شريط الأخبار
الرزاز ينعى آغابي: لن ننسى ابتسامتك وفاة الشاب "محمد ملكاوي " اثر صعقة كهربائية بمنطقة ملكا في اربد بالصور... احباط محاولة تهريب ٢٢٦ كرتونه دخان في معبر حدود جابر ترجيح تخفيض اسعار المحروقات نهاية الشهر الزوايدة : وزراء طاقة سابقين حصلوا على مشاريع عملاقة بــ 150 و 120 مليون دينار حكومة النهضة غير صادقة في أقوالها !! المواطن أصبح جرذ معملي. بالفيديو ..إخماد حريق شب في مركبة بشارع عبدالله غوشة بالعاصمة عمان السياحة : ارتفاع اعداد القادمين للاردن وانخفاض المغادرين الاردنيين لجهات خارجية بالفيديو ...ولي العهد يفاجىء الفريق الوطني لكرة السلة بحضوره قبيل مغادرتهم لنهائي كأس العالم ضبط ٩٠ مطلوباً و ٥ اسلحة نارية و١٠ مركبات مطلوبة في مختلف المحافظات الملك : "ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة... وصلتني هديتك الجميلة بالصور...الملك يناقش مع مجالس عجلون المنتخبة الخطة التنموية الخوالده: البَرَكَة في المستحق وزارة العمل توفر نحو 850 فرصة عمل جديدة ضمن مشاريع الفروع الإنتاجية اصابتان بحادثي دهس أحدهم بحالة سيئة في الأغوار الشمالية الحكومة تعلن صرف الرواتب للعاملين بأجهزة الدولة بدءاً من الخميس المقبل الحياري: أي تخفيض على كلف الطاقة سينعكس على النظام الكهربائي "الطاقة النيابية" توصي بمنع فصل التيار الكهربائي خلال التوجيهي ورمضان والأعياد والعطل السعود: الأردن خالٍ من الجريمة المنظمة .. والموساد وراء ذلك ذبحتونا: 260% نسبة زيادة رسوم التمريض في اردنية العقبة عن نظيرتها في المركز
عاجل

الغور الشمالي: مزارعون يتهمون جمعيات توزيع المياه بعدم العدالة

الوقائع الإخبارية: نفذ مزارعو لواء الغور الشمالي في وادي الأردن وقفة احتجاجية، أمام مبنى سلطة وادي الأردن، مطالبين بعدم السماح للجمعيات بإدارة وتولي أمور توزيع المياه والاشراف عليها، جراء عدم ثقتهم بعدالة تلك الجمعيات.
واكد هؤلاء المزارعون ان تلك الجمعيات ساهمت بتراجع القطاع الزارعي، وتسببت بخسائر للمزارعين، وخصوصا في فصل الصيف، جراء” تلاعبها بكميات المياة المسالة، وخصوصا لصغار المزارعين في المنطقة”.
واوضحوا، ان هذة الجمعيات تتلاعب بكميات المياه، المخصصة للمزارعين ما تسبب بخسائر متراكمة على مدى الاعوام السابقة، سيما وان بعض المزروعات حساسة وبحاجة إلى مياه بكميات كافية لحمايتها من التقلبات الجوية والامراض الفطرية ، مشرين إلى ان الجمعيات تقوم بتقليص عدد ساعات الضخ المحددة، وتتجاهل الاستماع لصغار المزارعين، فيما تبدي الاهتمام بكبار المزارعين والمستثمرين في المنطقة.
وبين محمد البشتاوي اثناء الوقفه الاحتجاجية، ان العمل مع الجمعيات أصبح في غاية الصعوبة بسبب الاجراءت المعقدة والروتنية، مطالبا من السلطة بوقف عمل تلك الجمعيات أو العمل على تشديد الرقابة على القائمين عليها.
وطالب البشتاوي السلطة بالمساعدة والوقوف إلى جانبهم للعمل سويا، ليبقى وضع مزارع وادي الأردن ضمن الحد المقبول.
وقال رئيس جمعية مزارعي وادي الريان مثقال الزيناتي، ان هناك تناقصا في اعداد المزارعين الأعضاء في هذه الجمعيات، وهذا يحولها لمؤسسات ضامرة، مشيرا إلى اتساع الفجوة بين من يمثل هذه الجمعيات وبين جمهور المزارعين، ما يعني تحولها لمؤسسات بيروقراطية تخدم أثرياء المزارعين والمتنفذين.
واشار الزيناتي إلى” وجود شبهات فساد تحوم حول موزعي الجمعيات، الشيء الذي يتأكد من خلال العبث في اجهزة الري مقابل مبالغ مالية”، مؤكدا ان السلطة تعلم علم اليقين تلك المعضلات جيدا. وطالب من السلطة بوقف المهزلة حفاظ على سلة الغذاء الأردني في وادي الأردن.
في ذات الوقت أكد رئيس جمعية لتوزيع المياه في اللواء طلب عدم نشر اسمه، ان الجمعيات توزيع ادوار المياه بين المزارعين، بشكل متساوٍ وعادل، مشيرا إلى أن المزارعين كانوا في الماضي يعانون من عدم انتظام مياه الري وعدم حصولهم على حصص متساوية.
واكد ان الجمعيات تتأكد من وصول المياه إلى المزراعين، كما تعمل على صيانة لوازم وصول المياه إلى الأراضي الزراعية،
موكدا ان الجمعيات استطاعت أن توفر الوقت على المزراعين، حيث باتت عمليات صيانة خطوط المياه تتم بسرعة لقرب هذه المحطات من المزراع . ورفض اتهامات المزارعين والانتقادات التى وجهت لهم في الوقفة الاحتجاجية.
من جانبه قال مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس غسان عبيدات، بأنه التقى بعدد من المزارعين في مبنى سلطة وادي الأردن بمنطقة القليعات، واستمع إلى مطالبهم المتعلقة باعتراضهم على تولي الجمعيات توزيع المياه للمزارعين في الأغوار الشمالية، مؤكدا بان سلطة وادي الأردن ستقوم بدراسة مطالبهم.
يذكر ان فكرة "الجمعيات” كان مقترحا من قبل وزارة المياه والري، ولاقى اعجابا واستحسانا من قبل المزارعين آنذاك، فيما كانت أول جمعية لمستخدمي المياه تشكلت العام 2001، بهدف خدمه المزارعين في منطقة المشارع لتستلم مهامه إدارة المياه في توزيع الدور على المزارعين العام 2009.
وتغطي جمعيات المياه والبالغ عددها 16جمعية نحو 70 % من المناطق الزراعية في وادي الأردن والذي يعتبر احد الركائز الاقتصادية للبلاد.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.