العميد الحسنات : المتقاعدون سيتحصلون على زيادة تصل إلى 70 دينارا اعتباراً من 2023
شريط الأخبار
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة في أسبوع واحد زوجة تدس السم لزوجها وصديقه يلقيه بحفرة امتصاصية الاردن يدين الهجوم الارهابي على مسجد في أفغانستان تصاعد الزيارات الإسرائيلية للباقورة قبل تسليمها للأردن التحقيق بوفاة شاب يشتبه بدهسه من قبل شقيقه في الرصيفة القضاء يبرئ أردنياً من اغتصاب خطيبته السابقة في عمّان الخارجية تتابع احوال الاردنيين بمدينة برشلونة اثر الاحداث في "كتالونيا" (4) إصابات إثر مشاجرة في منطقة أم قيس شمال إربد ارشيدات: لا أسماء ليهود ضمن مالكي الأراضي في الباقورة والغمر..والسيادة أردنية خالصة الخارجية: لا ملاحظات تتعلق بسلامة الاردنيين المقيمين في بيروت أبو حسان يطالب الحكومة بالالتزام باتفاق "جابر" وانهاء أزمة البحارة: ابناء الرمثا تضرروا العرموطي يعلّق على زيارته لأكاديمية الملكة رانيا: "مارستُ حقي ولا تحبطوا الناس" "العمل الإسلامي" يستنكر اقتحامات الأقصى ويدين الحكم بحق اللبدي "مياه اليرموك" تسيطر على تسرب غاز كلورين داخل بئر ضخ في سال باربد شاهد بالفيديو والصور .. الملك وولي العهد يشاركان في تنظيف شواطئ العقبة جدل أردني إسرائيلي ساخن وسط سلام بارد بالاسماء .. مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة في مختلف الوزارات البرلمان الدولي يطالب الإحتلال بالإفراج عن المعتقلين الأردنيين الخارجية تدعو الأردنيين في لبنان إلى توخي الحيطة والحذر الأسيرة اللبدي: لن أفك إضرابي حتى أعود لـ (بيتي الأردن)
عاجل

العميد الحسنات : المتقاعدون سيتحصلون على زيادة تصل إلى 70 دينارا اعتباراً من 2023

الوقائع الإخبارية : كشف مدير شؤون الأفراد في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية العميد عبد الله الحسنات، عن عزم الجيش إنشاء صندوق احتياطي للمتقاعدين العسكريين.

وأشار خلال حديث تلفزيوني اليوم الإثنين، إلى أن القوات المسلحة عملت على إدخال تعديلات في قانون الضمان الاجتماعي، فيما يتعلق بالفصل الخاص بالقوات المسلحة والتي تشمل الجيش والأجهزة الأمنية.

وبيّن أن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية أصبحت منذ تاريخ 1/ 1 / 2003م تحت مظلة مؤسسة الضمان الإجتماعي، مبيناً أن التعديلات التي سيقرها مجلس النواب في دورته المقبلة ستكون "إيجابية" و "كبيرة" و"جذرية" ولمن جُنّد بعد 2003م.

وأوضح الحسنات أنه لن تمس الحد الأدنى المقبول للتقاعد (وهو العشرين سنة)، وستمس احتساب المعادلة التقاعدية للأفراد، والتغطية المالية من تقاعدهم وحتى بلوغهم سن 45 سنة، وستكون هنالك تعديلات على الراتب الذي تتقاضاه عائلات الشهيد ورواتب التقاعد للاعتلال الجزئي والجسيم.

وبين أن التعديلات ستكون إيجابية وستطال جميع العسكريين العاملين حالياً، سواء تقاعد على العشرين سنة أو تقاعد كمعلولية (تصنيف طبي من الدرجة الخامسة).

وكشف العميد الحسنات عن أنه سيكون هنالك صندوق احتياطي لكل من تقاعد، وقال "فالمطلوب من الفرد 20 سنة، ومن دخل الجيش 20 سنة فعمره سيكون 40 سنة، فسيتقاضى عند التقاعد آخر راتب اجمالي (كان يتقاضاه) سواء في القوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية الأخرى.

وقال إنه عند سن ال 45 فسيتم احتساب المعادلة التقاعدية ضمن حسبة خاصة بالقوات المسلحة وسيحسب راتبه التقاعدي، ولن يقل عن الراتب التقاعدي الذي كان يتحصل عليه بقانون التقاعد العسكري بل زيادة، سيكون على آخر راتب شهر اجمالي كان يتقاضاه وليس على آخر 24 شهر كما هو معمول في القطاعين العام والخاص.

وتابع الحسنات "نطمئن جميع العسكر بأن التعديلات إيجابية جداً وهي لصالحهم، فالأفراد المتقاعدون سيتحصلون على زيادة تصل إلى 70 دينارا اعتباراً من 2023 وفق رصد هلا أخبار، وسترتفع نسبة الراتب الإجمالي لذوي الشهيد من 60 % - 100 %، كما أن ذوي المهن ستتضاعف رواتبهم التقاعدية من 2 إلى 3 أضعاف عما هو معمول بها حالياً".

قال مدير شؤون الأفراد العميد الركن عبدالله الحسنات إن التعديلات التشريعية التي طرأت على عددٍ من القوانين والتشريعات الخاصة بمرتبات "القوات المسلحة" جاءت لصالح الإهتمام بهم.

وأضاف أن على رأس هذه التشريعات كان الإهتمام بذوي وأسر الشهداء، مبيناً أن التعديلات توجت بتوحيد صندوق شهداء القوات المسلحة، فيما كانت سابقاً مقتصرة على (3) صناديق، حيث بات تحت مظلة "القوات المسلحة".

واستعرض، أبرز التعديلات، حيث أصبحت قيمة الإعانة الفورية للشهداء بقيمة (20) ألف دينار بدلاً من (2000) دينار، بالإضافة إلى اكراميات سنوية ستصل قيمتها (1200) دينار بدلاً من (250) دينار سابقاً.

كما أنه بموجب التعديلات، أصبح التعليم مجانياً لأبناء الشهداء لمراحل البكالوريوس والماجستر والدكتوراه وحتى سن (30) عاماً، بالإضافة إلى توفير (20) شاغر للحج لأبناء الشهداء، بشكل سنوي.

وعن أثر التعديلات ذكر مثالاً، أن من استشهد برتية عميد يحصل ورثته على مبلغ يتراوح بين (53) ألف دينار إلى (55) ألف دينار.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.