شريط الأخبار
 

الحكومة: تطبيق "صحتك" يقدّم اشعارات يومية بآخر مستجدات كورونا

الوقائع الإخبارية: أطلقت وزارة الصحة الأردنية بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية والجمعية الأردنية للإسعاف تطبيقًا من خلال الهواتف المحمولة بِاسم "صحتك"، وهو التطبيق المعتمد والرسمي من قِبَل وزارة الصحة الأردنية لتوعية المواطنين وإرشادهم حول طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). كما أنه مرتبط مع الموقع الإلكتروني www.corona.moh.gov.jo، ويقدّم تتمة وافية للمعلومات والتحديثات والأخبار والمعلومات التوعوية والوقائية التي تُنشر على الموقع.

وأشارت الوزارة إلى أبرز ما يقدمه تطبيق "صحتك"، ومنها الإشعارات اليومية (notifications): إرسال الإشعارات المستهدفة حول الوضع الوبائي وإرسال المعلومات المحدثة في الوقت المناسب حول الإجراءات المتخذة من قِبَل الحكومة والجهات الرسمية وتعزيز التواصل وبث الأخبار والرسائل التوعوية للمستخدمين.

والتحديثات "الأرقام والأخبار" والموجز الإعلامي، حيث يقدم التطبيق تحديثًا يوميًا لحالات الإصابة بالفيروس وحالات الشفاء وعدد الوفيات، كما يضع المستخدم في صورة أحدث الأخبار وآخر المستجدات حول الفيروس وإجراءات الجهات الرسمية بما يتوافق مع الحالة الوبائية في المملكة.

كذلك يقدم التطبيق خدمة الأسئلة الشائعة والمكررة: والتي تعنى بتقديم أجوبة على التساؤلات والاستفسارات الأكثر شيوعًا بطريقة علمية ومبسطة.

بالإضافة إلى حزمة من الأدلة الشاملة التي أطلقتها الحكومة للقطاعات المختلفة وأساليب الوقاية والعادات أو التوجيهات والتحذيرات والنصائح لتجنب العدوى والإصابة، بالإضافة إلى كل ما يستجد من معلومات حول الفيروس ومواجهته.

كما يحتوي "صحتك" على كافة الفيديوهات التوعوية والنصائح والإرشادات التي تنتجها الحملة الوطنية والوزارة وأيضا رئاسة الوزراء والجهات الرسمية الأخرى.

ويقدم تطبيق "صحتك" فهرسًا فيه الهواتف الضرورية المتعلقة بالأزمة، والتواصل معها مباشرة، وأسماء المستشفيات المعتمدة بالإضافة إلى الروابط إلى كافة المنصات الالكترونية والتطبيقات التي تم استحداثها للتعامل مع الأزمة.

كذلك تم ربط النظام الإلكتروني للتواصل الخاص بكوفيد 19 (سندس)على تطبيق صحتك بحيث يقوم كل الذين يستخدمون هذا النظام بتحميل التطبيق. وهدف هذا النظام توفير معلومات عن المصابين أو المفحوصين من قبل فرق الاستقصاء أو الكوادر العاملة في أماكن الحجر، مع المعنيين والمختبرات المركزية بحيث تتمكن كوادر الوزارة المعنية وأصحاب القرار بالحصول على المعلومات فورا وأخذ الإجراءات المناسبة.

كما يتيح التطبيق مجال لمشاركة المجتمع في تقييم الالتزام بمعايير الصحة والسلامة العامة للوقاية من فيروس كورونا في كافة القطاعات ومن أي مكان عام، من خلال تعبئة استبانة لتعزيز التحفيز الإيجابي للأماكن الملتزمة ومعرفة الأماكن الأكثر خطورة من حيث عدم الالتزام.

ويتم العمل على إضافة خاصية الذكاء الاصطناعي للتحدث مع طبيب افتراضي وتقييم الشخص للأعراض ذاتيا وتحديد درجة احتمالية الإصابة.

يذكر أنّ التطبيق متوفر على متاجر التطبيقات (البلاي ستور والآب ستور)، وسيخدم الوزارة للتوعية والتواصل لجائحة الكورونا أو ما بعدها.