شريط الأخبار
الدفاع المدني يتعامل مع حريق بسيط في أحد المولات بمحافظة اربد مداهمة امنية وقت الإفطار تسفر عن القبض على تاجر مخدرات خطير في مؤتة شاهد بالصور .. اغلاق ملحمة و محل دواجن في جرش احتراق مركبه على طريق جرش اربد .. دون وقوع اصابات شاهد بالصور .. الملك يلتقي مجموعة من الأئمة والوعاظ العثور على جثة عشريني متوفياً داخل منزله في الزرقاء الرزاز يوجه بالتسهيل على مقترضي صندوق التنمية والتشغيل تحويل جثة طفلة للطب الشرعي بعد اتهام ذويها بحدوث خطأ طبي البطاينة: معنيون بتوفير بيئة عمل لائقة وآمنة لعمال المملكة كناكرية يدعو لمراجعة إعفاءات المناطق التنموية فسخ قرار الحجز على سيارة رئيس بلدية الزرقاء التربية تعمم لتوفير مخزون من الراغبين لشغل بعض الوظائف في مديرياتها عطل في كيبل فلاج البحري يؤثر جزئياً على سرعة الانترنت بالاردن مدير التربية يرد : ٣٩ طالب المحرومين من امتحان الثانويه العامه بالعقبة بالصور ....اصابة ٤ اشخاص اثر اشتعال مركبة في القسطل أهل طفلة متوفية يقومون بتحطيم طوارئ مستشفى الملكة رانيا في وادي موسى وفاة و6 اصابات اثر حادث تدهور "باص صغير " في المفرق بالصورة .. " المتسوق الخفي " لمعاناة البسطاء في ظل حكومة الرزاز بالصور .. وفاة شخص و إصابة ثلاثة آخرين اثر حادث تصادم مُروع في المفرق حماية المستهلك تحذر الأردنيين من تنزيلات بعض محلات الذهب
عاجل

العقبة: 70 متعطلا يواصلون سيرهم على الأقدام إلى عمان منذ 4 أيام

الوقائع الإخبارية : وصل اكثر من 70 متعطلا عن العمل، الى منطقة القطرانة في محافظة الكرك، بعد انطلقوا قبل اربعة ايام من العقبة، متوجهين الى عمان للمطالبة بفرص وظيفية بالعقبة.
وانطلق المتعطلون عن العمل منذ فجر الخميس الماضي من مدينة العقبة، احتجاجا كما يقولون على "عدم توفير فرص عمل لهم في المؤسسات والشركات الخاصة والعامة في مدينتهم”.
وسبق للمتعطلين عن العمل ان اقاموا عدة فعاليات احتجاجية سلمية على دوار الشريف الحسين بن علي في مدينة العقبة، تمثلت بالوقفات الاحتجاجية والمسيرات الراجلة في شوارع مدينة العقبة، ومخاطبتهم عددا من المسؤولين في المدينة، لكن دون جدوى، على حد قولهم.
وانضم مع المتعطلين عن العمل عدد من المتعطلين عن العمل من محافظات معان والكرك والطفيلة للمطالبة ايضا بفرص وظيفية.
وقال عضو اللجنة محمود بلتاجي، ان الشباب المتعطلين عن العمل يواجهون ظروفا وتحديات صعبة خلال مسيرهم الى عمان، مؤكداً ان الخيرين في مناطق مختلفة، يؤمنون لهم المأوى خلال ساعات الليل وآخرون يقدمون لهم الطعام.
واشار الى ان عددا من الشباب في محافظات معان والكرك والطفيلة التحق بمسيرتهم كذلك ليصل العدد حاليا الى اكثر من 100 متعطل.
وبين بلتاجي ان محافظ العقبة صالح النصرات، تواصل مع اللجنة والمتعطلين عن العمل منذ اول يوم طالبوا فيه بفرص وظيفية، ولم يتوان عن توفير فرص عمل للجميع، لكن الفرص الوظيفية التي قدمت للمتعطلين تمثلت بعمال في محطات المحروقات وفرص اخرى تبلغ رواتبها الحد الادنى للاجور وهو 220 دينار فقط، وتفتقر للأمن الوظيفي، لذلك تم رفضها من الشباب المتعطلين، مؤكداً انهم يطمحون الى وظائف في الشركات والمؤسسات العاملة في العقبة التي توفر الأمان الوظيفي، اسوة بباقي ابناء الوطن.
