شريط الأخبار
ادارة مكافحة المخدرات تحبط تهريب نصف مليون حبة مخدرة في قضيتين منفصلتين وتضبط كافة المتورطين اصابة 6 أشخاص من عائلة واحدة بتسمم غذائي اثر تناولهم اطعمة فاسدة في العقبة حشد:البرلمان اعفى الرأسماليين من الضرائب بمئات الملايين ولم يحاسب فاسدا واحدا التفاصيل الكاملة لمقتل وسام وعمار في امريكا بعد اقرارها بأيام .. الاردن سيطلب من السعودية اعفاءه من الرسوم الجمركية على صادراتنا ضبط راكبة أردنية حاولت دخول مصر بجواز سفر مزور الحاج توفيق: الحكومة تعهدت بعدم رفع الضرائب على المواد الغذائية وزير الأشغال: المناهل كان لها دور كبير في انهيار المباني في جبل الجوفة بالأسماء والتوجهات .. من سيحكم أمريكا في زمن ترامب؟ الأجهزة الأمنية تلقي القبض على ثلاثة أشخاص حاولوا بيع آثار بالرصيفة البنتاغون: 100 قتيل من القاعدة بغارة أميركية في سورية الفيصلي يعزز صفوفه بالصربي ديجان (الكهرباء الأردنية) : لا تغيير على أسعار الكهرباء وارتفاع قيمة الفواتير موسمي خلال الشتاء شاهد بالفيديو ... ممدوح العبادي: القنوات الدينية سبب ''العلة'' غرام الذهب يرتفع 70 قرشا هيئة الاتصالات: ضبط 21 شبكة اتصالات عامة غير مرخصة في 2016 عباس يتطلع للعمل مع ترامب "من أجل السلام" شاهد بالصورة .... هل تخفى النسور خلال زيارته للعقبة؟ الافراج عن اثنين من المعلمين المعتقلين .. وفريحات يدعو لاخلاء سبيل البقية تخصيص 15 دونماً لتوسعة مقبرة سحاب
عاجل
 

الداوود: 2500 شاحنة جاهزة لاستئناف التبادل التجاري عبر الكرامة طريبيل

الوقائع الإخبارية : قال نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية محمد خير الداوود إن عودة التبادل التجاري بين الأردن والعراق عبر معبر الكرامة طريبيل، سيتيح عودة فورية لـ 2500 شاحنة شبه متوقفة عن العمل، إلى البدء بنقل البضائع بين الطرفين إلى ساحات التبادل التجاري، متوقعا أن تعمل الشاحنات المبردة على نقل حمولتها مباشرة إلى الداخل العراقي بهدف منع تلف محتويات البرادات.

ولفت إلى أن فتح معبر طريبيل العراقي المغلق منذ تموز (يوليو) العام قبل الماضي سيعمل على تنشيط عمليات النقل والتجارة البينية بين الأردن والعراق ويحقق غايات التجار، فضلا عن توفير المنتوجات الزراعية الأردنية للعراق وتخفيض الكلف المالية على النقل وتخفيض المدة الزمنية، بسبب اختصار المسافة الحالية عبر السعودية والكويت وبعدها إلى العراق.

وفيما بلغت خسائر قطاع الشاحنات الأردنية الكاملة جراء الأزمات الدولية 610 ملايين دينار، بلغت الخسائر الناجمة عن تعطل حركة النقل جراء الأزمة السورية قرابة 325 مليون دينار، وفق الداوود.

وأشار إلى أن الخسائر التي مني بها القطاع بعد تراجع حركة التبادل التجاري مع السوق العراقي وإغلاق معبر طريبيل الحدودي بلغت 205 ملايين دينار، مشيرا إلى أن باقي الخسائر تعود إلى خسارة الأسواق التركية وأوروبا الشرقية وليبيا واليمن ولبنان باعتبارها ليست رئيسة لقطاع الشاحنات.

وأوضح أن عدد الشاحنات الأردنية شبه المتوقفة عن العمل بعد الأزمات المحيطة بلغت 6 آلاف شاحنة، فيما اضطرت إلى العمل ضمن حركة النقل الداخلية ومزاحمة الشاحنات العاملة في هذا المجال، ما ساهم بكثرة العرض وقلة الطلب وبالتالي تدني الأجرة.

وقال الداوود أن عودة حركة الشاحنات ستعمل على تنشيط الواقع الاقتصادي وتحريك نشاط المهن الأخرى المرتبطة بقطاع الشاحنات، منوها أن قطاع النقل تزيد استثمارته على مليار و 500 مليون دينار.

وبين أن قطاع الشاحنات الأردنية والبالغ قدرته 17 ألف شاحنة يعيل قرابة 50 ألف أسرة من خلال العديد من المهن المختلفة التي ترتبط بهذا القطاع ومنها السواقون وعمال الصيانة والحراس والإداريون والميكانيك ومحال قطع غيار السيارات وغيرها.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.