شريط الأخبار
ارادتان ملكيتان بقانوني الجامعات والتعليم العالي بالاسماء .. إرادة ملكية بترفيع النمرات والعموش وابو الفول والفايز ومساعدة والخوري إلى سفير بالصور ... الدفاع المدني يبحث عن افعى تسللت الى أحد الغرف الصفية في مدرسة ذيبان الرعود ينتقد الحكومة باستحداث موقع امين عام ثان للاوقاف الاحتلال يؤجل النطق بالحكم على الاسير الاردني عبد الرحمن مرعي البنك المركزي: استمرار المستوى المرتفع للاستقرار المالي في الأردن شاهد بالصور .. إعتصام جديد لعمال الوطن في الأمانة ذبحتونا: "التعليم العالي" يخفي النتائج الكاملة للقبول الموحد العمل تعلن 200 فرصة عمل لدى الفرع الانتاجي في محافظة معان/الحسينية القبض على شخص قام ببث فيديو وهو يقوم بتعاطي مادة الحشيش المخدرة بالأسماء... دفعة جديدة من المرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم أول "محاكمة عن بعد" لجريمة قتل في الجنايات الكبرى "الترخيص" توضح حول الخلل في انظمة مدفوعاتكم وتحصيل المخالفات الاردن يستعد لإدخال خدمات الجيل الخامس 5G بالصور .. ضبط (4) اعتداءات جديدة على ناقل الديسي بالقطرانة البطاينة : بدء تصويب أوضاع العمالة الوافدة الأسبوع المقبل "نخوة معلم": لابد من آلية لوقف الإضراب مع الإبقاء على مطالب المعلمين النائب مراد يتهم بوجود تجاوزات في "اليرموك" بينها تسليم قطع آثار وتعيين نائب للرئيس بهدف إسكاته لأول مرة .. مديونية الأفراد في الأردن تتجاوز المليار دينار التنمية : هذا مصير المسنّ الذي تم طرده من دار مسنين
عاجل

الكركي : مجمع اللغة العربية يدخل مرحلة الاصلاح

الوقائع الإخبارية : قال رئيس مجمع اللغة العربية الأردني ، الدكتور خالد الكركي، أن المجمع قرّر السيّر في المشروعات التي تساعد في جهود حماية اللغة العربيّة، ومواجهة القضايا المعاصرة، وإصلاح ما يجب إصلاحه.

وأكد الكركي في أول تصريح للكركي بعد استلام وسام الاستقلال من الدرجة الأولى خلال حفل الاستقلال 73 الذي اقيم امس في المركز الثقافي الملكي، على ان المجلس قرر إتخاذ عدة اجراءات لحماية اللغة ومواجهة القضايا المعاصرة .

وأشار رئيس مجلس اللغة العربية ، الى المشروعات التي قرر المجمع العناية بها والتي تضمن مشروعات هي:
- مركز حوسبة اللغة العربيّة، وترافقه وُرش عمل ومؤتمرات، وبالتعاون مع الجهات ذات الصلة.
- وحدة امتحان الكفاية، لتعزيز الامتحان، وجعله شاملاً لكل من يعيّن في القطاع العام.
- تطوير وحدة قياس الامتحان مستوى آخر، للغة العربيّة للناطقين بها، وبغيرها، لتحديد المستويات واقتراح برامج التعليم والتدريب على قواعد عالية.
- مركز تعليم العربيّة للناطقين بغيرها، ووضع مناهج جديدة، والتوقف التام (على مستوى الوطن) عن تعليم العاميِّة للناطقين بغير العربيّة.
- نادي التحرير اللغوي؛ ويقدّم مساعدة لمن يحتاجون في مستويات التحرير الصحفي، والأكاديمي، والثقافي، والديواني، من خلال دورات متقنة.
- نادي "أحب لغتي" للأطفال، متزامناً مع برامج صيفية، ومسابقات، ومسرح هادف.
- برامج بثّ مباشر في إذاعة المجمع تكون عاملاً مساعدة في الإجابة على مشكلات الناس مع اللّغة، وتحفيزهم على المشاركة.
- رعاية فرق تطوعية ومبادرات لدعم مكافحة التلوث اللغوي (الأسماء والعلامات التجارية) وخلاف ذلك في شوارع المملكة.
- الدفع بالمصطلحات التي أنجزها المجمع (ترجمةً وتعريباً) في سائر المجالات، إلى المطابع وتوزيعها حيث يجب التخطيط لإنشاء "دار نشر مجمع اللغة العربية الأردني".
بالإضافة إلى الاستمرار في البرامج الحالية التي تتولاها لجان المجمع، وتلك التي تعكف عليها اللجنة الوطنية لحماية اللغة العربيّة.
- دعم مكتبة المجمع، مع الاستفادة من التكنولوجيا الرقميّة، لجعلها مركز عربياً وإسلامياً للدارسين في قضايا اللغة العربيّة وتحدياتها.
- مركز تعليم الخط العربي والتدريب على تقنياته المختلفة.
وسيعمل المجمع على تهيئة الجوانب الإدارية والفنيّة ضمن هيكل المجمع العام.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.