قادرة على ترجمة نفسها الى فايروسات اخرى داخل الخلية .

3. هذا التفسير العلمي يفسر عدم وجود اجسام مضادة لغالبية المتشافيين من فايروس COVID 19 وتفسر عدم ظهور الأعراض لنسبة تفوق ال 90% من المصابين وذلك بسبب ارتباط ال MiRNA على المادة الوراثية للفايروس لمحاولة إيقاف ترجمتها .

4. هناك نسبة 1% من المصابين يعانون بطفرات وراثية بال SNPS لل MiRNA تجعل هذه الآلية ضعيفة وتسبب لهم اعراض متقدمة للفايروس .

5. المجتمعات العربية تمتلك SNPS لل MiRNA يرتبط على الفايروس بنسبة 99% وهذا يفسر عدم ظهور الأعراض وقلة الإصابات .

6. لذلك قد يكون علاج الفايروس والوقاية منه من خلال
تزويد الخلايا ب MiRNA .
مرفقاً لكم رابط عن دراسة جمعية المهندسين الوراثيين ك preprint .

تم تبسيط هذه المعلومات حرصاً منا لأيصال المعلومة لجميع اطياف المجتمع .

للدخول الى الرابط اضغط هنا