واشار بلتاجي ان جميع المتعطلين عن العمل والمشاركين في المسيرة بصحة جيدة، ولم يثنهم أي شخص عن إكمال مسيرتهم.
من جهته بين محافظ العقبة صالح النصرات، ان جهودا كبيرة بذلت من كافة الاطراف لتوفير فرص عمل لهؤلاء الشباب. واشار النصرات الى ان هؤلاء المتعطلين عن العمل نفذوا اول اعتصام لهم في تشرين ثان (نوفمبر) من العام الماضي على دوار الشهيد وكان عددهم 90 شخصا، حيث تم التواصل معهم وانهاء الاعتصام بناء على تشكيل لجنة مجتمعية تضم ثلاثة أشخاص من المعتصمين.
واكد انه تم إجراء خمس لقاءات مع اعضاء اللجنة وتحديد آلية عمل لإيجاد فرص عمل لهم، بالاضافة الى طلب كشف بأسماء المتعطلين عن العمل، حيث تبين بأن 20 شخصا منهم يعملون بوظائف ولهم ضمان اجتماعي، فتم استثناءهم.
ويضيف النصرات انه وبناء على ذلك تم العمل على إيجاد فرص عمل لـ ( 70 ) شخصا المتبقين، حيث تم التواصل مع رئيس سلطة منطقة العقبة، الذي أوعز الى مديرية التدريب والتشغيل بالسلطة بعمل ما بوسعها لإيجاد فرص عمل لهم.
ويضيف انه ونتيجة لتلك الجهود تم الاجتماع بكافة مدراء الشركات بمنطقة العقبة، وتم بحث وتداول مشكلة البطالة معهم وإمكانية إيجاد فرص عمل للمتعطلين عن العمل، حيث أبدوا تجاوبهم وتعاونهم التام لذلك.
ويقول النصرات انه تم ايجاد فرص عمل لـ 30 شخصا منهم، و 40 المتبقين تبين بأنه لا يوجد لديهم مهن، وتم التنسيق مع مديرية التشغيل والتدريب بالسلطة على تدريبهم على بيئة العمل، وحسب المهن المطلوبة في سوق العمل براتب 300 دينار شهريا، على أن يتم إيجاد فرص عمل مناسبة لهم بعد انتهاء مدة التدريب.
واشار النصرات انه حالياً يتوفر في مديرية التدريب والتشغيل بالسلطة ما يقارب 120 فرصة عمل، لكل من يمتلك مهنة وعليه تم يوم الثلاثاء الماضي الاجتماع مع اللجنة المجتمعية وبعض من المتعطلين عن العمل، وقد تم تحديد يوم امس للالتقاء باللجنة ووضع آلية مناسبة لاستغلال واستثمار هذه الفرص المتوفرة، "لكننا فوجئنا يوم الخميس بانهم قاموا بمسيرة الى عمان”. واشار النصرات انه تم التواصل مع كافة المتعطلين عن العمل في محافظة العقبة، وبالنتيجة تم تشغيل اكثر 200 متعطل ممن يحملون مؤهلات مختلفة وغيرهم، كما تم في شهر كانون ثان (يناير) من العام الحالي تشغيل ما يقارب 180 شخصا في القطاع الخاص والشركات المختلفة، مؤكدا ان بعض المهن يلزمها التدريب المنتهي بالتشغيل.
وبين انه تم التواصل مع المتعطلين من اجل التدريب الا ان بعضهم رفض تلك الوظائف وآثروا اكمال مسيرتهم.
من جانبه اشارت عضو مجلس محافظة العقبة عالية الكباريتي، ان العديد من العروض الوظيفية قدمت للمتعطلين عن العمل، الا انهم رفضوا تلك العروض، والتي توفر لهم عيشا كريما برواتب تصل الى اكثر من 300 دينار، مبينة ان بعضا منهم تم تشغيله في مشاريع مختلفة في مدينة العقبة، والبعض الآخر رفض بحجة عدم الامان والاستقرار الوظيفي.
من جهته وعد مفوض شؤون المدينة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس عبد الله ياسين، بعرض موضوع التشغيل والشباب على جلسة مجلس المفوضين للبحث في موضوع المتعطلين عن العمل بحضور ممثل منهم.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.