شريط الأخبار
العمل: لا خلاف بين الوزير البطاينة ورئيس "اليرموك" بالصور...انحراف مركبة ودخولها إلى مطعم في خلدا وفاة ستيني إثر تعرضه لضربة شمس في الكورة الاعتداء أحد أطباء الاختصاص العاملين بمستشفى الكرك العسكري توقعات بخفض أسعار الدواجن الشهر المقبل نقابة الممرضين تمهل مستشفى الجامعة الاردنية 14 يوماً الخارجية : الافراج عن المواطن الاردني المحتجز لدى اسرائيل استكمال سماع شهود النيابة بـ "قضية الدخان" الثلاثاء المقبل حريق 90 دونم اشجار مثمرة وحرجية في جرش المعشر: المرحلة المقبلة تتطلب ضبط المالية العامة وإعادة هيكلة النفقات وتخفيضها الاحتلال يحتجز اردنيا تسلل عبر الحدود...والخارجية تتابع القضاء الاردني يرفض تسليم عراقي لبلاده متهم بجرم الاضرار بأموال الدولة الحواتمة : الأردن يتمتع بمنظومة أمنية قادرة على الدفاع عن مصالحه الوطنية صحيفة أمريكية: الأردن يبحث عن طريق ثالث التربية توضح حقيقة شطب السؤال الرابع وإعادة توزيع علامات مبحث الفيزياء العلمي بالصور .. الملك يزور القوات الخاصة السنغافورية ويحضر تمرينا عسكريا "صحة النواب" توصي بتوظيف الأطباء خريجي العام 2012/2013 القيسي: القضية الفلسطينية ستبقى تتربع على سلم أولويات الأردن وزير الداخلية يوعز بالسير باجراءات اصدار وتجديد جوازات سفر المقدسيين اهم القرارات الصادرة عن جلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي
عاجل

الكركي : مجمع اللغة العربية يدخل مرحلة الاصلاح

الوقائع الإخبارية : قال رئيس مجمع اللغة العربية الأردني ، الدكتور خالد الكركي، أن المجمع قرّر السيّر في المشروعات التي تساعد في جهود حماية اللغة العربيّة، ومواجهة القضايا المعاصرة، وإصلاح ما يجب إصلاحه.

وأكد الكركي في أول تصريح للكركي بعد استلام وسام الاستقلال من الدرجة الأولى خلال حفل الاستقلال 73 الذي اقيم امس في المركز الثقافي الملكي، على ان المجلس قرر إتخاذ عدة اجراءات لحماية اللغة ومواجهة القضايا المعاصرة .

وأشار رئيس مجلس اللغة العربية ، الى المشروعات التي قرر المجمع العناية بها والتي تضمن مشروعات هي:
- مركز حوسبة اللغة العربيّة، وترافقه وُرش عمل ومؤتمرات، وبالتعاون مع الجهات ذات الصلة.
- وحدة امتحان الكفاية، لتعزيز الامتحان، وجعله شاملاً لكل من يعيّن في القطاع العام.
- تطوير وحدة قياس الامتحان مستوى آخر، للغة العربيّة للناطقين بها، وبغيرها، لتحديد المستويات واقتراح برامج التعليم والتدريب على قواعد عالية.
- مركز تعليم العربيّة للناطقين بغيرها، ووضع مناهج جديدة، والتوقف التام (على مستوى الوطن) عن تعليم العاميِّة للناطقين بغير العربيّة.
- نادي التحرير اللغوي؛ ويقدّم مساعدة لمن يحتاجون في مستويات التحرير الصحفي، والأكاديمي، والثقافي، والديواني، من خلال دورات متقنة.
- نادي "أحب لغتي" للأطفال، متزامناً مع برامج صيفية، ومسابقات، ومسرح هادف.
- برامج بثّ مباشر في إذاعة المجمع تكون عاملاً مساعدة في الإجابة على مشكلات الناس مع اللّغة، وتحفيزهم على المشاركة.
- رعاية فرق تطوعية ومبادرات لدعم مكافحة التلوث اللغوي (الأسماء والعلامات التجارية) وخلاف ذلك في شوارع المملكة.
- الدفع بالمصطلحات التي أنجزها المجمع (ترجمةً وتعريباً) في سائر المجالات، إلى المطابع وتوزيعها حيث يجب التخطيط لإنشاء "دار نشر مجمع اللغة العربية الأردني".
بالإضافة إلى الاستمرار في البرامج الحالية التي تتولاها لجان المجمع، وتلك التي تعكف عليها اللجنة الوطنية لحماية اللغة العربيّة.
- دعم مكتبة المجمع، مع الاستفادة من التكنولوجيا الرقميّة، لجعلها مركز عربياً وإسلامياً للدارسين في قضايا اللغة العربيّة وتحدياتها.
- مركز تعليم الخط العربي والتدريب على تقنياته المختلفة.
وسيعمل المجمع على تهيئة الجوانب الإدارية والفنيّة ضمن هيكل المجمع العام.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.