الحكومة تطلب من شركة العطارات للطاقة (ابكو) مراجعة أسعار بيع الكهرباء
شريط الأخبار
المحكمة الإدارية تعيد الصحفيين العقاربة والقرالة وعساف وزارة الصحة تتعامل مع ٤٩ حالة اصيبت بانفلونزا الخنازير "أمن الدولة" تؤجل صدور الحكم بقضية المستوطن المتسلل إلى الأردن العضايلة: الدستور الأردني والرؤية الملكية مرتكزان لحقوق الإنسان وحرية الرأي الملك يغادر أرض الوطن متوجها إلى أذربيجان بالصور .. القبض على المتورطين في قضية سلب فرع أحد البنوك في عمان عباس: إذا ضم الكيان الصهيوني غور الأردن سنلغي الاتفاقيات الدفاع المدني ينقذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين إصابة شخصين اثر حادث تدهور في محافظة اربد المصري: الزيادات على رواتب الجهاز الحكومي تنطبق على موظفي البلديات وزارة العمل: إصدار وتعديل تشريعات في القانون لحماية حقوق العُمال عطية للرزاز : الحزمة الثالثة خلت من زيادة رواتب متقاعدي المبكر اشتباك بين لاعبي الاهلي وبعض الجماهير في دوري السلة محامي عوني مطيع يكشف حقيقة وجود تسوية مالية في قضية موكله الشواربة: زيادة رواتب موظفي ومستخدمي الأمانة اعتبارا من العام المقبل الأرصاد تحذر الأردنيين المسافرين إلى آيسلندا من "منخفض القنبلة" اللوزي: العلاقات الأردنية القطرية كانت على الدوام مميزة وزارة البيئة تضبط كميات من أكياس التسوق المخالفة ديوان المحاسبة : الجمارك صرفت سيارة مع سائق لكل عميد متقاعد الساكت: وضع الشخص المناسب في المكان المناسب يمنع تكرار جرائم المال العام
عاجل

الحكومة تطلب من شركة العطارات للطاقة (ابكو) مراجعة أسعار بيع الكهرباء

الوقائع الاخبارية : طلبت الحكومة طلبت من شركة العطارات للطاقة (ابكو) مراجعة أسعار بيع الكهرباء المتفق عليها ، وذلك وفق مصدر الذي بين  ان الحكومة بموجب اتفاقها مع شركة(ابكو) فانها تشتري الكهرباء بسعر 7،3 قروش للكليو واط.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان هذا الإجراء الحكومي من شانه ان يوثر على الاستثمار في الاردن ويضعف ثقة المستثمرين بمدى التزام الحكومة بالاتفاقات الموقعة .

وكان نائب رئيس مجلس إدارة شركة العطارات (ابكو) جوزيف تان عرض خلال ندوة حوارية، نظمتها جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة أمس نبذة عن المشروع ومراحل تطوره وجميع الأعمال الإنشائية التي تم إنجازها، وبين أن مشروع العطارات للطاقة من خلال الحرق المباشر للصخر الزيتي سوف يلبي ١٥% من احتياجات المملكة من الطاقة.

و يعد مشروع العطارات من أكبر المشاريع في الصخر الزيتي وممولا بالكامل من الصين وماليزيا واستونيا إذ بلغت قيمة الاستثمار 2.1 مليار دولار.وبين ان العطارات ستوفر نحو1000 فرصة عمل جديدة إضافة الى مساهمتها في إجمالي الدخل القومي.

وقال خالد البطارسة المستشار القانوني ل(ابكو) ان هذا هو اول مشروع يستغل الخامات الوطنية من الصخر الزيتي، لافتا الى ان البنوك الصينية قامت بتمويل المشروع وهو يعتبر اكبر استثمار لقطاع خاص في المملكة، ويمثل امن التزود في الطاقة.

وبين بطارسة الى ان الأردن وخلال فترة انقطاع الغاز الغاز المصري تكبد خسائر مالية حملت الكهرباء الوطنية أكثر من 5 مليار وأضاف أن وجود الصخر الزيتي يشكل تنوعا في استخدام الوقود وتحقيق أمن حيوي لا يتاثر بأي عوائق خارجية على تزود الاردن بالطاقة.

وقال البطارسة ان القدرة الاستطاعية للمحطة تبلغ 470 كيلو واط في الساعة، مشيرا الى انها في شهر تشرين من العام المقبل يفترض ان يكون هناك توليد كهرباء يغطي 15% من الطلب على الطاقة في الاردن.

وحول ما توفره الشركة من فرص عمل قال ان المشروع وخلال مراحل عمله سوف يحقق اكثر من 1000 فرصة عمل دائمة للاردنيين مبينا أن سبب زيادة العاملة الصينية هو لبناء المحطة موضحا انه في حال انتهاء الإعمال الإنشائية للمحطة سوف ينتهي وجود العمالة الصينية بانتهاء أعمال البناء في شهر 10 من العام المقبل باستثناء عدد قليل من الخبراء الصينيين.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.