شريط الأخبار
 

الرزاز يصدر أمر الدفاع رقم 3 القاضي بفرض غرامات مالية وعقوبة الحبس لمخالفي الأوامر والتعليمات

الوقائع الإخبارية:  قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ان ما شهدناه امس من التزام للمواطنين بالتعليمات والدور خلال التسوق هو مدعاة للفخر وان المواطن كل مرة يثبت انه على قدر المسؤولية والوعي وان ما تفعله الحكومة والامن هو حفاظا على سلامة المواطنين.

وبين الرزاز ان الحس العالي بالمسؤولية لهو شرط اساسي لتجاوز المحنة، مبينا ان ما تم الاعلان عنه من فتح محلات البقالات والمحلات والتجارية مستمرون به، إلا ان من اعتقد اننا رفعنا حظر التجول فهو مخطئ ونهيب بالالتزام الكامل بالاوامر والتعليمات.

و اضاف: "هناك قلة قليلة تفتقر للشعور بالمسؤولية ويصرون على مخالفة القانون وهم خطر على نفسهم والمجتمع، ولن نسمح لهم بمخالفة التعليمات والقوانين".

و على ضوء ذلك، قال الرزاز "نعلن اصدار امر الدفاع رقم 3 القاضي بفرض غرامات مالية واغلاق المحلات المخالفة وسنتخذ اجراءات جديدة لأي مستجدات لمنع المزيد من اانتشار الفيروس".

أمر دفاع رقــــم ( 3 ) لسنة 2020

صادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992

استنادا - لأحكام المادتين (3) و (7) من قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992- ولاحقا لأمر الدفاع رقم (2) تاريخ 20/3/2020 ، أقرر إصدار أمر الدفاع التالي:

أولا: يعاقب كل من يخالف أمر الدفاع رقم (2) لسنة 2020 بحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة ، والبلاغات الصادرة بمقتضاه بالعقوبات التالية:

1. بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (500) دينار اذا كانت المخالفة لأول مرة ، ولا تتم الملاحقة اذا قام المخالف بدفع الحد الأدنى من الغرامة خلال أسبوع من تاريخ وقوع المخالفة.

2. الحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (500) دينار أو العقوبتين معا في حال التكرار.

3. تضبط المركبة المستخدمة أثناء حظر التجول مدة (30) يوما.

ثانيا: يعاقب كل من يقوم بفتح محله من المصرح لهم في غير الساعات المسموح بها، بغرامة لا تقل عن (1000) دينار وبإغلاق محله لمدة (14) يوم.

ثالثا: يعاقب كل من يقوم بفتح محله من غير المصرح لهم ، بالحبس مدة لا تزيد على (3) اشهر أو بغرامة (3000) دينار أو العقوبتين معا.

25/3/2020

رئيس الـــــــــــــــــــــوزراء

الدكتور عمر الــــــــــــرزاز