شريط الأخبار
إصابة (12) شخص اثر حادثي تصادم في عمان والمفرق القريوتي: الأردن لم يتأثر بزلزال جنوب تركيا طعن شاب ثلاثيني خلال مشاجرة في بلدة وقاص بالأغوار الشمالية نيويورك تايمز : الليلة التي لم ينم فيها محمد بن نايف!! بالصور .. استنفار للجهات المعنية عقب انهيار جدار بعمارة في شارع الجامعة تحذير من التعرض المباشر لأشعة الشمس الجمعة فيروس الفدية يعزز الرقابة في شركة ميناء حاويات العقبة من هي سفيرة لبنان الجديدة بالاردن .. وماذا قالت عن الملك؟! بالفيديو .. رعب و حالات اغماء بعد تعطل في لعبة بإحدى مولات عمان الغربية نقيب الصحفيين: أي تصيّد محمول بأجندة يستدعي الرد بحزم دون علم ذويه .. وفاة فلسطيني منذ أيام في الأردن مندوبا عن الملك رئيس الوزراء يوقد شعلة مهرجان جرش واشنطن تدعو الأردن وسلطات الإحتلال إلى تخفيف التوتر في الأقصى رئيس الوزراء الاسبق د. عبدالله النسور يطالب بحل مشكلة اكرم لجنة مقاومة التطبيع تحذر من شراء المانجا "الاسرائيلية" في الاسواق الحنيفات يطلع وزير إماراتي على إجراءات الحكومة لسلامة المنتجات الزراعية الأردنية السفارة الأمريكية في عمان توضح بشأن تحذيرات السفر للأردن اجتماع يضم ممثلين من قبائل الحويطات ورئيس هيئة الاركان خلال 48 ساعة وزارة الخارجية ترد : لهذا السبب... تم تعطيل عمل مكتب تصديق الشهادات فرع المفرق لبضع ساعات تعرض مواطنة سعودية لطلق ناري طائش في عجلون
عاجل
 

الداوود: 2500 شاحنة جاهزة لاستئناف التبادل التجاري عبر الكرامة طريبيل

الوقائع الإخبارية : قال نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية محمد خير الداوود إن عودة التبادل التجاري بين الأردن والعراق عبر معبر الكرامة طريبيل، سيتيح عودة فورية لـ 2500 شاحنة شبه متوقفة عن العمل، إلى البدء بنقل البضائع بين الطرفين إلى ساحات التبادل التجاري، متوقعا أن تعمل الشاحنات المبردة على نقل حمولتها مباشرة إلى الداخل العراقي بهدف منع تلف محتويات البرادات.

ولفت إلى أن فتح معبر طريبيل العراقي المغلق منذ تموز (يوليو) العام قبل الماضي سيعمل على تنشيط عمليات النقل والتجارة البينية بين الأردن والعراق ويحقق غايات التجار، فضلا عن توفير المنتوجات الزراعية الأردنية للعراق وتخفيض الكلف المالية على النقل وتخفيض المدة الزمنية، بسبب اختصار المسافة الحالية عبر السعودية والكويت وبعدها إلى العراق.

وفيما بلغت خسائر قطاع الشاحنات الأردنية الكاملة جراء الأزمات الدولية 610 ملايين دينار، بلغت الخسائر الناجمة عن تعطل حركة النقل جراء الأزمة السورية قرابة 325 مليون دينار، وفق الداوود.

وأشار إلى أن الخسائر التي مني بها القطاع بعد تراجع حركة التبادل التجاري مع السوق العراقي وإغلاق معبر طريبيل الحدودي بلغت 205 ملايين دينار، مشيرا إلى أن باقي الخسائر تعود إلى خسارة الأسواق التركية وأوروبا الشرقية وليبيا واليمن ولبنان باعتبارها ليست رئيسة لقطاع الشاحنات.

وأوضح أن عدد الشاحنات الأردنية شبه المتوقفة عن العمل بعد الأزمات المحيطة بلغت 6 آلاف شاحنة، فيما اضطرت إلى العمل ضمن حركة النقل الداخلية ومزاحمة الشاحنات العاملة في هذا المجال، ما ساهم بكثرة العرض وقلة الطلب وبالتالي تدني الأجرة.

وقال الداوود أن عودة حركة الشاحنات ستعمل على تنشيط الواقع الاقتصادي وتحريك نشاط المهن الأخرى المرتبطة بقطاع الشاحنات، منوها أن قطاع النقل تزيد استثمارته على مليار و 500 مليون دينار.

وبين أن قطاع الشاحنات الأردنية والبالغ قدرته 17 ألف شاحنة يعيل قرابة 50 ألف أسرة من خلال العديد من المهن المختلفة التي ترتبط بهذا القطاع ومنها السواقون وعمال الصيانة والحراس والإداريون والميكانيك ومحال قطع غيار السيارات وغيرها.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.