شريط الأخبار
الطراونة : سأتحدث عن بيت مال المسلمين ومنطقة العقبة بالمكان والزمان المناسبين الامن يوضح تفاصيل صورة ومقطع فيديو حادثة الاعتداء على شخص بالزرقاء غنيمات : الحكومة تدرك حجم التحديات والضغوط التي تواجه قطاع الشباب وفاة أربعيني داخل صيدلية بالرمثا الحكومة: اتخذنا جوانب إجرائية "لكسر ظهر الفساد" الأرصاد الجوية تحذر من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس ظهر غد على هامش زيارة الرزاز إلى اربد!! " فيلم استعراضي " بالبلدية و " مسرحية " في مياه اليرموك مقابلة الملك "ذكريات لم تنشر من قبل" تُعرض الساعة السابعة مساء الأربعاء ابو البصل: استثناء 85 إماما وواعظا وموظفا من قرار الإحالة على التقاعد الخوالده يدعو لمجلس نواب من مجالس محافظات شركة اتصالات مخالفة رفعت سعرها دون إعلان مسبق...و الهيئة توضح! متصرف الرصيفة يوعز بإخلاء مبنى سكني يتكون من نحو 16 شقة ايل للسقوط اعتداء على ممرض في مستشفى معان الحكومي إرادة ملكية بتسمية اللوزي سفيرا في قطر شاهد بالأسماء...ترفيعات وإحالات في الديوان الملكي شاهد بالاسماء .. مجلس الوزراء يحيل 1800 موظف إلى التقاعد شاهد بالصور .. الرزاز يزور "فوق السادة" في اربد جرش..اصحاب الصهاريج يعتصمون احتجاجا على منعهم تفريغ حمولاتهم في محطة المياه العادمة «الجمارك» تحبط تهريب 430 كرتونة أحذية امن الدولة تؤجل النظر بقضة "الدخان" للاسبوع المقبل
عاجل

العميد الحسنات : المتقاعدون سيتحصلون على زيادة تصل إلى 70 دينارا اعتباراً من 2023

الوقائع الإخبارية : كشف مدير شؤون الأفراد في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية العميد عبد الله الحسنات، عن عزم الجيش إنشاء صندوق احتياطي للمتقاعدين العسكريين.

وأشار خلال حديث تلفزيوني اليوم الإثنين، إلى أن القوات المسلحة عملت على إدخال تعديلات في قانون الضمان الاجتماعي، فيما يتعلق بالفصل الخاص بالقوات المسلحة والتي تشمل الجيش والأجهزة الأمنية.

وبيّن أن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية أصبحت منذ تاريخ 1/ 1 / 2003م تحت مظلة مؤسسة الضمان الإجتماعي، مبيناً أن التعديلات التي سيقرها مجلس النواب في دورته المقبلة ستكون "إيجابية" و "كبيرة" و"جذرية" ولمن جُنّد بعد 2003م.

وأوضح الحسنات أنه لن تمس الحد الأدنى المقبول للتقاعد (وهو العشرين سنة)، وستمس احتساب المعادلة التقاعدية للأفراد، والتغطية المالية من تقاعدهم وحتى بلوغهم سن 45 سنة، وستكون هنالك تعديلات على الراتب الذي تتقاضاه عائلات الشهيد ورواتب التقاعد للاعتلال الجزئي والجسيم.

وبين أن التعديلات ستكون إيجابية وستطال جميع العسكريين العاملين حالياً، سواء تقاعد على العشرين سنة أو تقاعد كمعلولية (تصنيف طبي من الدرجة الخامسة).

وكشف العميد الحسنات عن أنه سيكون هنالك صندوق احتياطي لكل من تقاعد، وقال "فالمطلوب من الفرد 20 سنة، ومن دخل الجيش 20 سنة فعمره سيكون 40 سنة، فسيتقاضى عند التقاعد آخر راتب اجمالي (كان يتقاضاه) سواء في القوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية الأخرى.

وقال إنه عند سن ال 45 فسيتم احتساب المعادلة التقاعدية ضمن حسبة خاصة بالقوات المسلحة وسيحسب راتبه التقاعدي، ولن يقل عن الراتب التقاعدي الذي كان يتحصل عليه بقانون التقاعد العسكري بل زيادة، سيكون على آخر راتب شهر اجمالي كان يتقاضاه وليس على آخر 24 شهر كما هو معمول في القطاعين العام والخاص.

وتابع الحسنات "نطمئن جميع العسكر بأن التعديلات إيجابية جداً وهي لصالحهم، فالأفراد المتقاعدون سيتحصلون على زيادة تصل إلى 70 دينارا اعتباراً من 2023 وفق رصد هلا أخبار، وسترتفع نسبة الراتب الإجمالي لذوي الشهيد من 60 % - 100 %، كما أن ذوي المهن ستتضاعف رواتبهم التقاعدية من 2 إلى 3 أضعاف عما هو معمول بها حالياً".

قال مدير شؤون الأفراد العميد الركن عبدالله الحسنات إن التعديلات التشريعية التي طرأت على عددٍ من القوانين والتشريعات الخاصة بمرتبات "القوات المسلحة" جاءت لصالح الإهتمام بهم.

وأضاف أن على رأس هذه التشريعات كان الإهتمام بذوي وأسر الشهداء، مبيناً أن التعديلات توجت بتوحيد صندوق شهداء القوات المسلحة، فيما كانت سابقاً مقتصرة على (3) صناديق، حيث بات تحت مظلة "القوات المسلحة".

واستعرض، أبرز التعديلات، حيث أصبحت قيمة الإعانة الفورية للشهداء بقيمة (20) ألف دينار بدلاً من (2000) دينار، بالإضافة إلى اكراميات سنوية ستصل قيمتها (1200) دينار بدلاً من (250) دينار سابقاً.

كما أنه بموجب التعديلات، أصبح التعليم مجانياً لأبناء الشهداء لمراحل البكالوريوس والماجستر والدكتوراه وحتى سن (30) عاماً، بالإضافة إلى توفير (20) شاغر للحج لأبناء الشهداء، بشكل سنوي.

وعن أثر التعديلات ذكر مثالاً، أن من استشهد برتية عميد يحصل ورثته على مبلغ يتراوح بين (53) ألف دينار إلى (55) ألف دينار.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.