شريط الأخبار
 

التلهوني: الحبس لأيّ شخص طُلب منه الالتزام بالحجر ولم يمتثل

الوقائع الإخبارية: قال وزير العدل الدكتور بسام التلهوني إنّ الحكومة أكدت منذ بداية الأزمة على مسؤولية المواطن تجاه صحته وصحة الآخرين، وعلى ضرورة الالتزام بما تنص عليه القوانين والالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة.

وأضاف في حديث لإذاعة "جيش إف إم" مساء الثلاثاء: إنّ "واجب أيّ شخص وفق قانون الصحة العامة وغيرها من القوانين طلب منه الالتزام بالحجر إثر الاشتباه بإصابته أو التأكد منها، والقانون أوجب عليه الحبس في حال عدم التزامه".
ونوّه الوزير إلى أنّ الحكومة اتخذت إجراءات وصلت لحظر التجوال نتيجة خطورة هذا المرض، "من يقوم بنقل هذا المرض يجب أن يتعرض للملاحقة والعقوبة".

وأشار إلى أنّ النيابة العامة ألقت القبض على شخص لعدم التزامه بالحجر نتيجة خرقه لتعليمات الحجر الصحي، لافتاً إلى أنّه يمكن أنّ تطبق على المخترق نصوص قانونية تتجاوز قانون الصحة العامة.

وفي إجابته عن حالات عدم استجابة أشخاص يشتبه بإصابتهم للعلاج، قال الوزير "هذا فعل جرمي والجهات الأمنية ستتحرك لإلقاء القبض على أيّ شخص خالف القانون، وسيجري تحويله للجهات القضائية المختصة".

وقال الوزير "هنالك نصوص بالقانون تتكلم عن كتمان الجرائم وفعلها"، داعياً المواطنين إلى التعاون والالتزام بأوامر الدفاع والقوانين القاضية بعدم الخروج من المنازل والمخالطة، للتخلص من هذا الوباء.

وأشار الوزير إلى أنّ من يخالف القانون فستطبق عليه الإجراءات القانونية.