شريط الأخبار
العمل: لا خلاف بين الوزير البطاينة ورئيس "اليرموك" بالصور...انحراف مركبة ودخولها إلى مطعم في خلدا وفاة ستيني إثر تعرضه لضربة شمس في الكورة الاعتداء أحد أطباء الاختصاص العاملين بمستشفى الكرك العسكري توقعات بخفض أسعار الدواجن الشهر المقبل نقابة الممرضين تمهل مستشفى الجامعة الاردنية 14 يوماً الخارجية : الافراج عن المواطن الاردني المحتجز لدى اسرائيل استكمال سماع شهود النيابة بـ "قضية الدخان" الثلاثاء المقبل حريق 90 دونم اشجار مثمرة وحرجية في جرش المعشر: المرحلة المقبلة تتطلب ضبط المالية العامة وإعادة هيكلة النفقات وتخفيضها الاحتلال يحتجز اردنيا تسلل عبر الحدود...والخارجية تتابع القضاء الاردني يرفض تسليم عراقي لبلاده متهم بجرم الاضرار بأموال الدولة الحواتمة : الأردن يتمتع بمنظومة أمنية قادرة على الدفاع عن مصالحه الوطنية صحيفة أمريكية: الأردن يبحث عن طريق ثالث التربية توضح حقيقة شطب السؤال الرابع وإعادة توزيع علامات مبحث الفيزياء العلمي بالصور .. الملك يزور القوات الخاصة السنغافورية ويحضر تمرينا عسكريا "صحة النواب" توصي بتوظيف الأطباء خريجي العام 2012/2013 القيسي: القضية الفلسطينية ستبقى تتربع على سلم أولويات الأردن وزير الداخلية يوعز بالسير باجراءات اصدار وتجديد جوازات سفر المقدسيين اهم القرارات الصادرة عن جلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي
عاجل

الضمان: العمل الأقدم لتحديد راتب التقاعد لمن يعمل في أكثر من منشأة

الوقائع الإخبارية : بات بمقدور المؤمن عليه بالضمان الاجتماعي، الذي يعمل في أكثر من مؤسسة، أن يتحصل على راتب تقاعدي اعتمادا على تاريخ العمل الأقدم، لكن الاهم شمولهم بتأمين إصابات عمل.
وشمل النظام المعدل لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، الذي أقر اخيرا، للمؤمن عليهم الذين يعملون بأكثر من منشأة بإصابات العمل .
وقال الناطق باسم المؤسسة موسى الصبيحي إنه في حال كان المؤمن عليه يعمل في أكثر من منشأة في ذات الوقت بالقطاع الخاص، يعتمد شموله لغايات الراتب التقاعدي في المنشأه التي التحق فيها أولا (الأقدم بالتاريخ) ولا ينظر الى الراتب الأعلى كما كان معمولا به قبل إقرار التعديلات.
وقال إن الحالة الثانية إذا التحق في أكثر من منشأة بالقطاع الخاص بنفس التاريخ، فتعتمد المنشأة ذات الراتب الأعلى، في حين أن الحالة الثالثة انه اذا كان يعمل المؤمن عليه في أكثر من منشأة في القطاع العام فيتم اعتماد راتب المنشأة ذات التاريخ الأقدم بصرف النظر عن الراتب الأعلى.
اما الحالة الرابعة انه اذا كان المؤمن عليه يعمل في منشأة في القطاع العام وأخرى في القطاع الخاص يعتمد لغايات الراتب التقاعدي منشأة القطاع العام بصرف النظر عن أيهما أسبق أو أيهما الأعلى راتباً.
وكشف أنه وبموجب النظام، يحق للمؤسسة شمول المؤمن عليه الذي يعمل في أكثر منشأة بصرف النظر عن القطاع عام او خاص بتأمين إصابات العمل.
وقال إن المؤسسة ستقر تعليمات تنفيذية تصدر عن مجلس ادارة المؤسسة لتثبيت الحالات السابقة، موضحا أن التعديلات ستطبق على كل المؤمن عليهم الذين سيتم تسوية حقوقهم التقاعدية بعد إقرار التعديلات اي بعد الخامس عشر من شهر آيار الحالي.
وقال إن مؤسسة الضمان كانت قبل إقرار التعديلات تسمح بالشمول في أكثر من منشأة واختيار المنشأه ذات الراتب الأعلى ليخضع للتقاعد.
ووصل العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان حالياً إلى (232) ألف متقاعد، منهم (39) ألفاً من الإناث وبنسبة (17%) من إجمالي المتقاعدين، كما بلغ عدد المتقاعدين غير الأردنيين (6621) متقاعداً يشكلون ما نسبته (2.8%) من متقاعدي الضمان.
ويشكل متقاعدو الضمان المبكر ما نسبته (48%) من العدد الإجمالي للمتقاعدين، وأن متوسط العمر لكافة المتقاعدين عند استحقاق رواتبهم التقاعدية بلغ (52) سنة.
وأضاف الصبيحي أن عدد متقاعدي الضمان الذين حصلوا على رواتب تقاعدية عبر الاشتراك الاختياري المتاح للأردنيين بلغ (38600) متقاعد والمتوسط العام للرواتب التقاعدية بكافة أنواعها بلغ (431) ديناراً.
وتناهز فاتورة التقاعد الشهرية حالياً (93) مليون دينار، وأن المعدل الشهري للمتقاعدين الجدد يتراوح ما بين (1300 إلى 1500) متقاعد جديد.
الى ذلك، قال الصبيحي إنّ نظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي المعدل أجاز للموظف العام الخاضع لأحكام قانون التقاعد المدني والمجاز دون راتب أن يشترك بصفة اختيارية بالضمان، وينطبق ذلك على المغتربين الأردنيين وعلى أي موظف أردني يعمل في أي من قطاعات العمل غير المنظم أو حتى إذا كان دون عمل خلال مدة اجازته دون راتب.
أمّا إذا التحق الموظف العام الخاضع لأحكام قانون التقاعد المدني بالعمل خلال مدة إجازته «الاجازة دون راتب» في أي منشأة من منشآت القطاع الخاص أو التحق بالعمل لدى منظمة أو بعثة دولية أو سياسية أو إقليمية، فإن اشتراكه بالضمان يصبح الزاميان من خلال جهة العمل التي يعمل لديها.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.