"التدخين يضر بمظهرك"...6 علامات مزعجة على "وجه المدخّن"!
شريط الأخبار
النائب مصلح الطراونة: الدستور الأردني أعطى الحق لجلالة الملك بحل مجلس النواب البطاينة ينفي تصريحات منسوبة له عن نية الحكومة لرفع الحد الأدنى للأجور جابر: لا خصخصة لـ "الصحة"...وإنشاء المراكز والمستشفيات ورفدها بالأطباء مستمر الملك يلتقي وجهاء وشيوخ من محافظة البلقاء خدام: القطاع الزراعي يمر بأسوأ أوضاعه بعد تعرضه لـ8 مواسم متتالية من الخسائر ابو عودة: الفلسطينيين في حال قاموا بالهجرة سيكون مصدر قلق للأردن تحطيم 3 محلات تجارية بمجمع رغدان في العاصمة عمان تفويض تأخير الدوام وتعطيل المدارس لمديرية التربية ضبط 130 كغم من الأكياس البلاستيكية المُخالفة جاهة تطوي الخلاف بين جماهير الوحدات والأهلي السقاف: صندوق استثمار اموال الضمان يولي عناية خاصة لصحيفتي "الدستور والرأي" بالصور...ولي العهد يشارك أبناء الطوائف المسيحية في إضاءة شجرة عيد الميلاد في مادبا العمل: خفض نسبة عمال الوطن الوافدين تدريجيا لأردنة المهنة خلال 4 سنوات الرزاز يتعهد بدراسة ملف المصابين العسكريين الخاضعين للضمان الاجتماعي راعي اغنام ينقذ طفلة من اعتداء جنسي في الزرقاء الطراونة يدعو الحكومة للتخفيف عن المواطن بحثا عن الدفائن...نبش قبر أول قاض شرعي في اربد العموش: هيكلة وزارة الاشغال وتخفيض عدد الادارات الى 8 اعلان حالة رفع الجاهزية والاستعداد في العقبة للتعامل مع الحالة الجوية المخابرات تحبط مخططًا إرهابيًا لخلية داعشية في معان
عاجل

"التدخين يضر بمظهرك"...6 علامات مزعجة على "وجه المدخّن"!

الوقائع الإخبارية: يشكل التدخين خطرا كبيرا على القلب والرئتين والدماغ، بالإضافة إلى دوره في الإصابة بأمراض تهدد الحياة.

ولكن التدخين لا يؤدي فقط إلى خلق مشكلات داخلية، بل إنه يضر أيضا بالمظهر البدني والخارجي، حيث يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى البشرة، والذي بدوره يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

ويمكن أن يغير تدخين السجائر من المظهر بطرق أخرى كثيرة أيضا، وهنا تعرض باتريسيا بولند، أخصائية البشرة من مولورساينس، المملكة المتحدة، 6 تأثيرات مروعة يخلفها التدخين على البشرة:

1- الانتفاخات

عند عدم الحصول على نوم جيد ليلا، قد تظهر انتفاخات تحت العينين في اليوم التالي. ولكن تخيل أن تصبح أساسية ودائمة تحت عينيك طوال الوقت.

ويعاني المدخنون من اضطراب النوم عموما، بسبب نقص النيكوتين ليلا أثناء نومهم، ما يؤدي إلى ملاحظة وجود الانتفاخات تحت العينين بشكل أكبر مع مرور الوقت.

2- التجاعيد المبكرة

يمكن للتدخين أن يسرّع شيخوخة البشرة، ما يساهم في ظهور التجاعيد.

وكلما زاد عدد السجائر التي تدخنها يوميا، كلما ظهرت تجاعيد إضافية على البشرة.

ويحدث ذلك لأن النيكوتين الموجود في السجائر قد يسبب ضيق الأوعية الدموية في طبقات الجلد، وبالتالي يضعف تدفق الدم في البشرة وتقل كمية الأكسجين والمواد المغذية التي تحتاجها، للبقاء رطبة.

3- اصفرار البشرة

يجري امتصاص النيكوتين الموجود في دخان السيجارة، عبر الجلد والبطانة المخاطية للفم والأنف. ويرافق ذلك أيضا رائحة مزعجة، بالإضافة إلى تلون البشرة بلون يحاكي الاصفرار المقيت.

4- عدم التئام الجروح بسرعة

يعتمد التئام الجرح على الأكسجين، حيث يتيح ذلك إصلاح الخلايا وإعادة بنائها.

ويقلل التدخين من كمية الأكسجين الذي يدخل المناطق المصابة، لأنه يضيق الأوعية الدموية.

5- فقدان الوهج الخاص

تتمتع البشرة بتوهج خاص وطبيعي مع العناية المنتظمة، ولكن إذا كنت تدخن، فإنها تصبح جافة وعديمة الإشراق.

ويحتوي دخان السجائر على أول أكسيد الكربون، الذي يحل محل الأكسجين في الجلد. كما يحل مكان العناصر الغذائية الرئيسية بما في ذلك فيتامين C، الذي يساعد على حماية وإصلاح تلف الجلد.

6- إضافة سنوات لمظهرك

تصبح الخطوط الدقيقة حول الفم ملحوظة بشكل متزايد عند التدخين، ولكن الضرر لا ينتهي عند هذا الحد، حيث يضعف النيكوتين الجلد حول الجبهة والعينين والرقبة والصدر.

وأظهرت الدراسات أن التدخين يسرع عملية الشيخوخة بسرعة كبيرة، بحيث يبدو الناس في المتوسط أكبر بعامين مما هم عليه في الواقع.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.